مديرة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك تشارك في مؤتمر العمل


من نشاطات المركز

مديرة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك تشارك في مؤتمر العمل للعمل في جامعة بغداد

شاركت الدكتورة منى تركي الموسوي مديرة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في مؤتمر العمل للعمل الذي أقيم في كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد عبر ورقة العمل قدمتها تحت عنوان (معوقات الاستثمار في القطاع الزراعي فـي العـراق) تحدثت فيها عن أهمية القطاع الزراعي ودوره في دعم الاقتصاد، وأهمية قضايا التنمية الزراعية والأمن الغذائي بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي تلقى اهتماماً واسعاً على المستويات العربية والإقليمية والدولية، وأشارت إلى ضعف القطاع الزراعي في الدول العربية، وفي العراق بشكل خاص في السنوات الأخيرة، ولخصت د.منى الموسوي أبرز التحديات التي تواجه القطاع الزراعي العربي، كما أوضحت الدكتورة بشكل تفصيلي ابرز معوقات الاستثمار في العراق نتيجة لبعض القوانين الخاصة بالأراضي الزراعية والزحف العمراني غير المشروع على البساتين والأراضي الزراعية، وغيرها من المعوقات.

كما قدمت الدكتورة منى الموسوي الحلول للنهوض بالقطاع الزراعي عبر دخول شركات أجنبية تستثمر فيه، إذ يحتاج الأمر إلى رأس مال كبير مقرون بنمو بطيء مقارنة بالقطاعات الأخرى، وهذا ما يصعب توفيره من خلال ميزانية الحكومة المركزية، مما يستوجب التوجه إلى الاستثمار كوسيلة فعالة لجذب رأس المال فضلا عن توفيره للتقانات والمستلزمات الحديثة اللازمة لتطوير نمط الزراعة في العراق، وينبغي على وزارة الزراعة أن تصمم إستراتيجية على المستوى الكلي لدعم هذا القطاع الحيوي الذي يشكل سلة غذاء للعراق، وتفعيل دور المصرف الزراعي لتقديم التسهيلات المصرفية للمزارعين، ومكافحة عمليات الإغراق وحماية المنتج الوطني .

وفي نهاية حديثها أشارت إلى أن نهوض وتنشيط القطاع الزراعي فان العراق سينهض اقتصاديا، إذ أن الغذاء يعد سلعة سياسية تفوق أهميتها سلعة النفط. وتم تكريم د. منى الموسوي بحصولها على شهادة تقديرية ودرع تقديرا لمشاركتها الفاعلة في المؤتمر .