13 مارس

المؤتمر العلمي السادس .. لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ على الأديب المحترم .. سيقيم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بالتعاون مع وزارة النقل مؤتمره العلمي السادس بعنوان (خدمات النقل واقعها وآفاق تطورها في العراق) والذي يعقد تحت شعار (تطوير قطاع النقل حاجة أساس للنهوض في القطاعات الأخرى)..

03 مارس

المؤشرات النوعية للتعليم الجامعي.. مشكلة الهدر عند الطلبة (الرسوب والتسرب)

يعد التعليم الجامعي أداة مهمة في تنمية القدرات البشرية وله دور في إعداد وتهيئة تلك القدرات المتخصصة في المجالات العلمية والإنسانية المختلفة من خلال إلتحاق الطلبة بكليات ومعاهد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد تخرج الطلبة من المرحلة الإعدادية،ويشهد قطاع التعليم بشكل عام وقطاع التعليم الجامعي..

03 مارس

الآثار البيئية والاقتصادية الناجمة عن الزحف العمراني في العراق (بغداد إنموذجاً)

ضمن الخطة البحثية لمركـز بحوث السوق وحماية المستهلك، قام فريق بحثي بإعداد بحث حول الآثار البيئية والاقتصادية الناجمة عن الزحف العمراني في العراق (بغداد إنموذجا). بهدف تسليط الضوء على ظاهرة عانت منها مدينة بغداد، وهي ظاهرة تمدد الزحف العمراني على المساحات الخضراء…

03 مارس

من بحوث المركز.. المواد الحافظة في الأغذية المعلبة وتأثيرها على صحة المستهلك

قام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك (جامعة بغداد) بإعداد دراسة تحليلية وميدانية من قبل الباحثين حول المواد الحافظة في معلبات المواد الغذائية وتأثيراتها الصحية على المستهلك العراقي. وكان الهدف من اختيار هذا الموضوع للبحث في ارتفاع استهلاك العائلة العراقية للأغذية المعلبة..

03 مارس

إشكالية المناهج التربوية في العراق في مجال التربية البيئية

أن مسألة حماية البيئة والمحافظة على مواردها، مسألة معقدة لا يمكن أن تنظمها التشريعات البيئية والإجراءات التكنولوجية وحدها فقط، وإنما هي مسألة تربوية بالدرجة الأولى، فالقوانين وحدها لا تستطيع أن تحقق الغرض المرجو منها، إن لم تستند إلى وعي وإدراك يصل إلى ضمير الإنسان، ويتحول إلى قيم وضوابط للسلوك من اجل المحافظة على البيئة..

03 مارس

واقع شبكات الحماية الاجتماعية في العراق وأثرها في حماية المستهلك

يساهم نظام شبكة الحماية الاجتماعية الذي يمثل مجموعة من الإجراءات التداخلية لمساعدة الأفراد والأسر والمجتمعات المحلية في تحسين إدارة المخاطر وتقديم المساندة للفقراء والمعوزين، ليتوج بهذا العمل احد حقوق الإنسان الخاصة في التنمية وهذا الحق غير قابل للتصرف مثل الغذاء والتعليم والإسكان وحقوق اقتصادية واجتماعية وثقافية..

03 مارس

دراسة استطلاعية لأراء بعض الصيادلة و الأطباء حول جودة الدواء و آليات صرفه

ازدادت حاجة العراق الفعلية للدواء نتيجة الظروف التي مر بها ولكون أن الدواء المستورد يشكل النسبة الأكبر لتغطية الحاجة الفعلية حالياً مما يتطلب التركيز بأجراء فحوصات الجودة والسيطرة النوعية.