باحث من مركزنا يشارك في البرنامج التدريبي المقامة في السويد

ضمن النشاطات العلمية والبحثية والمشاركات التي يقدمها تدريسي المركز للنهوض بالواقع العلمي خدمة للجامعة وتطوير كفاءة الاداء للأساتذة، تم ايفاد المدرس الدكتور محمود عبد الله جاسم الى السويد للمشاركة في البرنامج التدريبي (البنى التحتية للجودة من اجل سلامة الغذاء) الذي نظمته الوكالة السويدية الدولية للتطوير (السيدا) بالتعاون مع الهيئة السويدية للاعتمادية وتقييم المطابقة (السويداك) والوكالة السويدية للغذاء  للفترة من 22/2/2015 ولغاية 20/3/2015 في مدينة ستوكهولم السويدية. 

البرنامج التدريبي هو منحة تقدمها منظمة السيدا للمتدربين من الدول العربية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. بلغ عدد المتدربين في البرنامج المذكور 25 متدرباً من الدول العربية شملت: العراق, الاردن, فلسطين, لبنان, المغرب, الجزائر, تونس, مصر واليمن.
البرنامج التدريبي:
البنى التحتية للجودة من اجل سلامة الغذاء هو برنامج تدريبي دولي تقدمه الوكالة السويدية الدولية للتطوير للأشخاص المؤهلين في هذا الموضوع والذين يشغلون وظائف في مختلف المؤسسات ذات العلاقة لأحداث تغيير في مؤسساتهم من خلال مشروع بحث يقدم عند البدء في الدورة التدريبية ويناقش مع مدير الدورة للتعديل عليه ان تطلب ذلك خلال مدة الدورة, وفي نهاية الدورة يعتمد البحث للبدء في تنفيذه عند الرجوع الى البلد الاصلي في المؤسسة المنتسب لها الموفد.
الهدف من البرنامج التدريبي:
1.اعادة النظر في نظم سلامة الغذاء وتجارة المواد الغذائية والزراعية للدول المشاركة في الدورة التدريبية بما يتلائم مع القوانين والتشريعات الغذائية الدولية .
2.تعزيز التعاون الاقليمي بين الدول المشاركة فيما يخص سلامة وتجارة الغذاء من خلال المعارف والخبرات المكتسبة من مفردات البرنامج التدريبي.
3.زيادة المعرفة للمشاركين بخصوص مختلف التفاصيل للأنظمة الحديثة لسلامة وتجارة الغذاء والمنتجات الزراعية.
4.انشاء شبكة معلومات للمشاركين لتبادل الخبرات على المستوى الوطني والاقليمي.
5.احداث تغيير في المؤسسة المنتسب لها المشارك في هذه الدورة التدريبية من خلال انجاز مشروعه.
تم اجراء عدد من الزيارات خلال فترة الايفاد شملت:
1.وكالة الغذاء السويدية: اجريت الزيارة للتعرف على اقسام الوكالة ومهامها وتمت زيارة المختبرات الكيمياوية بصحبة المختصين من الوكالة المذكورة والتعرف على بعض الاجهزة المختبرية المستعملة لفحص مختلف المواد الغذائية والزراعية.
2.زيارة الهيئة السويدية للاعتمادية وتقييم المطابقة: تم التداول مع المختصين في الهيئة عن عمل الهيئة وما تقدمه من خدمات الى زبائنها وإمكانية نقل الخبرات لإنشاء هيئة مستقلة للاعتمادية وتقييم المطابقة في العراق.
3.زيارة منفذ حدودي للمواد الغذائية: تمت زيارة منفذ حدودي للسيطرة على المواد الغذائية الداخلة للسويد من الخارج في مدينة ستوكهولم وتم توضيح كيفية عمل الفريق المتواجد في هذا المنفذ ومهامه.

Comments are disabled.