سيقيم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (تأثير مستخلص الحليب الشوكي(السليمارين) على صحة وانتاجية الدجاج البياض) التي تلقيها المدرس هدى حميد كاظم وذلك في يوم الاحد الموافق 5/3/2023 على قاعة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

ملخص الحلقة :  تعد تربية الدواجن من الامور المسلم بها لسد حاجة المستهلك العراقي من اللحوم والبيض والعمل على تطويرها وتنظيمها وادارتها بشكل جيد لتجنب حصول الخسائر المادية التي تؤثر على اقتصاديات البلد وايضا تتسبب في عزوف المربي عن التربية بسبب تلك الخسائر.

لذى تضمنت هذه الحلقة التطرق لمضمون البحث المنجز حيث اجريت تجربة على مجموعة من الدجاج البياض وقد قسمت الى ثلاث مجاميع (سيطرة والثانية متغذية على اعلاف حاوية على فطريات الافلاتوكسين والثالثة متغذية كالثانية مع اضافة مادة السيليماربن المضادة للتأثير الفطري السام).

بينت النتائج ان مادة السيليماربن ذات تأثير فعال عند استعمالها كمضافات علفية لعليقة الدجاج وبالتالي تبقى الدواجن في الحقل بصحة جيدة وذات انتاج جيد وبالتالي يتم استثمار الجهود والمال بصورة صحيحة خدمة لاقتصاد البلد

نوصي باستعمال المضافات العلفية الحاوية على مادة السليمارين، كما نوصي بمزيد من الدراسات للعمل على تضمين الاعلاف مادة السليمارين المستخلصة من العشب الطبي الطببعي المسمى بالحليب الشوكي او محليا بالحرفيش.

العنـوان : مركــز بحــوث السوق وحمايــة المستهلك / جامعــة بغــداد / مجمع الجــادرية/ قــرب كليــة العلوم السياسية.

للمزيد من المعلومات الاتصال بمسؤولة وحدة التعليم المستمر

م. ابتسام فريد علي :  07707137269

Comments are disabled.