نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الدورة التدريبية المجانية الالكترونية التسويق الفايروسي للمدة 29-31/5/2022 عبر المنصة الالكترونية FCC ، تضمنت محاضرات قدمتها الدكتورة وصال عبد الله حسين والمدرس الاء نبيل والمدرس رشا فالح مصطفى التدريسيات في المركز، شملت المحاضرات التي شارك فيها متدربين من كليات واقسام ومراكز الجامعات العراقية تعريفا لمفهوم التسويق الفايروسي في توجيه للرسالة الاعلانية عبر الانترنت وبناء قاعدة من العملاء بنفقات قليلة مع تقديم منفعة مرضية وفورية للعملاء تدفعهم لنشر محتوى الرسالة الالكترونية وجذب عملاء جدد، فقد عرف بأنه إحدى صور الكلمة المنطوقة والتي تحفز العملاء على تمرير الرسالة التسويقية (النصية، الصوتية، المصورة، اولفيديوية) للآخرين عبر أدوات الانترنت(Google Video, Facebook, Twitter, YouTube, Instagram, WhatsApp) بهدف المشاركة السريعة من قبل ملايين العملاء ولإحداث الوعي والاقناع حول المنتجات والعلامات التجارية.

وتم توضيح أهداف التسويق الفيروسي في ضمان الوصول إلى المستهلكين الحاليين والجدد بأسرع مدة وأقل تكلفة، وزيادة إيرادات منتجات المنظمة: حيث أن المنظمة لا تتحمل تكاليف عملية توزيع المنتجات لأنها تقوم بإيصال بيانات ومعلومات هذه المنتجات إلى الزبائن بشكل مجاني أو شبه مجاني، وتحقيق الانتشار الواسع للعلامة التجارية الخاصة بالمنظمة: الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مكاسبها الاقتصادية.

ويستند التسويق الفيروسي على عدد من الاساسيات منها:

اعطاء قيمة للمنتجات وللخدمات، وتسهيل النقل للاخرين، الانتشار بسهولة من صغير الى كبير جدا، التاثير على حوافز وسلوك المشترك، استخدام شبكات الاتصال الحالية، فائدة تقدير مصادر الاخرين.

وتضمنت الدورة اختبارا الكترونيا ومنح شهادة مشاركة للمتدربين المجتازين للاختبار.

Comments are disabled.