مركزنا ينظم ورشة عمل 

(تفعيل مجلس حماية المستهلك ودور مركز بحوث السوق وحماية المستهلك)

م.د.افنان محمد شعبان

نظم مركزنا ورشة العمل الموسومة (تفعيل مجلس حماية المستهلك ودور مركز بحوث السوق وحماية المستهلك) برعاية أ.د. علاء عبد الحسين رئيس جامعة بغداد وذلك في صباح يوم الثلاثاء الموافق 9/5/2017 على المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية.

وجاءت هذه الورشة انطلاقا من الدور البحثي الذي يقوم به مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في تقديم الافكار والمقترحات العلمية لصناع القرار لقانون حماية المستهلك في العراق وذلك من خلال مساعدتهم في تطبيقه وتداعيات ذلك بتفعيل مجلس حماية المستهلك ودور مركز بحوث السوق والجهات ذات العلاقة بذلك. 

 بدأت اعمال الورشة التي حضرها عددا من اساتذة ومنتسبي جامعة بغداد ووزارة الداخلية، وزارة التجارة، وزارة الصحة، وزارة الصناعة/ هيئة البحث والتطوير، كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة بغداد، كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد، كلية الزراعة/ جامعة بغداد، كلية القانون والسياسية/ الجامعة العراقية بكلمة القتها أ.م.د. علياء سعدون عبد الرزاق رئيس قسم تقويم السلع واداء الخدمات مرحبة من خلالها بالسادة الحضور وتحدثت عن اهمية الورشة في ظل غياب الرقابة على الاغراق السلعي للبضائع في الاسواق المحلية وضرورة الالتزام بقوانين تحمي المستهلك من الممارسات غير المشروعة وتفعيل مجلس حماية المستهلك الذي يضم في عضوية مختلف الوزارات والجهات الرسيمة ذات العلاقة والذي من شأنه ان يوفر الحماية اللازمة لصحة وسلامة المستهلك.

ثم تراست أ.د. بيداء ستار لفتة ادارة الجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية: 

1- حماية المستهلك بين الواقع والقانون والمجلس/ أ.م.د. سالم صالح حسين/ مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.


2- دور الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في تفعيل مجلس حماية المستهلك/ الست نسرين سامي سوادي/ مدير عــام دائــــرة السيطرة النوعية / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.


3- قانون حماية المستهلك وفاعليته في الحد من البضاعة المقلدة/ العقيد احمد جمعة رسن/ وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية/ مدير مكافحة الجريمة المنظمة.


4- دور الرقابة الصحية وحماية المستهلك/ د.حسن مسلم عبد الحسين/ مدير قسم الرقابة الصحية/ وزارة الصحة.


5- قراءات واضاءة حول (المستهلك العراقي الى اين)/ د.انتظار الشمري/ رئيس قسم ادارة الاعمال / كلية الادارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية/ رئيس جمعية حماية المستهلك والاسرة.


وبعد تقديم اوراق العمل تم فتح النقاش بين الحضور والمحاضرين وتبادل الاراء حول امكانية تفعيل مجلس حماية المستهلك والاليات المتبعة لذلك والدور الذي يجب ان تقوم به المؤسسات ذات العلاقة هي القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بحماية المستهلك والسوق المحلي من التجاوزات التي قد تحدث.



وانتهت الورشة بتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح الورشة.





Comments are disabled.