مركزنا يقيم دورة تدريبية بعنوان.. ترميز المواد الكيمياوية في المختبرات حسب نظام NFPA

مركزنا يقيم دورة تدريبية بعنوان..

ترميز المواد الكيمياوية في المختبرات حسب نظام NFPA

أقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بالتعاون مع قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي/ جامعة بغداد دورة تدريبية بعنوان دورة (ترميز المواد الكيمياوية في المختبرات حسب نظام NFPA) برعاية الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز وذلك في يوم الخميس الموافق الحادي عشر من شهر نيسان الحالي على قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية.

هدفت الدورة الى تدريب الكوادر في مختبرات الجامعة كافة على الاسس الصحيحة والمعتمدة لترميز المواد الكيمياوية في المختبرات.

افتتح الدورة الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل بكلمة ترحيبية بالحضور والمشاركين واشار الى اهمية الدورة التي جاءت ضمن توجيهات السيد رئيس جامعة بغداد في تطوير الكفاءات والملاكات الاكاديمية العلمية في جامعتنا حسب متطلبات جودة المختبرات GLP ، وشار فيها منتسبين من كلية طب الكندي، كلية طب الاسنان، كلية العلوم، كلية الهندسة الخوارزمي، كلية الطب البيطري، كلية علوم الهندسة الزراعية، معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية، مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي/ جامعة بغداد.

وقدم في اليوم الاول من الدورة الاستاذ المساعد الدكتورة لمى حسن علوان من قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي محاضرة بعنوان اساليب ترميز لمواد الكيمياوية حسب نظام (NFPA) تحدثت من خلالها عن الاساليب الادارية والفنية لتطبيق نظام جودة المختبرات (GLP) والمتعلق بترميز المواد الكيمياوية في جميع المختبرات حسب نظام (NFPA) المعتمد دوليا والمطلوب ضمن نظام الجودة في الجامعات العراقية.

ثم قدم الاستاذ المساعد الدكتور قيس احمد ابراهيم من كلية الهندسة الزراعية/ جامعة بغداد محاضرة عن كيفية خزن المواد الكيمياوية في المختبرات ضمن نظام الجودة GLP وفصل المواد عن بعضها عند الخزن تبعا لشدة فعاليتها وقابليتها على الاشتعال والتأكسد والمواد المخدشة والمواد المشعة والمواد السامة في سبيل الحفاظ على صحة وسلامة العاملين في المختبر والطلبة، فضلا عن سهولة الاستخدام عند الخزن الصحيح.

وفي ختام الدورة التدريبية اثنى المشاركون على الجهود المبذولة من المركز وقسم ضمان الجودة في انجاح الدورة التدريبية متمنين بإقامة دورات اخرى تعلق بنظام جودة المختبرات GLP ثم وزع السيد مدير المركز شهادات مشاركة على المشاركين في الدورة التدريبية وعلى المتدربين.