م.د.افنان محمد شعبان

[email protected]

الملخص

يهتم البحث بدراسة استخدام الجمهور لوسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الصحية والاشباعات المتحققة لديهم، ويهدف الى تحقيق اهداف عدة منها تحديد مدى استخدام الجمهور لوسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الصحية والاشباعات المتحققة لديهم، وتحديد ساعات استخدام الجمهور لوسائل التواصل الاجتماعي، ومعرفة مستوى المعلومات الصحية لدى الجمهور من مواقع التواصل الاجتماعي، وتم اختيار عينة قصدية مكونة من (200) فردا من منتسبي جامعة بغداد من الموظفين والاساتذة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وتوصل البحث الى نتائج عدة اهمها ان الجمهور دائما ما يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.ويستخدم الاشخاص مواقع التواصل الاجتماعي لساعات طويلة، تدل النتائج على ان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بتحقيق الاشباعات بعلاقة دالة، مما يدل على ان الشبكات الاجتماعية تحقق ما يريد منها المستخدمين.

المقدمة

اصبحت لمواقع التواصل الاجتماعي اهمية كبيرة في حياتنا اليومية فقد وفرت امكانية الاتصال والتواصل عن بعد وتمكنت من اختراق الحواجز والحدود والزمن ومع انتشار الوسائل التقنية الحديثة اصبح من السهولة الحصول على المعلومات المختلفة منها المعلومات الصحية اذ تنتشر المواقع الطبية والصحية بشكل كبير عبر التواصل الاجتماعي واتاحت ايضا امكانية الاتصال المباشر بالاطباء والمراكز الصحية، كما اصبح ذو المهن الطبية يستخدمونها للترويج عن انفسهم وعملهم، ان البحث تاتي اهميته من تناول استخدام الجمهور للشيكات الاجتماعي في البحث عن المعلومات الصحية والحصول عليها لذا فان البحث يتقصى مدى استخدام الجمهور للشبكات للحصول على المعلومات الصحية والاستفادة منها عبر نظرية الاستخدمات والاشباعات والدوافع من الاستخدام والاشباعات المتحققة.

منهجية البحث:

مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث في تحديد مدى استخدام الجمهور لوسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الصحية والاشباعات المتحققة لديهم.

اسئلة البحث:

ما مدى استخدام الجمهور لوسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الصحية والاشباعات المتحققة لديهم.

ما ساعات استخدام الجمهور لوسائل التواصل الاجتماعي .

ما مستوى المعلومات الصحية لدى الجمهور من مواقع التواصل الاجتماعي.

ما دوافع استخدام الجمهور لوسائل التواصل الاجتماعي .

اهمية البحث: تشغل مواقع التواصل الاجتماعي جزءا كبيرا من حياة الناس اليومية لما تمتلكه من امكانيات كثيرة ومتنوعة للحصول على الموضوعات المختلفة، ولتعدد استخداماتها من بينها الحصول على المعلومات الصحية وخاصة في وقت انتشار الامراض والاوبئة، وتاتي اهمية الموضوع في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وفق نظرية الاستخدامات والاشباعات للحصول على المعلومات الصحية ومدى ما تحققه من اشباعات، وتاتي اهمية البحث تطوير دور وسائل التواصل الاجتماعي في المجال الصحي وامكانية توظيفها في المؤسسات الصحية لنشر المعلومات المهمة الارشادية والتوعية من مخاطر الامراض، كما يشكل اضافة في مجال البحث العلمي والدراسات في وسائل التواصل الاجتماعي.

اهداف البحث: يهدف البحث الى تحقيق الاتي:

تحديد مدى استخدام الجمهور لوسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الصحية والاشباعات المتحققة لديهم.

تحديد ساعات استخدام الجمهور لوسائل التواصل الاجتماعي .

معرفة مستوى المعلومات الصحية لدى الجمهور من مواقع التواصل الاجتماعي.

