ورشة العمل … (العصف الذهني لمناقشة رؤى وافكار في جودة العملية التعليمية والبحثية)

ورشة العمل … 

(العصف الذهني لمناقشة رؤى وافكار في جودة العملية التعليمية والبحثية)

م.د.افنان محمد شعبان

نظم قسم البحوث والدراسات في مركزنا ورشة العمل الموسومة (العصف الذهني لمناقشة رؤى وافكار في جودة العملية التعليمية والبحثية) برعاية أ.د. علاء عبد الحسين رئيس جامعة بغداد وذلك في صباح يوم الاربعاء الموافق 26/4/2017 على قاعة المركز.

وجاءت هذه الورشة تنفيذا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشان عقد ورش عمل تتناول مجالات العصف الذهني لجودة العملية التعليمية، ومن هنا انطلقت اهداف الورشة في التعريف بمفهوم العصف الذهني واهميته في انتاج اكبر عدد من الافكار للارتقاء بالتعليم باتجاه تحقيق الجودة وتشجيع العمل الفرقي، واستخدام الطرق والأساليب الحديثة في التعليم وتجاوز العقبات والعراقيل المتوفرة في جودة التعليم.

بدأت اعمال الورشة التي حضرها عددا من اساتذة ومنتسبي جامعة بغداد ودائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والكلية التقنية الادارية بكلمة القاها أ.م.د. سالم صالح التميمي مدير المركز مرحبا من خلالها بالسادة الحضور وتحدث عن دور المركز واهمية الورشة وإمكانية الاستفادة منها في تطوير العملية التعليمية ونشر البحوث العلمية.

وتضمنت الورشة تقديم اوراق العمل الاتية : 

1- ورقة وزارة التعليم العالي في العصف الذهني وجودة التعليم/ د.علي الصفار/ مدير قسم الاعتماد الدولي/ دائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي/ وزارة التعليم العلي والبحث العلمي.

2- تصميم انموذج للجودة قابل للتطبيق في الكليات والمعاهد/ أ.د. سمير كامل الخطيب/ رئيس قسم الجودة في الكلية التقنية الادارية. 

بعد تقديم ورقتي العمل فتح المناقشات والمداخلات بين الحضور والمحاضرين وتبادل الاراء حول تطوير استخدام اسلوب وطريقة العصف الذهني في تطوير التعليم في الكليات وطرح رؤى وافكار جديدة لتطوير نشر البحوث في المجلات العالمية الرصينة، وكيفية الاستفادة من العصف الذهني في طرح المشاكل والمعوقات التي تؤثر في جودة التعليم والعمل على تبادل المقترحات والأفكار لحلها. 

واختتمت اعمال الورشة بتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح الورشة.