الإدمان على الشاي وعلاقته بالحالة النفسية

د.علياء سعدون عبد الرزاق

يعد الشاي من العادات الغذائية المنتشرة في مجتمعنا العراقي لكونه منبه إضافة إلى الرائحة والنكهة الطيبة ولكن كثرة تناوله في أوقات غير منتظمة تؤدي إلى أضرار صحية واقتصادية ونفسية.

ان الإدمان على الشاي وان كان ظاهرة عالمية فهذا ليس بجديد فقد اعتاد الإنسان منذ سنوات خلت البحث الدؤوب عن بعض أنواع الممارسات ذات التأثيرات النفسية التي تجلب له اللذة والمتعة الإحساس بالمرارة والألم.

ويعد الكافئين من أشهر أنواع الإدمان التي تؤثر على الحالة النفسية للإنسان وأوسعها انتشارا في العالم ومع ذلك لم يحظ بما يستحقه من الاهتمام والدراسة بل ولم تشير إليه كتب الطب النفسي والمراجع المتخصصة بتصنيف الاضطرابات النفسية إلا قريباً. والجدير بالذكر ان مستهلكي الكافئين يتناولون بلاين الكيلوغرامات سنويا ولكن لا يعرف معدلاً انتشار تعاطيه على وجه الدقة يوميا.

وتشير بعض الدراسات إلى أن متوسط استهلاك الفرد للكافئين يصل إلى 500 ملغم في 20 _ 30 % من كافة السكان في حين يبلغ استهلاك الفرد حوالي 750 ملغم في 20 % من المرضى النفسيين المحجوزين في المستشفيات ومادة الكافئين توجد في مشروب القهوة والكولا والشكولاتة والمسكنات والمنبهات والشاي حيث يحتوي الكوب الواحد على 66 _ 75 ملغم، أما شاي الأكياس فالكوب الواحد يحتوي على 42 100  غم من الكافئين، ويتميز إدمان الكافئين بالأعراض الآتية:- (قلق واضطرابات وجدانية واضطرابات النوم وتقطعه وشكاوي نفسية فسيولوجية وعدم الاستقرار الحركي والنرفزة والهياج والأرق وارتعاش الأطراف واحتقان الوجه وإدرار البول بكثرة) وكثرة هذه الأعراض إذ ازدادت الكمية التي يتناولها الفرد عن 500 ملغم، أما إذا وصلت جرعة الكافئيين إلى غرام واحد فتظهر أعراض اشد خطورة مثل اختلاج العضلات والتوتر الشديد وزيادة الرغبة في الكلام وحفظ الأفكار وعدم انتظام ضربات القلب وطنين في الإذن أما إذا تناول الفرد ما يوازي عشرة غرامات من الكافئين فانه يصاب بالنوبة الصرعية وهبوط التنفس والموت.

كما ان الكافئين يزيد من حدة اضطرابات المعدة ولكن من المضاعفات الشائعة عدم انتظام ضربات القلب وهبوط الدورة الدموية خاصة وان الكافئين يسبب اتساع الأوعية الدموية. وعند الامتناع عن تعاطي الكافئيين يسبب الصداع الكامل والاكتئاب.

وعليه فان التعود على هذه المادة الكيميائية تجعل الإنسان أسير لها ولا يستطيع ان يصل إلى مستوى اللذة إلا عن طريق استهلاكه قدراً معيناً منها فإذا لم يستطيع فانه ليصاب ببعض الأعراض العصبية مثل القلق والاكتئاب النفسي.

Comments are disabled.