تحديد دوافع استخدام الجمهور لوسائل التواصل الاجتماعي .

تحديد الفروقات في الخصائص الديموغرافية نحو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

تحديد طبيعة العلاقة بين ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة المعلومات الصحية.

معرفة مدى العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المتحققة.

الفروض:

الفرض الاول: لا يوجد فروقات في الخصائص الديموغرافية للعينة نحو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

الفرض الثاني: علاقة ارتباط دالة بين ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة المعلومات الصحية.

الفرض الثالث: يوجد علاقة ارتباط دالة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المتحققة.

منهج البحث : يعد البحث من البحوث الوصفية واستخدم منهج المسح كونه انسب المناهج للبحوث الوصفية، واستخدم اسلوب المسح بالعينة للحصول على صفات وخصائص عينة مجتمع البحث( القيم، 2012، ص112).

وتم اختيار عينة قصدية من الموظفين في جامعة بغداد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المكونة من (200) فردا من الذكور والاناث المختلفين في خصائصهم الاجتماعية والثقافية.

مجتمع البحث وعينته: تحدد مجتمع البحث في منتسبي جامعة بغداد من الموظفين والاساتذة وتم اختيار عينة قصدية من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وتمثلت العينة في (200) فردا من الذكور والاناث الذين تم توزيع استمارة الاستيانة عليهم واستبعدت الاستمارات غير المكتملة الاجابات.

اداة البحث: استخدمت استمارة الاستبانة اداة للبحث وتضمنت اسئلة البيانات الديموغرافية للعينة وتكون المحور الثاني من اسئلة اسئلة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بواقع (4) اسئلة، والمحور الثالث تضمن اسئلة قياس المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات، وتضمن المحور الرابع على الاشباعات المتحققة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للعينة، واستخدم مقياس ليكرت ثلاثي (اتفق، محايد، لا اتفق) باوزان (1،2،3).

حدود البحث:

الحدود الزمنية: امتدت الحدود الزمنية للبحث من 1/1/2020- 31/12/2020.

الحدود المكانية: تمثلت الحدود المكانية للبحث في جامعة بغداد في عدد من كليات ومراكز الجامعة.

اختبار صدق الاداة: استخدم الصدق الظاهري لاختبار اداة البحث ومدى امكانية تطبيقها بما يتناسب مع اهداف وفرضيات البحث من خلال عرضها على الخبراء الاخذ بملاحظاتهم.

اختبار ثبات الاداة

الاساليب الاحصائية المستخدمة: استخدم البرنامج الاحصائي SPSS لتفريغ بيانات الاستبانة واستخراج النتائج بحساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط بيرسون ومعامل سبيرمان ومعامل الفاكرونباخ واختبار كا2 .

تعريف المصطلحات:

وسائل التواصل الاجتماعي: هي مواقع وتطبيقات تستخدم الانترنت، مما يتيج للمستخدمون تبادل المحتوى، وعرض قوائم الاتصال (Kaplan & Haenlein,2010) .

الجمهور: هو مستقبل الرسالة الاتصالية يترجمها ويفسرها بحيث يتمكن من الاستجابة لها، وهو قد يكون فرد او مجموعة افراد او ملايين من الناس(حجاب، 2010، ص189).

الدراسات السابقة:

دراسة (الفرم، 2017) ” استخدام وسائل التواصل الإجتماعي في التوعية الصحية لمرض كورونا: دراسة تطبيقية على المدن الطبية ومستشفياتها الحكومية بمدينة الرياض السعودية”، تهدف الدراسة الى تحديد مستوى استخدام المدن الطبية في مدينة الرياض للمواقع الاجتماعية في التوعية الصحية وتقييم مشاركتها في التوعية بمرض كورونا، وتحددت العينة في (5) مدن طبية في الرياض وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة اهمها ان 73% من المدن الطبية ومستشفيات الرياض لا تمتلك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وان 60% من المدن الطبية لم تستخدم الشبكات الاجتماعية في التوعية بمرض كورونا مما يشير الى غياب الاستراتيجية الصحية للمدن الطبية في الرياض.

