سيقيم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (الدقيق الأبيض واضراره على صحة المستهلك) التي تلقيها م.م. ايناس نجم عبد الله وذلك في يوم الخميس الموافق 16/3/2023 على قاعة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

ملخص الحلقة:

مع تزايد الطلب على تحسين نوعية الخبز ازداد استخدام محسنات الطحين منها ما هو مستخدم في المطاحن ومنها ما هو مستخدم في المخابز ان نوعية الدقيق المستخدم بشكل عام قد لا يصلح لإنتاج منتجات مختلفة، يتم إضافة المحسنات في صناعة الخبز لتحسين الصفات الفيزيائية والريولوجية للعجين لتأمين سهولة تصنيعه وتحسين الصفات الفيزيائية للخبز منها لون القشرة، نسبة المسامية، قابلية لتخزين لمدة طويلة، وطعم ورائحة الجيدة للخبز ومعظم المحسنات والمبيضات ذات أصل كيميائي.

الهدف من الحلقة:

1- زيادة الوعي الصحي لدى المستهلك بأن الدقيق الأبيض الذي يستهلكه قد تم تعريضه وبمراحل عديدة في المطاحن والمخابز الى مواد كيميائية مضرة بالصحة وان الدقيق الأبيض يسبب الكثير من الامراض الخطيرة واهمها مرض السكر والذي انتشر في الوقت الحالي بين الفئات العمرية المختلفة، وامراض الجهاز الهضمي وانتفاخات المعدة والقولون والاصابة بالسرطان.

2- استخدام بدائل صحية متوافرة في الأسواق مثل الحبوب الكاملة للقمح الذي يحتوي على القشرة (النخالة) الذي لا يتم تجريده من العناصر المفيدة على عكس دقيق الأبيض وتناول دقيق الشوفان ودقيق الذرة ودقيق اللوز او استخدام المحسنات الانزيمية من مناشئ طبيعية مثل النباتات بدلا من المواد الكيميائية او تقليل من استهلاك الخبز الأبيض والمعجنات التي تحتوي على المحسنات الكيميائية .

الفئـة المستهدفــة: موظفي تشكيلات جامعـة بغـداد وكافة وزارات ودوائر الدولة.

العنـوان : جامعة بغداد / مجمع الجادرية / مركــز بحــوث السوق وحمايــة المستهلك (قــرب كليــة العلوم السياسية).

للمزيد من المعلومات الاتصال بمسؤولة وحدة التعليم المستمر

م. د.  ابتسام فريد علي

07707137269

Comments are disabled.