السيد مدير المركز يشرف على رسالة ماجستير في كلية العلوم

السيد مدير المركز يشرف على رسالة ماجستير في كلية العلوم

شارك السيد مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل تخصص كيمياء تحليلية عضواً ومشرفا في المناقشة العلنية لطالب الماجستير (احمد جليل الصافي) عن رسالته الموسومة (Preparation and Applied of Non-steroidal Anti-Inflammatory Drugs Electrodes Based on Molecularly Imprinted Polymers)  تحضير وتطبيق اقطاب من الادوية غير السترويدية المضادة للالتهاب بالاستناد على بوليمرات الطبعة الجزيئية.  في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة بغداد.


 وذلك في يوم الثلاثاء الموافق الرابع والعشرون من شهر نيسان الحالي على قاعة الاستاذ الدكتور المرحوم جلال محمد صالح. 

وقد تألفت اللجنة من الاساتذة: 

1- الاستاذ المساعد الدكتورة بشرى بشير قاسم / كيمياء تحليلية / جامعة بغداد/ كلية العلوم (رئيساً).  

2- الاستاذ المساعد الدكتور باقر عبدالزهرة / كيمياء تحليلية / جامعة كربلاء/ كلية العلوم (عضواً). 

3- المدرس الدكتور اشرف سعد رشيد/ كيمياء تحليلية/ جامعة بغداد/ كلية العلوم (عضواً). 

4- الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل/ كيمياء تحليلية/ جامعة بغداد/ كلية العلوم (عضوا ومشرفاً). 


وهدفت الرسالة الى تقدير ادوية مخدرة باستخدام الطبعة الجزيئية البوليمرية وتطبيق طريقة مستحدثة في تقدير الادوية المخدرة في المحاليل القياسية وهذه الطريقة المستحدثة تم تطبيقها بنجاح على المستحضرات الصيدلانية. 

وتضمنت طريقة العمل على استخدام مونيمرات وروابط تشابك استخدمت لاول مرة في ايجاد البصمة الجزيئية للادوية المخدرة وهذه البصمات المحضرة هي انتقائية للادوية المخدرة حيث اصبح من السهولة تقدير النسب الكمية للادوية المخدرة في المستحضرات الصيدلانية. 

وتم نشر بحثين من الرسالة  في مجلتين ضمن الموقع العالمي Scopus وهي مجلة بغداد للعلوم والمجلة الاخرى (Current Issues in Pharmacy and Medicine Science). 

وبعد مناقشة الطالب من الاساتذة اعضاء اللجنة وابداءهم الملاحظات العلمية القيمة حول مضمون الرسالة ودفاع الطالب عن رسالته تم منحة شهادة الماجستير بدرجة (امتياز).