(اهمية المواصفة ISO 17025 في تنظيم عمل مختبرات سلامة الاغذية)

ورشة عمل.. 

(اهمية المواصفة ISO 17025 في تنظيم عمل مختبرات سلامة الاغذية)

اعد التقرير / ثائر علوان محمد .. مسؤول الموقع الالكتروني
انطلاقاً من اهداف ومهام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك واستمراراً لنشاطاته العلمية، عقد المركز ورشة عمل (اهمية المواصفة ISO 17025  في تنظيم عمل مختبرات سلامة الاغذية) والتي كانت في تمام الساعة التاسعة والنصف من يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 10- 11/5/2016 على قاعة المركز، وبحضور (74) شخصا توزعوا بواقع يومي الورشة وكانوا ممثلين عن جهات عدة شملت (وزارة الداخلية/ مديرية المرور العامة, وزارة التخطيط/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية, وزارة الصناعة والمعادن/ المركز الوطني للتعبئة والتغليف, وزارة العلوم والتكنولوجيا, الجامعة التكنولوجية, جامعة بغداد/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي, جامعة بغداد/ قسم الشؤون العلمية, جامعة بغداد/ قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة, جامعة بغداد/ كلية الطب, جامعة بغداد/ كلية طب الاسنان, جامعة بغداد/ كلية الطب البيطري، جامعة بغداد/ كلية الهندسة, جامعة بغداد/ كلية العلوم, جامعة بغداد/ كلية الزراعة). 
افتتحت الورشة بالسلام الجمهوري كما رحب الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي ممثل السيد مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور سالم صالح التميمي بالسادة الحضور من خلال كلمته التي القاها مبينا فيها اهداف الورشة بضرورة استخدام الممارسات المختبرية الجيدة (GLP) من قبل العاملين في المختبرات العلمية وإمكانية تنفيذ مواصفة ISO 17025 في مختبرات فحص الغذاء وأهمية الحصول على شهادة اعتمادية المختبر وتعزيز الثقة بنتائج الاختبارات والفحوصات والمعايرة التي تجريها المختبرات المختصة من خلال ادخال نظام ادارة جودة المختبر وتدريب الفنيين في المختبرات على استخدام الممارسات المختبرية الجيدة (GLP) وإشاعة ثقافة الجودة بين العاملين والفننين في مختبرات الفحص والتحليل. وتطوير عمل مختبراتنا المحلية للارتقاء بمستوى مختبرات الفحص والتحليل في الدول المتقدمة. 
تضمنت جلسات الورشة الاتي :
جلسات اليوم الاول 
تناولت جلسات اليوم الاول للورشة المواضيع الثلاثة الاتية :- 
1- بنود المواصفة ISO 17025 والمختبر الجيد/ للاستاذ المساعد الدكتور مروان عبد الحميد عاشور / مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي / جامعة بغداد .


2- اهمية الاعتماد في تطوير عمل المختبرات وإجراءات منح شهادة الاعتماد بحسب المواصفة ISO 17025 للسيدة الهام حسين مصطفى رئيس قسم الاعتمادية/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ وزارة التخطيط).


3- امكانية تنفيذ المواصفة القياسية ISO 17025 في مختبرات فحص الاغذية /المدرس الدكتور محمود عبد الله جاسم/ رئيس قسم تقويم السلع واداء الخدمات / مركز بحوث السوق وحماية المستهلك. 


جلسات اليوم الثاني 
متابعة جلسات الورشة والتي تضمنت جلستين هما:-
الجلسة الاولى  
شرحا مفصلا عن مختبرات سلامة الاغذية والسلامة المهنية للعاملين وتسليط الضوء على المواضيع الاتية:-  
1- سلامة الاغذية / المدرس المساعد عادل تركي موسى / قسم تقويم السلع واداء الخدمات في المركز.
2- السلامة المهنية للعاملين في مختبرات فحص الاغذية / المدرس نبراس محمد عبد الرسول / قسم تقويم السلع واداء الخدمات في المركز.
الجلسة الثانية
تخصصت بالجانب التطبيقي وتبادل الخبرات بين المشاركين في مجال تقييم مختبرات المركز ومدى امكانية تنفيذ المواصفة فيها من خلال تقسيم المشاركين الى فرق عمل كل حسب تخصص المشارك وتخصص المختبرات وكانت على النحو الاتي :- 
1- تنفيذ المواصفة  ISO 17025 في مختبرات التحليل الكيمياوي / م. د. حمدية محمد شهوان وا.م. د فاطمة حيدر كاظم وم.م هدى جابر حسين .
2- تنفيذ المواصفة ISO 17025 في مختبر الاحياء المجهرية / م. د علياء سعدون عبد الرزاق و م.م سداد جاسم محمد ومعاون مهندس زراعي ايناس نجم عبد الله .
3- تنفيذ المواصفة ISO 17025  في مختبر الامتصاص الذري/ م. نبراس محمد عبد الرسول و م.م عادل تركي موسى والكيمياوي اقدم رشا سماري عطية .
4- تنفيذ المواصفة  ISO 17025 في مختبر التحليل الالي المتقدم / م.م ابتسام فريد علي و م.م رافت احمد .
وفي ختام الورشة تم تسليم الشهادات التقديرية للمشاركين فيها تثمينا لجهودهم المبذولة .
توصيات ورشة العمل
1- التأكيد على اهمية انشاء نظام جودة ادارة المختبرات وفقا للمواصفة  ISO 17025في تشكيلات جامعة بغداد التي تضم مختبرات علمية تماشيا مع توجهات الجامعة في مجال الاعتماد الاكاديمي .
2- الاطلاع على التطبيقات العملية لأنظمة ادارة الجودة في المختبرات المحلية والدولية والاستفادة منها هذا المجال.
3- تكثيف الاتصال مع جهات الاعتماد الوطنية والاستفادة من خبرات المختصين في قسم اعتماد المختبرات في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بغية التهيؤ والحصول على الاعتمادية.
4-حث العاملين في مختبرات جامعتنا بضرورة الاشتراك في الدورات التدريبية الخاصة بالمواصفةISO 17025 لتهيأتهم بالشكل الكافي لفهم بنود المواصفة وبالتالي تطبيقها في مختبراتهم.
5- اجراء المزيد من ورش عمل المماثلة لمناقشة بنود تطبيق المواصفة بشكل مفصل للمساهمة بنشر الوعي حول تنفيذها في المختبرات.