دراسة (ابوطالب، 2013) ” شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات الصحية لدى الجمهور السعودي” تهدف الدراسة الى تحديد اهمية الشبكات الاجتماعية في الحصول على المعلومات الصحية وتاثيراتها السلوكية والعاطفية من اعتماد العينة على استخدمها بهذا الهدف، وتوصلت الدراسة الى نتائج اهمها ان الشبكات الاجتماعية تتقدم على الوسائل التقليدية في اعتماد الجمهور عليها للحصول على المعلومات، كما ان انهم يعتمدون عليها للتخلص من القلق والتوتر واتخاذ قرارات معينة، واحتل تطبيق يوتيوب المركز الاول في الحصول على المعلومات يليه تطبيقات الانترنت الاخرى بالمركز الثاني ثم الاصدقاء والاهل ويليه القنوات التلفزيزنية.

الاطار النظري للبحث:

نظرية الاستخدامات والاشباعات:

تشير نظرية الاستخدامات والاشباعات التي ظهر في الاربعينيات من القرن العشرين اظهرت منظور جديد لعلاقة الجمهور بوسائل الاتصال الجماهيري، فتغيرت النظرة الى جمهور وسائل الاعلام من الجمهور السلبي الى الجمهور التشط والفعال مما يعطي الصفة الايجابية للجمهور، فمن خلال منظور الاستخدامات فان الجمهور لم يعد مستقبل سلبي للاعلام وانما يختار الافراد ما يتعرضون له من معلومات ومضامين من وسائل الاعلام(مكاوي، السيد، 2009، ص240).

تفترض النظرية ان جمهور وسائل الاعلام يسعى الى تحقيق هدفه من التعرض لرسائل الاعلام، وان الجمهور مسؤول عن اختياره الوسائل التي يتعرض لها وتحقق رغباته وحاجاته التي يشبعها من خلال التعرض، وتنقسم دوافع التعرض الى دوافع منفعية تستهدف التعرف على على الذات واكتساب المعرفة والمعلومات والخبرات، والدوافع الطقوسية التي تشمل الاسترخاء وقضاء الوقت والترقيه والصداقة والهروب من الواقع من خلال الافلام والمسلسلات وغيرها(ابراهيم، ص111،112).

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمعلومات الصحية :

تعد وسائل التواصل الاجتماعي او الشبكات الاجتماعية احدى الادوات الهامة للتواصل بين الناس وهي تشمل الفيسبوك والمدونات والتويتر والانستغرام وغيرها ويستخدمها الافراد للحصول على المعلومات اوتبادلها (فياض، 2015، ص65).

والشبكات الاجتماعية وسيلة اتصال بين الافراد والاصدقاء والمؤسسات يتناقل عبرها المعلومات والرسائل الفورية، ويمكن ان توظفها المؤسسات للتواصل مع جمهورها للترويج لمنتجاتها كوسيلة للتسويق(مبارك، 2012، ص34).

وتمتاز مواقع التواصل الاجتماعي بالدمج بين وسائل الاعلام التقليدية والوسائل التكنولوجية الحديثة باستخدام تقنيات متطورة(مصطفى،2020، ص49)، والتفاعلية والمرونة والمشاركة واللاتزامنية الانتشار خارج حدود الزمان والمكان والتفاعل من خلال تبادل المضامين والمعلومات والصور والتركيز والانتباه بغض النظر عن الاشخاص والمكان والزمان(عياشي، 2019، ص70-71). وتشمل العمليات التفاعلية تواصل الافراد اجتماعيا وتفاعليا مع بعضهم البعض وتتضمن الرسائل بمختلف اشكالها، والبريد الإلكتروني، والمنتديات، والدردشة في الفيسبوك، ، وتويتر والتطبيقات للمواقع الاجتماعية الأخرى (شعبان، 2016، ص227).

