24 أبريل

اختتام فعاليات الدورة تدريبية .. تطبيقات جهاز الاليزا ELISA

انطلاقا من أهمية الدورات التدريبية في تطوير مهارات الباحثين والعاملين في المختبرات البحثية ، ونظرا لامتلاك مختبرات المركز للعديد من الأجهزة العلمية المتقدمة في مجال التحاليل المختبرية التي قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير ورئاسة جامعة بغداد بتوفيرها للمركز ، وايماناً من إدارة المركز في استثمار هذه الأجهزة في دعم مسيرة البحث العلمي في العراق.

22 أبريل

دور منظمات المجتمع المدني في رفع الوعي الأستهلاكي وترشيد السلوك الأنفاقي

تبنى البنك الدولي تعريفاً للمجتمع المدني أعده عدد من المراكز البحثية الرائدة: “يشير مصطلح المجتمع المدني إلى المجموعة واسعة النطاق من المنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الربحية التي لها وجودٌ في الحياة العامة وتنهض بعبء التعبير عن اهتمامات وقيم أعضائها أو الآخرين، استناداً إلى اعتبارات أخلاقية أو ثقافية أو سياسية أو علمية أو دينية أو خيرية. ومن ثم يشير مصطلح منظمات المجتمع المدني إلى مجموعة عريضة من المنظمات، تضم: الجماعات المجتمعية المحلية، والمنظمات غير الحكومية ، والنقابات العمالية، وجماعات السكان الأصليين، والمنظمات الخيرية، والمنظمات الدينية، والنقابات المهنية، ومؤسسات العمل الخيري”.

20 أبريل

استطلاع رأي المركز .. الأسواق التجارية في بغداد.. بين الواقع ورغبات المستهلكين

أعدت وحدة استطلاع الرأي العام في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك استبانة حول الأسواق التجارية في بغداد.. بين الواقع ورغبات المستهلكين، شملت ابرز المتعلقات بموضوع الدراسة, واختيرت عينة عشوائية من مرتادي عدد من المولات التجارية في محافظة بغداد.

15 أبريل

مشاركة بـــاحث من مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في الدورة التدريبية المقامة في دولة الامارات العربية المتحدة

شارك المدرس المساعد (سداد جاسم محمد) في الدورة التدريبية الخاصة بجهاز (Bactrac 4300) التي اقيمت في مختبرات إدارة الصحة العامة والبيئة/ إمارة عجمان/ دولة الإمارات العربية المتحدة للفترة من 16- 20/ 3/ 2014 وتم التدريب من قبل الخبير النمساوي (Dr.Michel)

15 أبريل

زيارة ممثل عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الى ادارة الصحة العامة والبيئة عجمان / الامارات العربية المتحدة

بهدف الاطلاع على سير العمل في المختبرات المناظرة لعمل مختبرات مركز بحوث السوق وحماية المستهلك فقد قام الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي (رئيس قسم تقويم السلع) بزيارة ميدانية لــ(إدارة الصحة العامة والبيئة) في إمارة عجمان / دولة الإمارات العربية المتحدة

14 أبريل

من بحوث المركز.. تقدير مستوى بعض المعادن في انواع الخضار والفواكه المعبأة المتوافرة في الاسواق المحلية

يشكل استهلاك الأغذية المعلبة أحد أكثر الأنماط الاستهلاكية تطورا على مستوى العالم، إذ بدأت صناعة هذه الأغذية بالظهور بشكل ملاحظ على المستوى التجاري في بدايات القرن العشرين وازداد الإنتاج العالمي لهذه النوعية من الأغذية وبدأت المكننة تدخل في عملية التصنيع لاجل توفير أغذية ذات فترة حفظ أطول فضلا عن كونها سهلة التداول والاستعمال

14 أبريل

من بحوث المركز.. اثــر الاستيــراد العشوائي للحــوم الحمراء في استهــلاك اللحــوم الحمـــراء العــــراقية .. (دراســــة استطلاعيـــــة)

اللحوم مصدرا غذائيا مهما للإيفاء بحاجة المستهلك من البروتين، وهي احد معايير قياس تطور رفاهية الشعوب لذا تسعى دول العالم كافة لتوفير هذا المنتج بأنواعه من لحوم حمراء وبيضاء عن طريق الإنتاج المحلي أو الاستيراد فـي حالة عدم توافر الإمكانيات المتاحة..

06 أبريل

مركز بحوث السوق يشارك في .. ندوة الدراسات الإستراتيجية في جامعة بغداد

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين المحترم عقد مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في جامعة بغداد ندوته العلمية الفصلية الأولى للعام الدراسي الحالي والموسومة “حقوق الإنسان والتغيير في المنطقة العربية: المقدمات والنتائج. وذلك يوم الاثنين الموافق 17/3/2013

06 أبريل

مشاركة السيد مدير المركز في اجتماعات لجنة تطوير البنى التحتية للجودة في العراق وحماية المستهلك

شارك السيد مدير المركز الدكتور (سالم صالح التميمي) في اجتماعات مشروع تطوير البنى التحتية للجودة في العراق (محور السياسات) الذي تشرف عليه منظمة اليونيدو والتي عقدت في فندق عشتار شيراتون في بغداد للفترة من 23- 26 / 3/ 2014 بمشاركة أعضاء اللجنة الذين مثلوا وزارات (البيئة والزراعة والصناعة والصحة والتجارة والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بالإضافة إلى مركزنا).