الأزياء مابين طموحات المستهلك وأحكام الأسواق التجارية (سوق الرصافي للملابس الجاهزة أنموذجاً)


الأزياء مابين طموحات المستهلك وأحكام الأسواق التجارية
(سوق الرصافي للملابس الجاهزة أنموذجاً)


د. ســالم صالح التمـيـمي

عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة دراسية بعنوان الأزياء ما بين طموحات المستهلك وأحكام الأسواق التجارية (سوق الرصافي للملابس الجاهزة أنموذجاً) قدمها الدكتور سالم صالح التميمي الباحث في قسم تقويم السلع واداء الخدمات تحدث فيها يشغل الزي مجالاً بصرياً مهماً مع بقية العناصر المرئية، إذ يثير أسلوب تصميم الأزياء بالضرورة أحساساً جمالياً بوساطة استعمال تكوينات الأزياء بما يتناسب وطبيعة المعالجات التصميمية لبقية العناصر، فالأزياء تستوعب طبيعة العلاقات والمخاطبات الثقافية ونوع المعتقدات، لذا يتحدد المنظور الجمالي لتلك العلاقات والتي يسعى مصمم الأزياء لإعادتها وتنظيمها من جديد، إذ تنسجم جمالياً مع الصورة البصرية النهائية للزي.  

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الأزياء المتوافرة في الأسواق التجارية العراقية من النواحي الفنية والتقنية وأسعارها وأن كانت تتناسب مع دخل الفرد، ومدى التوافق مابين شكل الأزياء المناسب وأسعارها في الأسواق.


أظهرت النتائج أن هناك إقبالاً على الملابس ذات المظهر الجميل والجذاب دون الاهتمام بالجوانب الصناعية والمتانة التي تتميز بها، كما تبين أن هناك ضعفاً في خبرة المستهلكين والجهل وعدم المعرفة بنوعية الخيوط والصبغات ونوعية الأقمشة المصنعة منها مما أدى إلى اتجاه التجار إلى استيراد الملابس ذات المردود الربحي الكبير على حساب جودة ومتانة هذه الملابس.