25 June

اصداء ندوة الثقافة الاستهلاكية في وسائل الاعلام المحلية

انطلاقا من اهمية الاعلام في ايصال المعلومة للموطن خدمة للمجتمع فقد قامت صحيفة الاتحاد بنشر تحقيق صحفي بعنوان (ارتفاع مؤشر الاستهلاك – صورة التخلف بكل مستوياتها) والذي تضمن تغطية اعلامية شاملة لوقائع الندوة التخصصية (الثقافة الاستهلاكية في المجتمع العراقي وتأثيرها في ادارة وبناء الدولة)

17 June

تنمية الثقافة الاستهلاكية

يواجه عالم اليوم متغيرات عدة تؤثر بشكل مباشر في سلوك الفرد واتجاهاته، وهي تسير بسرعة تفوق أي معدلات سابقة لها في تاريخ البشرية؛ مما يسهم في تشكيل ملامح عالم جديد له حضارته وثقافته ومؤسساته ومفاهيمه؛

17 June

تنمية الثقافة الاستهلاكية وحقوق المستهلك

أقرت الأمم المتحدة عام 1985 حقوقا ثمانية للمستهلك ويعد الالتزام بها من قبل الحكومات والدول والمنظمات من المسؤوليات الأخلاقية والحضارية، وصدرت فيها مبادئ إرشادية وقواعد عمل، ويعد حق المعرفة وتوفير المعلومات في الحقوق التي تهيئة قواعد بيانات يمكن اعتماد ما لدى المستهلك في عملية اختيار وزيادة الوعي والثقافة…

17 June

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وآفاق التطور

يعد المركز من المراكز البحثية الوحيدة الرسمية في العراق الذي يعني بقضايا السوق والمستهلك وإيجاد السبل لحمايته، تأسس المركز عام (1997) استناداً لنظام مراكز البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (1) لعام (1995)، وهو إحدى التشكيلات التابعة لجامعة بغداد وهو ذو شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري..

17 June

ثقافة الاستهلاك … بين ضرورة الحماية والوعي

تعد ثقافة الاستهلاك من المواضيع الحيوية التي باتت اليوم عنواناً كبيراً تستهوي كثيراً من الباحثين والإعلاميين، لكونها تلعب دوراً مهما في رقي وتطور المجتمعات، فالمستهلك الذي يمتلك ثقافة استهلاكية واعية تنعكس بشكل ايجابي على حياته الاقتصادية والاجتماعية والصحية.

16 June

من بحوث المركز .. تنظيـم النقـل وعلاقتـه بحقـوق المستهـلك

يعد النقل بكل أنواعه ومؤسساته من الشبكات الحياتية والحيوية الارتكازية لأي مجتمع، حيث لا تتحقق أي تنمية أو تطور بدون النقل. وكلما كانت شبكة الاتصالات والنقل متطورة ومتيسرة, فكلما كان هنالك استخدام امثل للموارد المتاحة وخصوصا الوقت الذي يعد أثمن تلك الموارد والذي لايمكن خزنه أو استرجاعه أو تأجيره.

16 June

من بحوث المركز … تأثير أبعاد جودة الخدمة في درجة تفضيل المستهلك للشراء (الأسواق التجارية “المولات” أنموذجا)

تعد الأسواق بكل أشكالها مرتكزاً مهماً في اقتصاد أي بلد، وتنتشر الأسواق في كل مكان بأحجام وأشكال ومواقع مختلفة وقد عرف الإنسان السوق منذ فجر التاريخ بل اشتهرت بعض المدن بفعل أسواقها او ما يحدث بها او ما يعرض فيها وتعد الأسواق بنية للتبادل الاقتصادي

16 June

نشاطات المركز … مشاركة باحثي المركز في مؤتمر التوأمة المعرفية للتحديث الإداري والمالي والاقتصادي في المجتمع)

المؤتمر العلمي الدولي الخامس لجامعة كربلاء / كلية الادار والاقتصاد المنعقدة للفترة من 7 – 8/5/2013، تحت عنوان (التوأمة المعرفية للتحديث الإداري والمالي والاقتصادي في المجتمع) والتي شارك فيها كل من الدكتورة حسناء ناصر التميمي الباحثة في مركزنا بحثها الموسوم (تنمية رأس المال البشري باستخدام آلة الحاسوب لدى طالبات حال المدارس الثانوية في قطاع الكرخ الأولى).

16 June

مشاركة فاعلة لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك في المؤتمرات والندوات

شارك السيد مدير المركز د. سالم صالح التميمي في اجتماع لجنة الدستور الغذائي (الكوداكس) الذي عقد في مبنى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، وقد ناقش الاجتماع التقرير المقدم من قبل وفد اللجنة المشارك في الاجتماع الذي عقدته منظمة الدستور الغذائي (الكوداكس)، بالاشتراك مع منظمة الاغذية والزراعة الدولية FAO ومنظمة الصحة العالمية WHO في جمهورية الصين الشعبية، والذي تناول (بقايا المبيدات في الاغذية).

16 June

نشاطات المركز … مشاركة باحثي المركز في مؤتمر التوأمة المعرفية للتحديث الإداري والمالي والاقتصادي في المجتمع)

المؤتمر العلمي الدولي الخامس لجامعة كربلاء / كلية الادار والاقتصاد المنعقدة للفترة من 7 – 8/5/2013، تحت عنوان (التوأمة المعرفية للتحديث الإداري والمالي والاقتصادي في المجتمع) والتي شارك فيها كل من الدكتورة حسناء ناصر التميمي الباحثة في مركزنا بحثها الموسوم (تنمية رأس المال البشري باستخدام آلة الحاسوب لدى طالبات حال المدارس الثانوية في قطاع الكرخ الأولى).