محضر وقائع الحلقة النقاشية..

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي المحترم أقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية تحت عنوان (تأثير ميناء مبارك في السوق والاقتصاد العراقي) وذلك يوم الأربعـاء الموافق 28/ 12/2011 على قاعة (المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية)

((تأثير ميناء مبارك في السوق والاقتصاد العراقي))

انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الاجتماعية والاقتصادية والوطنية التي يتبناها مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وضمن نشاطاته العلمية واهتماماته فيما يتعلق بشؤون المستهلك العراقي وقضايا السوق وتطوراته وبالتفاعل مع كل مؤسسات الدولة، فقد تم عقد حلقة نقاشية عن (تأثير ميناء مبارك في السوق والاقتصاد العراقي) في يوم الأربعاء الموافق 28/12/2011. على قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية.

كان موضوع الحلقة محور اهتمام جهات عديدة ومتنوعة انعكست على مستوى البحوث المشاركة والتوصيات وكذلك الاهتمام الرسمي والشعبي الذي حازته هذه الحلقة فيما له اثر على الواقع العراقي من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وذلك لكونها من الحلقات العلمية الجريئة في تناول مثل هذه المواضيع الحيوية ذات العلاقة بكل جوانب الحياة، فضلا عن حاضر المجتمع ومستقبله.

وبهذا الصدد نود أن نبين ما يأتي:

1. كانت الندوة برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور (موسى جواد الموسوي)، وقد حضر بالنيابة عن السيد رئيس الجامعة السيد المساعد العلمي لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور (رياض عزيز هادي).

2. حضرت العديد من الشخصيات التي أعطت الحلقة تمايزا في كل محاورها، ومنهم ممثلو العديد من الوزارات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني فقد حضر:

أعضاء من مجلس النواب العراقي منهم (السيد حيدر الجوراني)، والنائب عن كتلة الأحرار (محمد رضا الخفاجي) والنائب (حسن خضر الحمداني) عضو مجلس النواب العراقي. وكما حضر ممثلو من وزارة التجارة، وزارة النقل) وممثلوا منظمات المجتمع المدني. وشركات التأمين العراقية والوطنية و اساتذة من جامعة بغداد (كلية العلوم السياسية، كلية الهندسة، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، معهد الإدارة التقني، مركز الدراسات الدولية، مركز إحياء التراث)

3. بدأت أعمال الحلقة النقاشية بترحيب بالضيوف الحاضرين، ثم القي الدكتور سالم صالح التميمي مدير المركز ورئيسة اللجنة التحضيرية كلمة تعريفية بأهداف الحلقة ومحاورها ودور المركز والمؤسسات في معالجتها.

4. بلغ عدد الحضور (68) شخصا.

5. قدمت للحلقة النقاشية (5) بحوث تم إلقائها، وتضمنت محورين المحور الأول (المحور السياسي). المحور الثاني (المحور الاقتصادي).

6. تضمنت الحلقة النقاشية جلسة لعرض البحوث، ومن ثم المناقشات والمداخلات والتعقيبات والاستماع لآراء الحضور وبلورة جملة من التوصيات الموجهة للجهات ذات العلاقة.

7. تم تغطية الندوة إعلاميا من قبل قنوات فضائية تلفزيونية محلية مع إذاعات محلية ومن هذه الإذاعات راديو سوا، إذاعة العراق الحر، القنوات الفضائية قناة الرشيد الفضائية قناة الغدير، قناة العهد، قناة الاتجاه، قناة كربلاء الفضائية، أما الصحف فمنها صحيفة الصباح (شبكة الإعلام العراقي)، أما الوكالات فمنها الوكالة الإخبارية، وكالة أنباء بغداد وكما حضر إعلاميو جامعة بغداد.

Comments are disabled.