حلقة نقاشية بعنوان.. (نظام ادارة الطاقة ISO 50001)

حلقة نقاشية بعنوان.. 

(نظام ادارة الطاقة ISO 50001)


م.د. افنان محمد شعبان 

اقام مركزنا حلقة نقاشية بعنوان (نظام ادارة الطاقة ISO 50001) قدمها المدرس المساعد نبراس محمد عبدالرسول الباحث في قسم تقويم السلع وأداء الخدمات، اوضح من خلالها ان الغرض هذه المواصفة هو تمكين المنشآت من تأسيس النظم والعمليات اللازمة لتحسين اداء الطاقة بما في ذلك الطاقة والاستخدام والاستهلاك كما ان الهدف منها تخفيض انبعاث غازات الاحتباس الحراري وغيرها من الاثار البيئية ذات العلاقة، وتطبق هذه المواصفة على جميع الانواع والأحجام من ألمنشآت وتعتمد هذه المواصفة على اربعة عناصر اساسية هي التخطيط ، التنفيذ والتحقيق واتخاذ الاجراءات) . 


ويجب ان تضع المؤسسة الهدف من الحصول على هذه المواصفة بما يخدم العمل فيها كوضع سياسة تخفيض استخدام الطاقة وترشيدها. وتطبيق هذه المواصفة في جميع انحاء العالم يساهم في زيادة كفاءة استخدام مصادر الطاقة المتاحة لتعزيز القدرة التنافسية والحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وآثارها السلبية على ألبشرية وتعتمد هذه المواصفة على العناصر المشتركة للمواصفات الدولية لنظم الادارة وضمان مستوى عال من المطابقة ولاسيما مع ايزو 2001 وايزو 14001. 


وفـــــي نهايـــــة الحلقة قـــــدم المدرس نبراس امثلة عمليـــــــة على ادارة الطاقـــــة وترشيد استهلاكها المتاحــــــة من خــــلال توفيـــــر بدائـــل تحسين الاستهلاك للطاقة.