مشاركة باحثي مركزنا في ورشة العمل (مكافحة التقليد والتزوير)

مشاركة باحثي مركزنا في ورشة العمل (مكافحة التقليد والتزوير)

انطلاقا من المهام الرئيسة التي يتبناها مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وضمن نشاطاته العلمية واهتماماته فيما يتعلق بشؤون المستهلك العراقي وقضايا السوق وتطوراته فقد شارك كل من أ.د. بيداء ستار لفتة رئيس قسم البحوث والدراسات و د.محمود عبدالله جاسم رئيس قسم تقويم السلع واداء الخدمات وأ.م. فاطمة حيدر مسؤولة وحدة الشؤون العلمية ود. وصال عبدالله مسؤولة وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي ود.افنان محمد مسؤولة وحدة الاعلام وم.نبراس محمد عبد الرسول وم.م.ابتسام فريد ممثلين عن مركزنا في ورشة العمل (مكافحة التقليد والتزوير) وتحت شعار (حماية المستهلك من المنتجات المقلدة مهمة ليست مستحيلة لكنها شاقة) التي اقامتها شركة يونيلفير العالمية بالتعاون مع مركزنا والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية- وزارة التخطيط والتعاون الانمائي ودائرة صحة بغداد- الرصافة والكرخ – وزارة الصحة والبيئة للمدة 6-7/ 12/ 2016 على قاعة الحكمة في مجمع عيون بغداد / في منطقة الكرادة.


وقد رحب السيد فؤاد المبارك المدير في الشركة بالحضور وقدم محاضرة تحدث فيها عن الهدف من الورشة من خلال التعريف بتاريخ انشاء الشركة وخصائصها وعملها وعلامتها التجارية ومراحل تطورها على مدى السنين وفروعها في مختلف دول العالم والأقسام التي تتضمنها منها ادارة حماية العلامة التجارية التي تعمل من خلال فريق يسعى لمكافحة التقليد للعلامة التجارية، وأهمية حماية المستهلك من السلع المقلدة.
كما تم التعريف بالتقليد  والتزوير وكيف يتم من خلال معامل مزيفة لا تنطبق عليها المواصفات وأضراره الاقتصادية والاجتماعية التي يترتب عليها التقليد، واستعرض خلال الورشة صور وأفلام للعلامات المزورة وكيفية التفريق بين المنتج المزور والأصلي من خلال الحروف والألوان وطريقة الطباعة وشكل العبوة، وان هناك عمليات ضبط ومداهمة للمعامل المزورة والمروجين لهذا النوع من المنتجات، وجرى خلال الورشة مناقشة ظاهرة التقليد للعلامة التجارية وأسباب انتشارها والجهات المسؤولة عن الحد منها، وقد تحدث د.محمود عبد الله جاسم وأ.د. بيداء ستار لفتة عن دور مركزنا في حماية المستهلك العراقي في اطار قانون حماية المستهلك وتطبيقه للحد من هكذا ظاهرة، وفي ختام الورشة تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.