سيقيم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (عوامل اختيار المستهلك لعلامات تجارية معينة للسلع) التي تلقيها الأستاذ المساعد الدكتورة افنان محمد شعبان وذلك في يوم الأربعاء الموافق 22/2/2023 على قاعة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

ملخص الحلقة : تعد العلامة التجارية شعار او اسم او تصميم غلاف للمنتج وتمييزه عن باقي المنتجات في السوق وتوضح للمستهلك مصدر المنتج، وهي أيضا هوية يمكن ان تميز منتج عن غيره من المنتجات، لذا فان تصنيع هوية قوية للعلامة بعد اهم أسباب نجاحها.

وتختلف العلامة التجارية من مكانتها في السوق فهناك العلامة المعروفة او المشهورة لدى المستهلك والتي تتمتع بقوة وجاذبية للاقبال على شراؤها، وهنالك العلامة التجارية غير المعروفة التي لا تمتلك ميزة تنافسية في السوق وعادة فان العلامات التجارية المعروفة تكون لها ولاء لدى المستهلك.

ويكمن الهدف من العلامة التجارية في الاتي:

1. تكوين الوعي بالعلامة التجارية.

2. دعم او تعديل اتجاهات المستهلك نحو العلامة التجارية

3. تكوين اتجاهات إيجابية نحو العلامة.

4. بناء التفاعل بين المستهلك والعلامة التجارية.

واستخدمت مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للعلامة التجارية، اذ تعد مواقع التواصل الاجتماعي او الشبكات الاجتماعية طريقة للتواصل بين الاشخاص لتبادل المعلومات والرسائل المباشرة، ونتيجة لتطور الوسائل الالكترونية أصبحت الشركات والمؤسسات تستخدمها للتسويق وللتواصل مع المستهلكين والعملاء للترويج لمنتجاتها وخدماتها، وهناك عوامل مؤثرة في اختيار المستهلك للعلامة التجارية منها المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وغيرها.

العنـوان : مركــز بحــوث السوق وحمايــة المستهلك / جامعــة بغــداد / مجمع الجــادرية/ قــرب كليــة العلوم السياسية.

للمزيد من المعلومات الاتصال بمسؤولة وحدة التعليم المستمر

م.ابتسام فريد علي : 07707137269

Comments are disabled.