تقرير: أ.م.د. افنان محمد شعبان

نظمت وحدة التعليم المستمر في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بجامعة بغداد دورة تدريبية مجانية بعنوان (المسؤولية المجتمعية في إطار المواصفة القياسية ISO 26000) للمدة 9-11/5/2022. تضمنت الدورة محاضرات عديدة تناولت قضايا مختلفة للمواصفة، اذ قدمت الأستاذ المساعد الدكتورة علياء سعدون عبد الرزاق محاضرة عن الأغذية المحورة وراثيا وتأثيراتها المستقبلية على البشرية.

وقدم الأستاذ المساعد الدكتور محمود  عبد الله جاسم مدير المركز محاضرة بعنوان تنفيذ مواصفة المسؤولية المجتمعية ISO 26000 في قضايا المستهلك : دراسة حالة في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ، هدفت إلى بيان درجة تنفيذ مواصفة المسؤولية المجتمعية ISO  26000 وبالتحديد البند السادس من المواصفة الخاص بقضايا المستهلك في المركز ،حيث تم إجراء تحليل بقضايا المستهلك السبع الواردة في المواصفة لمعرفة درجة تنفيذ المركز المبحوث وذلك باعتماد قائمة الفحص كاداة رئيسية في جمع بيانات ومعلومات الدراسة وتم تحليل النتائج المستحصلة.

كما قدمت الأستاذ المساعد الدكتورة افنان محمد شعبان محاضرة بعنوان (دور الاعلام في التنمية المستدامة للبيئة في اطار المسؤولية المجتمعية ايزو 26000)، متناولة مفهوم التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية واهميتها ودور الاعلام في تنمية المجتمع ومشاركة الفرد في الحياة المجتمعية والسبل الكفيلة لحماية البيئة وتفعيل دور الوسائل الاعلامية لكي تسهم في تحقيق الاستدامة، وأشارت المدرس الاء نبيل عبد الرزاق الى مفهوم المواصفة القياسية 26000 وشرحت بشكل وافي المسؤولية المجتمعية وبنود المواصفة ومضامينها وتطرقت الى اهم القضايا التي ركزت عليها المسؤولية المجتمعية للمواصفة.

وتضمنت الدورة محاضرة للدكتورة وصال عبد الله حسين بعنوان (قراءات في قضايا المستهلك ضمن بنود المواصفة القياسية ISO26000 وتطبيقاتها).

وفي ختام الدورة طرحت المناقشات والمقترحات لإمكانية تطبيق بنود المواصفة، وتم تقديم الشهادات التقديرية للأساتذة المحاضرين.

Comments are disabled.