حلقة نقاشية بعنوان السموم الفطرية بين الماضي والحاضر

م.د. عادل تركي موسى

سيقيم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الحلقة النقاشية بعنوان (السموم الفطرية بين الماضي والحاضر) التي يلقيها م.د.عادل تركي موسى وذلك في يوم الخميس الموافق 15/ 6 / 2023على قاعة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

ملخص الحلقة:

تعد السموم الفطرية واحدة من اخطر وأهم المشكلات التي يجب أن تؤخذ بالحسبان ، واتخاذ الاجراءات المناسبة للسيطرة عليها من اجل توفير الغذاء السليم.

تعرف على انها عائلة من المركبات البيولوجية تنتجها بعض الانواع السامة من الفطريات لها القدرة على إنتاج مركبات أيضية ثانوية  Secondary metabolites (S.M) عند نموها على بيئة مناسبة لها كالفطر Aspergillus flavus  الذي ينتج ويفرز السم خارج جسمه في الوسط الذي ينمو فيه, والنوع الآخر يخزن السم داخل جسم الفطر كما هو الحال في الفطريات الكبيرة الحجم كالعراهين السامة, ولكون هذه النواتج الأيضية مركبات مستقرة وثابتة ولا تتحطم بسهولة اثناء عمليات التصنيع والتعليب, فضلاً عن كونها نشطة بايولوجياً اي لها تأثيرات سامة للانظمة البايولوجية (انسان, حيوان والنبات), ولكونها سموم غير أنتيجينية بمعنى خلو تركيبها الجزيئي من المكونات التي تدفع الجسم الحي لتكوين أجسام مضادة لها.

الهدف من الحلقة:

  1. عدم تناول اي غذاء تظهر عليه علامات نمو فطري أو تعفن.
  2. استهلاك الاغذية الحاوية على البكتريا والخمائر النافعة بشكل منتظم (كمنتجات الالبان), لكون هذه الاحياء تعمل على منع امتصاص السموم الفطرية من قبل الجهاز الهضمي, وهذا ما اثبتته الدراسات والبحوث العلمية.

Comments are disabled.