حلقة نقاشية بعنوان تأثير الموسيقى في سلوك المستهلك وتحديد قراراته الشرائية

حلقة نقاشية بعنوان

تأثير الموسيقى في سلوك المستهلك وتحديد قراراته الشرائية
م.د.افنان محمد شعبان

نظم مركزنا حلقة نقاشية بعنوان (تأثير الموسيقى في سلوك المستهلك وتحديد قراراته الشرائية) قدمها الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي الباحث في قسم تقويم السلع وأداء الخدمات موضحا المراحل التي يمر بها المستهلك لاتخاذ قرارات الشراء والعوامل المؤثرة منها العادات والثقافة والفنون والقيم والمهارات المشتركة بين الافراد على اتجاهات المستهلك نحو الشراء للسلع ألاستهلاكية وان هناك عوامل مباشرة مثل الاسرة والعوامل الداخلية كالدوافع والإدراك الذي يمثل الانطباعات الذهنية بين الافراد وتأثير التعلم والمستوى العلمي والثقافي وتراكم الخبرات لدى الفرد. 


وتنطلق اهمية دراسة سلوك المستهلك من كونها تساعده على معرفة الدوافع لشراء السلع، ومساعدة الباحثين على معرفة العوامل البيئية والشخصية التي تؤثر في سلوك ألمستهلك كما انها تساعد الشركات على اقتناص فرص اكثر في تسويق السلع.
وبذلك فان هنالك العديد من العوامل الهامة والمؤثرة في توجيه سلوك المستهلك مثل نوعية السلع والسعر والحالة الاقتصادية وغيرها. 


ومن الجدير بالذكر ان الدراسات تتجه للبحث في تأثير الموسيقى على سلوك المستهلك نحو السلعة كأحد ادوات الترويج والتسويق للخدمات، واستعرض د.محمد عدد من الامثلة على استخدام الموسيقى في هذا ألمجال واتجاه المنتجون للاستعانة بشركات موسيقى متخصصة تقوم بإنتاج برامج موسيقى على الاجهزة كاليوتيوب منها تطبيق Shazam في الهاتف الذكي، وان الاغنية التي خصصت للمنتجات الرياضية هي الاغنية لفلم روكي (Rocky3)، وكذلك الاغاني الخاصة بإكسسوارات الفتيات، وجرى اثناء الحلقة اجراء استبيان واختبار للحضور عن نوعية الموسيقى التي يفضلون الاستماع اليها وهم يتبضعون في اماكن معينة او يتناولون وجبة الطعام في احد ألمطاعم وأشار في نهاية الحلقة الى اهمية الموسيقى في التسويق وان اختيارها يجب ان يراعي ذوق المستهلك ونوع البضاعة والمكان كونها احد العوامل المؤثرة في سلوكيات المستهلك. 
وان المسوق الناجح يجب ان لا يعتمد على ذوقه الشخصي في اختيار الموسيقى الملائمة وإنما ما يلبي ذوق ورغبة المستهلك ويجذبه للشراء.