مشاركة باحثين في مؤتمر الجامعة التكنولوجية (البيئة والتنمية المستدامة)

مشاركة باحثين في مؤتمر الجامعة التكنولوجية (البيئة والتنمية المستدامة)

شارك عدد من باحثي المركز في المؤتمر العلمي الثاني الذي اقامه مركز بحوث البيئة/ الجامعة التكنولوجية والذي عقد تحت عنوان (البيئة والتنمية المستدامة) وذلك في يوم الاحد الموافق 1/11/2015 على قاعة المركز. 
فقد شاركت د. افنان محمد شعبان- ببحثها الموسوم (الاتصال وإدارة البيئة) وقد هدف البحث الى دراسة اهمية الاتصال في مجال ادارة البيئة باعتباره احدى الانشطة الاتصالية في تطوير ورصد المشاكل البيئة والبحث في سبيل حلها وتطوير البيئة، كما هدف البحث الى تحديد مفهوم الادارة البيئة والوظائف التي تؤديها في حماية البيئة، وتوضيح علاقة الاتصال بإدارة البيئة كإحدى الانشطة الاساسية في عمل المؤسسات المتخصصة بمجال البيئة.

كما شاركت المدرس المساعد ابتسام فريد علي ببحثها الموسوم (استخدام عزلة محلية للطحلب Chorella Vulgaris في معالجة مياه الصرف الصحي) وهدف البحث الى امكانية معالجة مياه الصرف الصحي بشكل اولي باستخدام عزلة محلية من الطحالب وزيادة سرعة معالجتها من خلال تقليل نسبة التلوث الناتجة بسبب سوء التصريف وتلوثها بالمركبات الكيميائية التي تقلل حيوية المياه. 

كما شارك المدرس المساعد عادل تركي ببحثه الموسوم (إستعمال خميرةSaccharomyces cerevisiae المطفرة في المعالجة الحيوية لبعض المعادن الثقيلة) هدف البحث الى ﺇستعمال خميرة الخبز Saccharomyces cerevisiae كأحد البدائل الواعدة في المعالجة الحيوية للمعادن الثقيلة. كما يمكن استعمال خميرة S.cerevisiae كأحد الكائنات المجهرية الكفوءة في المعالجة الحيوية للعناصر المعدنية الثقيلة ، وبالتالي امكانية إنشاء وحدة علمية متخصصة في تطوير وإنتاج المواد الحيوية المنخفضة الكلفة والآمنة لغرض معالجة المياه الملوثة في العراق.

وقد تمت مناقشة البحوث والخروج بنتائج وتوصيات مهمة لخدمة البيئة والبحث العلمي. وفي نهاية المؤتمر حصل الباحثين على شهادات تقديرية وقبول لنشر بحوثهم في مجلة (الهندسة والتكنولوجيا). 
وبدورنا نبارك للسادة الباحثين مشاركتهم في المؤتمر متمنين لهم مزيدا من العطاء والتقدم خدمة للمسيرة العلمية.