باحثين من مركزنا يشاركون في ندوة دائرة التقييس والسيطرة النوعية

باحثين من مركزنا يشاركون في ندوة دائرة التقييس والسيطرة النوعية

شاركن كل من المدرس المساعد رأفت احمد موسى والمدرس المساعد داء عادل قاسم والمدرس المساعد بان صاحب عبدالنبي والسيدة ايناس نجم عبدالله الباحثات في قسم تقويم السلع واداء الخدمات والممثلين عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في ندوة الحدود الميكروبية في الاغذية التي عقدها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وذلك في يوم الخامس عشر من شهر تشرين الاول الحالي في مقر الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وزارة التخطيط.  

وهدفت الندوة الى التعريف بأهمية الحدود الميكروبية في الاغذية وتطبيقاتها والتعرف على احدث انواع التعبئة والتغليف بالتقنيات الحديثة للأغذية وتكوين الاغشية الحيوية وتأثيراتها السلبية، والاثار الناجمة عن المنتجات الغذائية الموجودة في السوق المحلي مما يتطلب اعداد مواصفات قياسية للمنتجات التي يتناولها المستهلك.

من جانبه قال رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ان اهمية الندوة تكمن في السعي الى تحديث المواصفات القياسية العراقية وفقا للتطور العلمي الحديث في الحدود الميكروبية للأغذية المعلبة والمغلفات الغذائية والطرق الحديثة للتعبئة والتغليف وذلك لملاقاة التسمم الغذائي الناتج عن تلوث الاغذية المنتهية الصلاحية واضرارها على المستهلك. 

وكانت ابرز المحاور التي ناقشتها الندوة تمحورت حول التعريف بالحدود الميكروبية وتسليط الضوء عليها والمسموح بها للمواد الغذائية المتوافرة في الاسواق المحلية. 

ودعا الباحثون في الندوة الى ضرورة المعرفة بنوعية الاغذية التي قد تسبب التسمم الغذائي للمستهلك اضافة الى تحديد اهم الميكروبات المسببة للتسمم الغذائي وكيفية التمييز بين المنتج الصالح للاستهلاك من غيره. 

ويذكر ان مركز بحوث السوق وحماية المستهلك مرتبط بالعديد من اللجان الفنية في مؤسسات ودوائر الدولة المختلفة من ضمنها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وهو ضمن المهام العلمية والعملية لعمل المركز وتوجهاته.