مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يقيم دورة تدريبية الكترونية تطبيق مواصفةISO 26000

  • gallery

برعاية الاستاذ الدكتور يحيى كمال خليل مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك افامت وحدة التعليم المستمر في المركز دورة تدريبية الكترونية عبر برنامج FCC  تطبيق مواصفةISO 26000  الخاصة بالمسؤولية المجتمعية يوم الاحد الموافق 28/2/2021.

افتتح الدورة السيد مدير المركز والقى الاستاذ المساعد الدكتور محمود  عبد الله جاسم محاضرة بعنوان تنفيذ مواصفة المسؤولية المجتمعية ISO 26000 في قضايا المستهلك : دراسة حالة في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.،هدفت الدراسة إلى بيان درجة تنفيذ مواصفة المسؤولية المجتمعية ISO 26000 وبالتحديد البند السادس من المواصفة الخاص بقضايا المستهلك في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ،حيث تم إجراء تحليل بقضايا المستهلك السبع الواردة في المواصفة لمعرفة درجة تنفيذ المركز المبحوث وذلك باعتماد قائمة الفحص كاداة رئيسية في جمع بيانات ومعلومات الدراسة وتم تحليل النتائج المستحصلة وتوصلت الدراسة إلى مجموعة استنتاجات كان أبرزها ان مستوى مساهمة المركز المبحوث في تنفيذه لقضايا المستهلك كانت بنسبة مئوية مقدارها 76٪.

وقدمت المحاضرة الثانية المدرس الدكتور وصال عبد الله حسين  بعنوان (قراءات في قضايا المستهلك ضمن بنود  المواصفة القياسية ISO26000 وتطبيقاتها) وتضمنت المحاضرة شرحا وافيا عن المواصفة الارشادية الاختيارية للمسؤولية الاجتماعية وتطرقت الى بنود المواصفة الدولية واهميتها للمؤسسات والشركات وتطبيقها والمنافع التي حققتها من خلال تطبيق المسؤولية المجتمعية وتم التطرق الى اهم التحديات التي تواجه انتشار ثقافة المسولية المجتمعية للشركات العربية والعراقية.

وقدمت المدرس الدكتور افنان محمد شعبان محاضرة بعنوان (دور الاعلام في التنمية المستدامة للبيئة في اطار المسؤولية المجتمعية ايزو 26000) تضمنت المحاضرة نبذة عن مفهوم التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية واهميتها ودور الاعلام في تنمية المجتمع ومشاركة الفرد في الحياة المجتمعية والسبل الكفيلة لحماية البيئة وتفعيل دور الوسائل الاعلامية لكي تسهم في تحقيق الاستدامة.

وفي نهاية الدورة التي تخللها مناقشات حول امكانية تطبيق هذه المواصفة وتنفيذها والاستفادة منها قدم السيد مدير المركز شكره الى الاساتذة المحاضرين والمشاركين.