مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم ورشة العمل الموسومة ..تعزيز ثقة المستهلك في مجال ضمان الاجهزة الكهربائية

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم ورشة العمل الموسومة 

 (تعزيز ثقة المستهلك في مجال ضمان الاجهزة الكهربائية)

اعد التقرير المدرس الدكتور – افنان محمد شعبان

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ورشة العمل الموسومة (تعزيز ثقة المستهلك في مجال ضمان الاجهزة الكهربائية) بالتعاون مع مجموعة الحافظ التجارية برعاية السيد رئيس جامعة بغداد المحترم، وذلك يوم الاربعاء 26/6/2019 في قاعة المعهد العالي جامعة بغداد.
بدأت الندوة بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، وبحضور الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف مساعد الشؤون العلمية لرئيس جامعة المحترم، والاستاذ رياض الهاشمي مدير عام تطوير القطاع الخاص : وزارة التجارة،  والاستاذ عبد الكافي المنجد رئيس قسم التطوير في شركة الحافظ ،الخبير المهندس حسين صبري علي ممثلا عن وزارة الكهرباء، العميد باسم طالب عباس مدير قسم التدقيق والمتابعة المقدم عماد محمد مدير قسم الغش الصناعي/ مديرية مكافحة الجريمة المنظمة وزارة الداخلية. النقيب وسام كاظم مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية/ قسم جرائم الاسواق/ وزارة الداخلية. العقيد عدنان فاضل محمود والرائد حيدر قيس غضبان ممثلين عن شرطة الكمارك، وممثلين دائرة التقييس والسيطرة النوعية واساتذة ومنتسبين جامعة بغداد.


وافتتح الندوة الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز بالقاء كلمته مرحبا بالحضور وتحدث عن دور المركز في طرح موضوعات تخص حماية المستهلك منها موضوع الاجهزة الكهربائية وتقديم الضمانات للمستهلك، وقدم شكره للباحثين والحاضرين متمنيا منهم تقديم المقترحات والتوصيات الواقعية التي تغني موضوع الورشة وتقدم معطيات وطروحات علمية وعملية.

وجاءت هذه الورشة لتحقيق الاهداف الاتية:
  انطلاقا من الدور البحثي والتوعوي الذي يقوم به مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في تسليط الضوء على القضايا التي تهم سلامة المستهلك، ومنها جودة الاجهزة الكهربائية، وترسيخا لمبدأ الجامعة في خدمة المجتمع، يأتي انعقاد هذه الورشة التي تهدف الى بيان ما يأتي:
1- اهمية حماية المستهلك في مجال ضمان جودة الاجهزة الكهربائية.
2- مسؤولية الاجهزة الرقابية في حماية المستهلك.
3- المخاطر والخسائر البشرية والمادية التي تسببها الاجهزة الكهربائية غير الرصينة.

وناقشت الورشة المحاور الاتية:
1- دور وزارة التجارة في مجال ضمان الاجهزة الكهربائية.
2- دور الاجهزة الرقابية في مجال ضمان الاجهزة الكهربائية.
3- دور وزارة الداخلية في مجال ضمان الاجهزة الكهربائية
مجموعة شركات القطاع الخاص وضمان الاجهزة الكهربائية.

ثم تراس الجلسة الاستاذ المساعد الدكتور محمود جاسم عبد الله والمدرس الدكتور وصال عبد الله حسين مقررا للجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية:
1- دور اجهزة انفاذ القانون في حماية المستهلك / العميد مازن علي محمد / معاون مدير عام مكافحة الجريمة المنظمة/ وزارة الداخلية

2- مجموعة الحافظ التجارية/ الواقع والطموح / ممثل عن مجموعة الحافظ التجارية / مجموعة الحافظ التجارية.

3- دراسة استطلاعية لتحديد رضا المستهلك حول خدمات ضمان ما بعد البيع للأجهزة الكهربائية / م. رأفت احمد موسى/ مركز بحوث السوق وحماية المستهلك. 

4- واقع الخدمات الفنية المقدمة من مجموعة الحافظ التجارية/ ممثل عن مجموعة الحافظ التجارية/ مجموعة الحافظ التجارية.

وبعد تقديم اوراق العمل تم مناقشة الدراسات المقدمة وتبادل الاراء لكيفية تعزيز ثقة المستهلك في مجال ضمان الاجهزة الكهربائية وحماية المستهلك من الغش التجاري والسلع المقلدة، وتفعيل دور الجهات المتخصصة والمعنية من مؤسسات الدولة والقطاع الخاص.
وانتهت الورشة بالخروج بعدد من التوصيات والمقترحات وتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واللجان المساهمة في العمل تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الورشة.