تحليل سلوك المستهلك تجاه تسويق الاعشاب الطبية في العراق

م.وصال عبد الله حسين        م.الاء نبيل عبد الرزاق         م.م.هدى حميد كاظم

الملخص:

يهدف البحث الى تحليل ومعرفة سلوك المستهلك العراقي تجاه تسويق الاعشاب الطبية في العراق، ولتحقيق أهداف البحث، استخدمت استبانة مكونة من ثلاثة محاور الأول يضم البيانات الشخصية للعينة (الجنس، العمر، التحصيل الدراسي، مكان السكن، الحالة الاجتماعية، مستوى الدخل)، بينما يضم المحور الثاني أسئلة عن تحليل سلوك المستهلك العراقي تجاه تسويق الاعشاب الاطبية في العراق، اما المحور الثالث فقد ضم اسئلة متنوعة عن تسويق الاعشاب الطبية وتم التأكد من صدق الأداة باستخدام صدق المحكمين.

المقدمة:

ان مصطلح النباتات او الاعشاب الطبية او التداوي بالاعشاب او الطب التقليدي او الشعبي كله مرادف لمعنى استخدام النباتات الطبية في علاج بعض الالام والامراض التي يعاني منها الانسان وعلى رغم هذا فقد يسود الاعتقاد بين البعض بان كل ما هو طبيعي ليس ضارا او ان العودة الى الطبيعة فيها الامان المطلق وحقيقة الامر بان النباتات الطبية منها المفيد ومنها السام. وتندرج كثير من النباتات ذات الاهمية الطبية والتي تنمو بصورة برية تحت مجموعة من النباتات ذات التاثير الخطير والسريع ويجب الا يتم تداولها او استخدامها الا عن طريق المتخصصين لتجنب حالات التسمموان يتم تداولها تحت الاشراف والرقابة فهناك كثير من النباتات قد يكون بعض اصناف او انواع الجنس الواحد منها خطيرا دون الاخرى ويختلف هذا عادة طبقا للظروف المناخية وظروف التربة. لذلك فان تداول النباتات الطبية والمتاجرة فيها يخضع في الدول المتقدمة لاشراف ورقابة علمية من المتخصصين ذوي الدراية والخبرة الكافية بانواعها واصنافها ومصادرها الجغرافية وانسب مواعيد زراعتها وجمعها وطرق تخزينها وحفظها وتقويمها. 

اما سلوك المستهلك فهو مجموعة من الرغبات والميول والتفضيلات التي تحولت الى طلب حقيقي فعال تجاه سلعة ما او خدمة معينة وهذا السلوك يتاثر بعدة محددات اقتصادية واجتماعية ونفسية وبيئية ، وهو ايضا السلوك الذي يقوم به المستهلك عندما يبحث ويشتري ويستخدم ويقيم السلع والخدمات التي يتوقع ان تشبع حاجاته بعد استهلاكها. 

وانسجاما مع التوجهات التسويقية الحديثة لم يعد من المنطقي النظر الى الافراد بطريقة واحدة فالمسوقون اليوم يتعاملون مع شرائح بتفضيلات واحتياجات واذواق مختلفة فمن الضروري للمسوق ان يفهم هذه التفضيلات ويراقب التغييرات في ميول المستهلكين الحاليين والمحتملين ضمن الشرائح المستهدفة.

ومن العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك هي :

1. العوامل الثقافية (Cultural Factors ) والتي تتضمن كل من الثقافة والثقافات الفرعية والطبقات الاجتماعية.

2. العوامل الاجتماعية (Social Factors) وتتضمن جماعات المستهلكين والاسرة والمكانة والادوار الاجتماعية.

3. العوامل الشخصية (Personal Factors) وتتضمن العمر والمهنة والوضع الاقتصادي ونمط الحياة والشخصية ومفهوم الذات.

4. العوامل النفسية (Psychological Factor) وتتضمن الدوافع والادراك والتعلم والاتجاهات.

Comments are disabled.