باحثة من مركز بحوث السوق وحماية المستهلك تشارك في اجتماع الهيأة الاستشارية لسلامة الاغذية

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة حمدية محمد شوان الباحثة في قسم تقويم السلع واداء الخدمات في اجتماع الهياة الاستشارية لسلامة الاغذية / وزارة الصحة والبيئة، باعتبارها عضوا دائم في اللجنة وممثلة عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وذلك في يوم الاثنين الموافق السابع من شهر حزيران الحالي في موقع وزارة الصحة.

وتعقد اللجنة اجتماعها دوريا وتقوم بمهام تحديد مواصفات قياسية خاصة لكل منتج غذائي محلي وكذلك تعديل المواصفات وتحديثها سواء كانت العراقية او العربية.

وهدف الاجتماع الى مناقشة الامور التالية :

1- مشروب الطاقة وبناءا على قرار الهيأة الاستشارية للأغذية رقم 2000 والقاضي بانتاج مشروب الطاقة وبخطوط انتاجية منفصلة على المشروبات الغازية الطبيعية وذلك لطبيعة المواد الداخلة في تركيبها واثرها الصحي السيء على الاطفال واكبار السن ، لذا اتخذ القرار بان تؤجل المواصفة لحين ارسال لجنة للتأكد من ان الخطوط مطابقة لشروط الرقابة الصحية ومطابقة المواصفات القياسية العراقية .

2- اعتماد مسالخ والشركات المنتجة للحوم في بلد المصدر واتخاذ قرار بشأن طلب زيادة المجاز ومصانع اللحوم وجلب تقرير كامل بكل اجراءات الصحة.

3- مناقشة مادة مركبات PCBS متعدد الكلور .

4- استيراد الاعلاف المحورة وراثيا بعد ان تم اجراء دراسة كاملة من قبل وزارة الزراعة بضرورة ادخال الاعلاف المحور وحسب النسب المسموح بها، وتم تاجيل القرار الى ان يتم التأكد من وزفرة الاجهزة التي تقيس النسب داخل البلاد.

5- تم مناقشة مسودة التعديل الاول للمواصفة العراقية لفول الصويا.

6- تم تاجيل مناقشة تحويل مادة الطحين التركي (نوع زعفران) الى العلف الحيواني للاجتماع القادم.

ودعا اعضاء اللجنة في الاجتماع الى ضرورة اكمال المواصفات العراقية بالمنتوجات العراقية المحلية والعمل على اكمال الخطة السنوية لهذه المواصفة ، وخرج الاجتماع بالتوصيات اضافة الى اجراء اجتماعات اخرى بالمواصفة لمشروبات الطاقة واللحوم والدواجن  والخروج بمواصفة كاملة تشمل طريقة تشكيل لجان من وزارات الصحة والزراعة والتجارة وتوعية المستهلك باستهلاك المواد الغذائية الصالحة وتحذيرهم من الاغذية الملوثة والغير مطابقة للشروط.