رئيس قسم البحوث والدراسات تشارك في لجنة المواد الغذائية المختلفة

رئيس قسم البحوث والدراسات تشارك في لجنة المواد الغذائية المختلفة

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة حمدية محمد شهوان الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات في لجنة المواد الغذائية المختلفة ممثلة عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وعضوا دائما فيها، والتي تعقد اجتماعها شهريا في مقر الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ وزارة التخطيط وذلك في يوم الاثنين الموافق الثاني من شهر شباط الحالي.

وتضمن الاجتماع الذي شارك فيه الجهات ذات العلاقة من وزارة التخطيط ووزارة الصحة وجامعة بغداد ووزارة العلوم والتكنولوجيا مناقشة اتمام وتعديل مواصفة رقائق الشيبس والحبوب، وتعديل مواصفة الزيوت ومادة الطلق المضافة للمواد الغذائية المصنعة والمحليات الصناعية.

ودعا اعضاء اللجنة في الاجتماع الى دراسة نسب المكونات الداخلة في رقائق الحبوب وتعديلها والتحري عنها اكثر قبل الموافقة على تعديلها واقرارها بالشكل النهائي وخرج الاجتماع بوضع توصيات تختص بمواصفة الشيبس والمواصفات المعدلة للقوانين الاخرى.

ومن الجدير بالذكر ان مهام اللجنة المذكورة اعداد وتحديث وتعديل جميع المواصفات القياسية العراقية الخاصة بالمواد الغذائية المختلفة ومراجعتها ومقارنتها بالمواصفات القياسية العالمية مع مراعاة المصنعين المحليين والتجار المستوردين للمنتوجات الغذائية ومطابقتها للمواصفة العراقية كذلك ملاحظة الاستفسارات الواردة من الجهات والمقومين بخصوص المواصفات الغذائية المختلفة والمستجدات الاخرى والاخذ بها.

كما تسعى الى تحقيق سلامة المنتجات الغذائية المحلية والمستوردة  واعداد مواصفات ترتقي بمستوى المواصفات العالمية، فضلا عن مساعدة الجهات العليا بدعمها بالرأي العلمي حول المواضيع التي تعرض من قبل الموردين واصحاب الشركات والمعامل المحلية والاجنبية والمحافظة على البيئة والاقتصاد العراقي.  

ويذكر ان مركز بحوث السوق وحماية المستهلك مرتبط بالعديد من اللجان الفنية في مؤسسات ودوائر الدولة المختلفة وهو ضمن المهام العلمية والعملية لعمل المركز وتوجهاته.