الأساليب الاقناعية في الإعلانات التلفزيونية وتأثيرها في الترويج  للسلع الاستهلاكية

أ.م.د.أفنان محمد شعبان

تحظى الإعلانات التلفزيونية بمكانة هامة في القنوات الفضائية العربية حيث يشكل الإعلان احد أهم مصادر التمويل المادي بالنسبة لهذه القنوات لذا فإنها تسعى إلى استخدام احدث الأفكار والإمكانات التقنية لكي تظهر الإعلانات بالشكل الجذاب والمغري عن السلعة أو المنتج مما يدفع المستهلك للسعي للحصول عليها واقتنائها.

يعد الإعلان من أهم الأساليب التسويقية للسلع والمنتجات فهو يشكل أهم الخطوات لتصريف البضائع وتحقيق الأرباح المرجوة، وقد أسهم زيادة وعي وثقافة المستهلك وتعدد متطلباته ورغباته واحتياجاته وزيادة الإنتاج من السلع وتنوع السلع والخدمات المختلفة في الأسواق، حيث أصبح المستهلك يتلقى سيلا كبيرا من الإعلانات التلفزيونية التي تقدم بطرق وصور مقنعة وجذابة وممتعة توفر المعلومة الجاهزة للمستهلك، فقد أصبح التلفزيون هاما في حياة المشاهد لما يتمتع به من مزايا الصورة والصوت وسهولة الاستخدام، بالإضافة إلى سرعة نقل المعلومات والاطلاع على المستجدات في العالم.

تستخدم الإعلانات التلفزيونية الكثير من الأساليب الاقناعية لكي تصل إلى إقناع المستهلك بشراء واقتناء السلعة، ويهدف البحث الى توضيح مدى أهمية الإعلانات التلفزيونية ودورها في تقديم المعلومات للمستهلك، وتحديد الأساليب الاقناعية التي تستخدمها الإعلانات التلفزيونية في الترويج للسلع الاستهلاكية، وتحديد أنواع الأساليب الاقناعية التي تستخدمها الإعلانات التلفزيونية في الترويج للسلع الاستهلاكية، تم تحليل مضمون عينة مكونة من (26) إعلانا تلفزيونيا مختلفة ومتنوعة من حيث الشكل والمضمون أخذت من مجتمع البحث قناة mbc الفضائية، وقد تم استخدام استمارة تحليل مضمون مكونة من (12) فئة تشمل الأساليب الاقناعية التي تستخدمها الإعلانات التلفزيونية للترويج للسلع الاستهلاكية وإقناع المستهلك باقتنائها، وتبين من نتائج التحليل أن الإعلانات التلفزيونية تستخدم أساليب اقناعية مختلفة في تقديم السلع للمستهلك وإقناعه بها، فمنها أساليب عاطفية ومنطقية وتنوع في تقديم موضوعاتها.

Comments are disabled.