سيقيم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك محاضرة بعنوان (المظاهر الدخيلة على المجتمع العراقي) التي ستلقيها المدرس المساعد رواء طالب داود الباحثة في قسم البحوث والدراسات مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد وذلك في يوم الاربعاء الموافق 17 / 1/ 2024 . الساعة العاشرة صباحا، في قاعة الاجتماعات في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

 ملخص المحاضرة :

شهد العراق بعد عام 2003 تغييرات جدرية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، مما ادى الى ظهور عدة مظاهر دخيله مخالفه للقيم الاجتماعية في العراق كانتشار المخدرات التي تعد من اكثر الظواهر تأثير حتى من الارهاب في العراق وانتشار المقاهي المختلطة للشباب والبنات وشرب الأركيله بالاضافة الى ظاهرة الانتحار خصوصا من فئة الشباب وظاهرة العنف الاسري والقتل بسبب انتشار الاسلحة والابتزاز الالكتروني نتيجة الانفتاح الكبير على التكنولوجيا المعلومات بعد ما كان العراق محروم منها لسنوات طويلة.

لذا يعاني المجتمع العراقي من قضايا اجتماعية مختلفة نتيجة التغييرات والمستجدات في العصر الحديث لاسيما مع تنامي موجات العولمة وما رافقها من تطورات هائلة في مجال المعلومات اثرت على النسيج الاجتماعي والثقافي للمجتمع بصورة عامة والنسق القيمي بصورة خاصة.

هدف المحاضرة:

   يكمن في تسليط الضوء على المظاهر الاجتماعية الدخيله على المجتمع العراقي وتأثيرها على العلاقات الاجتماعية والاسرية ,فضلا عن تأثيرها على قيم وسلوكيات مختلف افراد المجتمع في ظل وجود ظروف خارجية وداخلية مؤثرة سواء سياسيا او اقتصاديا او اجتماعيا مما ادت الى تغيير في القيم الاجتماعية للمجتمع العراقي، ومحاولة ايجاد حلول للحد من انتشارهذه الظواهر الاجتماعية.

الفئة المستهدفة : موظفي وطلبة تشكيلات جامعة بغداد وجميع شرائح المجتمع.

العنـوان : مركــز بحــوث السوق وحمايــة المستهلك / جامعــة بغــداد / مجمع الجــادرية/ قــرب كليــة العلوم السياسية.

Comments are disabled.