وقائع الندوةالتخصصية ..

 ((واقعالخدمات الطبية على المواطن العراقي وحقوق المستهلك))

اعدالتقرير / ثائر علوان محمد

انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الاجتماعية والاقتصادية والصحية وأهمية الرعاية الصحية التي تعدحقا أساس من حقوق المستهلك والتي يجب ان يحصل عليها ما دعت الحاجة إليها، ونظراًللدور الذي يتبناه مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وضمن نشاطاته العلميةواهتماماته فيما يتعلق بشؤون المستهلك العراقي وقضايا السوق وتطوراته والتفاعل مع كل مؤسسات الدولة، وبرعاية كريمة من لدن السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتورعلاء عبد الحسين المحترم عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الندوة التخصصية(واقع الخدمات الطبية على المواطن العراقي وحقوق المستهلك) بالتعاون مع دائرة صحةبغداد– الكرخ / وزارة الصحة والتي أقيمت تحت شعار (جودة الخدمات الصحية حق أساس منحقوق المستفيد من الخدمة الصحية) في يوم الثلاثاء الموافق 25/12/2012. على قاعةالشهيد الحكيم/ جامعة بغداد/ الجادرية.

كان موضوعالندوة محور اهتمام جهات عدة ومتنوعة انعكست على مستوى الأبحاث والدراسات وأوراقالعمل فضلا عن الاهتمام الرسمي والشعبي الذي حازته هذه الندوة لما لها من اثر هامعلى الواقع العراقي من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والصحية، وذلك لكونها منالندوات العلمية الجريئة في تناول مثل هذه المواضيع الحيوية ذات العلاقة المباشربكل جوانب الحياة، فضلا عن حاضر المجتمع ومستقبله، وبهذا الصدد نود أن نبين مايأتي:

1. كانتالندوة برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور (علاء عبد الحسين)، حضرالسيد المساعد الإداري لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور (بهاء طعمه جياد) بالنيابةعن السيد رئيس الجامعة. كما حضر الندوة السيد مدير مكتب رئيس الجامعة (الأستاذ عبدالكريم منير) والسيد عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية (الدكتورموفق عبد الحسين).

2. حضرت عددمن ممثلو الوزارات والمؤسسات مثل رئاسة مجلس الوزراء. وزارة العلوم والتكنولوجياووزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية) وبعض ممثلو منظماتالمجتمع المدني وأساتذة جامعة بغداد من كليات (كلية الطب البيطري وكلية الزراعةوكلية الهندسة وكلية التربية للبنات وكلية العلوم وكلية العلوم للبنات والمعهدالعالي للتخطيط الحضري والإقليمي والمعهد العالي للدراسات المحاسبية والماليةومعهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية والكلية التقنية الإدارية/هيئةالتعليم التقني ومركز الدراسات الدولية ومركز الدراسات الفلسطينية ومركز البحوثالتربوية والنفسية).

3. بدأتأعمال الندوة بتلاوة ايات من الذكر الحكيم، عزف بعدها النشيد الوطني العراقي ثمبترحيب الضيوف الحاضرين، ثم ألقى الدكتور سالم صالح التميمي مدير المركز ورئيساللجنة التحضيرية كلمة تعريفية بأهداف الندوة وأهمية الرعاية الصحية التي تعد حقاأساس من حقوق المستهلك للنهوض بمستوى تقديم الخدمات الصحية ذات الجودة العاليةوبتقنيات متطورة وبتكاليف وأجور لا ترهق كاهل المستفيد، كما ألقى ممثل مدير عامدائرة صحة بغداد/ الكرخ كلمة أشار فيها أهمية الندوة ودور المؤسسات الصحية فيتقديم أفضل الخدمات للمستفيد منها وأهمية تعاون وزارة التعليم العالي متمثلا فيرئاسة جامعة بغداد مع الوزارات ومؤسسات الدولة المختلفة، وهذا تضمنت الندوة محاورعدة أبرزها (التطبيقات العملية في تحسين أداء المؤسسات الصحية وأخلاقيات الممارساتالطبية والصحية والثقافة الصحية وضمان حقوق المستفيد وإدارة النفايات الطبية).

4. بلغ عددالحضور (118) شخصا.

5. تضمنتالندوة جلستان عرض في الجلسة الاولى بحثين، أما في الجلسة الثانية فتضمنت عرض 8أبحاث، ومن ثم المناقشات والمداخلات والتعقيبات والاستماع لآراء الحضور وبلورةجملة من التوصيات الموجهة للجهات ذات العلاقة.

6. الى جانب الندوة تم افتتاح معرض للبوستراتوالصور تم اعداده من قبل دائرة صحة بغداد/ الكرخ، وقد تبادل كل من مركز بحوث السوقوحماية المستهلك ودائرة صحة بغداد/ الكرخ الدروع الخاصة بالمناسبة كما وزع السيدالمساعد الاداري الشهادات التقديرية للسادة المشاركين في الندوة.

7. تم تغطية الندوة إعلاميا من قبل قنوات فضائيةتلفزيونية محلية مع إذاعات محلية عدة منها قناة الجامعية، قناة الرشيد، وقناةبلادي وقناة آفاق وقناة الحرية، وصحيفة الصباح (شبكة الإعلام العراقي)، والوكالةالإخبارية وكالة أنباء بغداد وكما حضر الندوة عدد من إعلاميو جامعة بغداد.

Comments are disabled.