اللياقة البدنية… وصحة المستهلك

اللياقة البدنية ( (Fitness

د. حمدية محمد الشهوان

تعرف بانها الصفات التي تمكن الجسم بتنفيذ او اداء النشاط الجسمي, تلك الصفات تضمن مرونة المفاصل, قوة تحمل العضلات ومنها عضلات القلب, وتضمن مكونات الجسم الصحية.

عادة الاشخاص الرياضين يتمتعون بـ…….

1. الراحة التامة عند النوم فالجسم يقوم باعادة وترميم ما هدم من الرياضة وبناء ما تهدم وما نفذ من خزين المواد الغذائية والسوائل من الجسم، لذا يجب تناول وجبات خفيفة بعد الرياضة وقبل النوم بحيث تكون عالية الكربوهيدرات والالياف منخفضة الدهن والسكريات  وينصح زيادة اخذ السوائل وخاصة الماء الضرورى للجسم.

2. يتمتع بصحة غذائية وذلك لانة يصرف طاقة عالية لذا يجب ان يكثر من الغذاء الصحى لكى يعوض النقص.

3. يتمتع بامثل مكونات الجسم وذلك لتحديد الدهن في عضلات الجسم وتقريبا تكون خالية من الدهن.

4_ يتمتع بكثافة العضام القوية ويحميها من الهشاشية.

5_ يتمتع بمقاومة عالية ضد الامراض وانفلونزا البرد.

6_ يكون اقل عرضة لانواع من السرطان (القولون، الصدر…)

7_ يتمتع بجهاز تنفسى مثالى لان الدم يدور دائما بكثافة.

8_ اقل عرضة لامراض القلب المختلفة والسكرى والمرارة خاصة عند النساء.

9_ اقل عرضة للامراض العصبية والاكتئاب النفسي.

مما تقدم فالرياضة واجب أساسي في الحياة للحصول لياقة بدنية عالية تواكب التقدم الحضارى وللتخلص من السمنة المفرطة. لذا يجب اختيار الغذاء المناسب وذلك بتناول الغذاء العالي في الكربوهيدرات والألياف والمنخفضة في الدهن مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكة (خاصة العنب والموز لاحتواهم العالي من عنصر البوتاسيوم) واخذ الحليب الخالى من الدهن ومشتقاتة بعد الرياضة واخذ وجبات خفيفة قبل الرياضة بـ…..2_4 ساعة مثل الحبوب Cereal مع الحليب والفاكة. ويجب عدم تناول القهوة والشاى والمشروبات الغازية او الكحولية قبل الرياضة لانها تؤدي إلى زيادة إفراز السوائل من الجسم وهذا يؤدي الى عدم امكانية الجسم على مواصلة الرياضة والشعور بالتعب والإجهاد.