متابعة الصحف والمواقع الالكترونية حول الحلقة النقاشية

متابعة الصحف والمواقع الالكترونية حول الحلقة النقاشية

ارتأت هيئة التحرير أن تنقل بعض من الأخبار والتقارير للاطلاع على ما نشرته بعض الصحف والمواقع الالكترونية حول الحلقة النقاشية التي أقامها مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

 

ميناء مبارك أرادة دولية مخطط لها سابقاً

(الوكالة الإخبارية للأنباء):-

أكد عضو ائتلاف دولة القانون حيدر الجوراني أن إنشاء ميناء مبارك أرادة دولية مخطط لها سابقاً قبل أن تكون كويتية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الهدف منه سياسي قبل أن يكون اقتصاديا.

وقال الجوراني في حلقة نقاشية نظمها مركز بحوث السوق تحت شعار تأثير ميناء مبارك على السوق والاقتصاد العراقي، إن إنشاء ميناء مبارك كان إرادة دولية قبل أن تكون إرادة اقتصادية والتي كان مخطط لها سابقاً، ولكن ضعف الحكومة الداخلية في هذا الوقت كان أساسا في اثارته من جديد.

وأضاف الجوراني أن الحكومة العراقية منحت الرخصة لميناء الفاو منذ عام 2006بعد أن طرحت بريطانيا هذه الفكرة مقابل مبلغ (50) مليار دولار ولكن التأثيرات الكويتية على الساسة العراقيين حالت دون التحرك لإنشائه.

وتسائل عضو ائتلاف دولة القانون عن أسباب الغموض في عدم إنشائه منذ تلك الفترة والتي قد كانت خففت من المشاكل التي تحدث الآن، وتابع” نحن وجهنا كلاما للكويت بخصوص هذا الموضوع بأن الشعب لايرضى التجاوز على حقوقه” ولكن الحكومة الاتحادية تريد التفاوض معهم بشكل رسمي ودبلوماسي.

 

مجلس البصرة: ميناء مبارك لن يرى النور وسينتهي اقتصاديا بتشييد ميناء الفاو

وكالة انباء المستقبل:

قال رئيس مجلس محافظة البصرة أن ميناء مبارك الكويتي لن ير النور وسينتهي اقتصاديا بعد إنشاء ميناء الفاو. وأفاد رئيس مجلس محافظة البصرة “صباح حسن البزوني” في تصريحات صحفية ان الحل الوحيد لإنهاء ملف ميناء مبارك بقوله ” هو إنشاء ميناء الفاو الكبير بعد الاتفاق الذي أبرمته الحكومة المحلية مع شركات أجنبية للشروع بناء الميناء. وأضاف:ان ميناء مبارك الكويتي سينتهي اقتصاديا عند إنشاء ميناء الفاو الكبير ” وسيلعب دورا بارزا في إيقاف حركة التفاعل لدى نظيره الكويتي. كاشفا عن وجود اتفاق مع عدد من الشركات الأجنبية لإنشاء ميناء الفاو الكبير منها / شركة سي ان سي / الصينية، مبينا أن” لدى العراق قرضا من الصين يبلغ قرابة 10 مليار دولار، اشترطت هذه الدولة لتسديده بقيام الشركات الصينية بتنفيذ بعض المشاريع في العراق ، وقد يكون ميناء الفاو من ضمنها ” . لافتا إلى وجود تخصيص مالي لميناء الفاو الكبير الذي يقدر بــ 400 مليار دينار عراقي “.

 

تخصيص أموال لميناء الفاو الكبير في ميزانية 2012

راديو سوا:

أكد عضو لجنة الخدمات والأعمار النيابية محمد الخفاجي تخصيص الحكومة مبالغ في موازنة عام 2012 لبناء ميناء الفاو الكبير. وقال الخفاجي إن الشهر المقبل سيشهد بدأ العمل بالمرحلة الأولى من إنشاء ميناء الفاو الكبير بعد موافقة مجلس الوزراء على تخصيص مبالغ في موازنة العام المقبل لبناء الميناء. وأكد الخفاجي أن نية أعضاء في لجنة الخدمات والأعمار النيابية الكشف عن الأشخاص الذين وقفوا وراء عرقلة المشروع ببناء ميناء الفاو الكبير منذ عام 2006. وسبق وأن أقرت الحكومة السابقة تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير في مدينة الفاو الساحلية جنوبي محافظة البصرة، إلا أن المشروع لم ينفذ على الرغم من وضع المخططات الهندسية له من شركة إيطالية.