مركزنا ينظم الندوة العلمية 
(جودة وسلامة البضائع المقلدة في السوق المحلية)

م.د.افنان محمد شعبان
عقد مركزنا الندوة العلمية التخصصية الموسومة (جودة وسلامة البضائع المقلدة في السوق المحلية) بالتعاون مع شركة يونيليفر العالمية وبرعاية أ.د. علاء عبد الحسين رئيس جامعة بغداد وذلك في صباح يوم الاربعاء الموافق 13/12/2017 على قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد.


جاءت هذه الندوة انطلاقا من الدور الذي يقوم به مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في التعريف بالمواصفات القياسية الواجب توافرها في السلع المستوردة والمحلية ومواجهة حالات تواجد البضائع المقلدة في الاسواق المحلية، ووضع الحلول للمشاكل والتحديات التي تواجه المستهلك والجهات الرقابية في الحد من انتشار هذه السلع، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من قبل الجهات الرقابية وزيادة وعي المستهلك العراقي. 


 حضر الندوة ممثلين عن جهات مختلفة منها وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية/ مديرية مكافحة الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية، ممثلين عن شركة يونيليفر العالمية والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، كلية اقتصاديات الاعمال- كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية، الشركة العامة لتجارة السيارات في وزارة التجارة، كلية علوم الاغذية جامعة القاسم الخضراء، الجامعة التكنولوجية، معهد الهندسة الوراثية، المعهد التقني، الجامعة التقنية الوسطى معهد الفنون التطبيقية، كلية الطب البيطري، وزارة الزراعة، كلية الزراعة، قسم الشؤون الهندسية في رئاسة جامعة بغداد، كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة بغداد، المركز الوطني للتعبئة والتغليف، مركز التطوير والتعليم المستمر، مركز التقنيات الاحيائية / جامعة النهرين، المختبر البيئي المركزي/ كلية العلوم، رئيس اتحاد الغرفة التجارية العراقية، كلية الهندسة / جامعة النهرين، اعلام رئاسة جامعة بغداد القناة الجامعية.
 افتتحت اعمال الندوة بالنشيد الوطني ومن ثم القى أ.م.د. سالم صالح التميمي مدير المركز كلمة ترحيبية بالحضور وتحدث عن اهداف الندوة واهميتها في وقتنا الراهن كون السوق المحلي اصبح غارقا بالسلع المقلدة على اختلاف انواعها الامر الذي يتطلب وضع حلول لهذه المشكلة وحماية المستهلك العراقي من خلال دور الجهات المعنية كما اشار في كلمته الى ان لمركز بحوث السوق دور مهم جدا في حماية المستهلك والدور الذي يؤدية في خدمة المجتمع والسوق المحلي.

وقد ترأس أ.م.د. محمد عبد الرزاق الصوفي ادارة الجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية: 

1- الغش الصناعي وتقليد العلامة التجارية واثره في المنتج العراقي/ العقيد احمد جمعة رسن/ وكاللة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية/ وزارة الداخلية.

2- الخاسر والرابح من التقليد/ السيد فؤاد ضياء المبارك/ مسؤول حماية العلامة التجارية/ شركة يونيليفر.

3- اضرار البضائع المقلدة/السيدة مي اسماعيل/ مدير قسم الصناعات الكيماوية/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ وزارة التخطيط.


4- المخاطر المدركة للتسوق من السلع المقلدة/ أ.د. انتظار احمد جاسم الشمري/ رئيس قسم ادارة الاعمال/ كلية الادارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية.


5- البضائع المقلدة زعزعة للثقة في الاسواق المحلية واضرارها المالية والبيئية على المستهلك/ المهندس فخري جواد محمد/ مدير قسم المخازن/ الشركة العامة لتجارة السيارات/ وزارة التجارة.


6- دراسة استطلاعية لقياس وعي المستهلك حول السلع المقلدة/ وحدة استطلاع الراي/ مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.


وبعد الانتهاء من تقديم اوراق العمل تم فتح باب المناقشة والمداخلات بين الحضور والمحاضرين وتبادل الاراء حول امكانية تفعيل القوانين وتنفيذها بهدف حماية المستهلك العراقي من البضائع المقلدة والمغشوشة التي تسبب اضرارا في الصحة العامة في ظل امتلاء الاسواق المحلية بهذا النوع من البضائع ومحدودية القدرة الشرائية للمواطن وان على الجهات المعنية والمتخصصة ان تقوم بدورها في الحد من ادخال هذا النوع من السلع الى الاسواق المحلية.
وانتهت الندوة بالخروج بعدد من التوصيات والمقترحات، وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الندوة.








Comments are disabled.