سيقيم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (الاستلال الالكتروني للأبحاث العلمية بين الممنوع والمطلوب) التي سيلقيها الاستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي الباحث في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد في يوم الثلاثاء الموافق 7 تشرين الثاني 2023 في الساعة الحادية عشر صباحا في بناية المركز.

خلاصة المحاضرة:

تسليط الضوء على موضوع الاستلال الالكتروني لارتباطه بأهمية البحث العلمي وانعكاساته على جودة البحوث المنجزة ومدى ارتقائها للقبول والنشر في الدوريات العلمية.

الهدف من الحلقة: توضيح الممارسات الخاطئة التي يقع فيها الباحث عن كتابته للبحث العلمي وقيامها بالاستشهادات التي تدعم البحث الذي يقوم بكتابته.

التوصيــــات:

1. ضرورة تمتع الباحث بالنزاهة الأكاديمية التي تشمل مجموعة من القيم والآليات الهادفة إلى خلق ثقافة وسلوك لائقين فيما يخص الاعتراف بالملكية الفكرية للباحثين من أفكار وأبحاث وأعمال منشورة، ويشار لها أحيانا بأنها ميثاق أخلاقي لضمان حقوق الآخرين.

2. تجنب الوقوع في خيانة الأمانة الأكاديمية التي تشمل الغش والاحتيال والانتحال وسرقة الأفكار وغيرها من أشكال الملكية الفكرية سواء كانت منشورة او غير منشورة.

3. اهمية المام الباحث بتعريف المفردات الاتية:

أ. الاستلال: قيام الباحث بالأخذ من بحوثه السابقة مع ذكر تلك البحوث في المصادر.

ب. الاستشهاد: قيام الباحث بالإشارة للبحوث السابقة مع ذكرها بالمصادر.

ت. الاقتباس: قيام الباحث بالأخذ من بحوث الآخرين مع ذكرها بالمصادر.

ث. الانتحال: قيام الباحث بالأخذ من بحوث الآخرين أو من بحوثه مع عدم ذكرها بالمصادر.

الفئة المستهدفة: الباحثين في الجامعات العراقية ومراكز البحث العلمي في وزارات ودوائر الدولة.

العنــــوان: مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد/ مجمع الجادرية/ قرب كلية العلوم السياسية.

Comments are disabled.