سيقيم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (الجامعات العراقية والتنمية المستدامة) التي سيلقيها الأستاذ المساعد نبراس محمد عبد الرسول رئيس قسم تقويم السلع وأداء الخدمات في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد وذلك في الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين الموافق 2023/6/12 ، في قاعة الحلقات النقاشية بناية المركز .

خلاصة الحلقة:

ان أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر متكاملة و أن العمل في مجال ما سيؤثر على النتائج في مجالات أخرى ، وأن التنمية يجب أن توازن بين الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. من خلال التعهد بعدم ترك أي شخص في الخلف، التزمت البلدان بتسريع التقدم لأولئك الذين في الخلف هذا هو السبب في أن أهداف التنمية المستدامة مصممة لجعل العالم يتحول إلى أصفار في العديد من جوانب الحياة المتغيرة ، بما في ذلك الفقر المدقع والجوع والإيدز والتمييز ضد النساء والفتيات. الجميع بحاجة للوصول إلى هذه الأهداف الطموحة. من خلال البحث وجد إن الإبداع والمعرفة والتكنولوجيا والموارد المالية أمر ضروري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في كل محور لذلك سعت الجامعات والكليات الى تحقيق اهداف التنمية المستدامة من خلال عقد الندوات وورش العمل والمؤتمرات التي تنشر ثقافة تحقيق اهداف التنمية المستدامة واقامة حملات تطوعية ومساعدات انسانية لغرض تحقيق هذه الاهداف فضلا عن الاهتمام بالحرم الجامعي والمساحات الخضراء.

الهدف من الحلقة: التعرف على اهداف التنمية المستدامة ومدى تحقيقها من قبل بعض الجامعات العراقية الحكومية والاهلية.

المناقشة والاستنتاجات:

نلاحظ ان اغلب الجامعات العراقية تسعى الى تحقيق اهداف التنمية المستدامة بشكل او بأخر من خلال المبادرات التي تقوم بها لتحقيق الاهداف المتعلقة بالاستدامة والتي بدورها ترفع من شأن الجامعة في التصنيفات العالمية ومنها البحوث والدراسات والشراكة مع القطاع الخاص فضلا عن عقد المؤتمرات والندوات بذات الموضوع.

التوصيات:

 توفير الدعم بكافة اشكالة للجامعات والكليات لغرض تحقيق اهداف التنمية المستدامة بما يتلائم مع دور الجامعة في خدمة المجتمع والسعي الى تطبيق كل هدف من الاهداف من خلال ربط الجامعة بالمجتمع والقطاع الخاص لتحقيق الاهداف كاملة قدر المستطاع ,عمل جدول باهداف التنمية المستدامة في الموقع الرسمي للجامعة يوضح ما انجز من اهداف وكيفية تحقيقها مع تحديث الجدول بشكل دوري.

الفئـة المستهدفــة : موظفي وتدريسي تشكيلات جامعـة بغـداد وكافة وزارات ودوائر الدولة.

العنـوان : مركــز بحــوث السوق وحمايــة المستهلك / جامعــة بغــداد / مجمع الجــادرية/ قــرب كليــة العلوم السياسية.

Comments are disabled.