وتستخدم المواقع الاجتماعية للحصول على المعلومات الصحية بدافع التثقيف الصحي ,والتوعية الصحية للجمهور من خلال تكثيف الجهود للوشائل الاعلامية والاتصالية لمتابعة وتطوير المعلومات الصحية، وتكوين مجتمع صحي سليم بعيدا عن المعلومات الخاطئة والضارة.

ان التوعية الصحية هي ادراك الاشخاص بالمعلومات والحقائق الصحية السليمة وشعورهم بالمسؤولية نحو ذلك وتجنب الممارسات الضارة وغير الصحية (بدح، 2009، ص14-15).

ويستخدم الافراد الشبكات الاجتماعية بدوافع متعددة من منظور الاستخدامات والاشباعات وهي:

يعد بديلا عن الاتصال الشخصي

الحصول على المعلومات المختلفة

تعلم السلوكيات الايجابية.

يعد استخدامها اقل تكلفة

تبادل الاراء مع الاخرين

التسلية والترفيه

تكوين علاقات مع الاخرين

التعلم

وقد ادى سهولة استخدامها الى انتشارها بشكل واسع لمختلف شرائح المجتمع حيث وفرت سهولة التعارف بين الاشخاص والحرية في اختيار تصفح الصفحات والمواقع، ونشر الوعي وسهولة تداول المعلومات والتعبير عن الذات(السويدي،2014، ص24).

وتقوم وسائل الاتصال من بينها الشبكات الاجتماعية بتقديم المعلومات الصحية للاشخاص بهدف التوعية وتقديم النصائح وامدادهم بالمعرفة وتبني السلوكيات السليمة لرفع مستوى الثقافة الصحية والوقاية من الامراض .

النتائج والاستنتاجات:

تشغل مواقع التواصل الاجتماعي حيزا كبيرا في حياة الناس، ويتضح ذلك من خلال اجابات العينة انهم دائما ما يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.

يستخدم الاشخاص مواقع التواصل الاجتماعي لساعات طويلة، اذ توفر المواقع عبر استخدام التقنيات الحديثة تطبيقات حديثة متطورة توفر المتعة والمعلومات للمستخدمين وهي لا تحتاج الى جهد وامكانية استخدامها في اي وقت واي مكان.

تختلف دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى الجمهور واكثر دوافع الاستخدام هي الحصول على المعلومات والاسترخاء، ونستنتج من ذلك ان هذه الوسائل لم تعد فقط وسيلة للتحادث والتواصل مع الاخرين او تبادل الصور وكتابة الرسائل وانما اصبحث وسائل البحث والحصول على المعلومات التي يحتاجها المستخدمين على اختلافها وذلك يرجع الى سهولة الاستخدام ووفرته وانخفاض تكلتفه، بالاضافة الى كونها وسائل للترويح عن النفس والاسترخاء من خلال متابعة مواقع الاخرين او مشاهدة الافلام او البرامج المختلفة وغيرها.

ان وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة للحصول على المعلومات المعلومات الصحية، وذلك ما توضحه نسبة الاتفاق للمتوسطات الحسابية للعينة .

تحقق وسائل التواصل الاجتماعي الاشباعات لمستخدميها سواء بالحصول على المعلومات او التواصل مع الطبيب او الاخرين والمام بما يدور من حولهم من معلومات

تحقق المتغيرات الديموغرافية للعينة فروقات نحو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باستثناء التحصيل الدراسي مما يشير الى ان استخدامها يتطلب التقنيات الحديثة والممارسة للتطبيقات لتعلمها والبحث عن المواقع التي يريدها المستخدمين.

بالرغم من ارتفاع نسبة ساعات المستخدمين للمواقع الا ان ذلك لم يرتبط بزيادة المعلومات الصحية، وذلك يدل ايضا على تعدد دوافع استخدامها واختلاف الاشباعات التي يسعى الى تحقيقها المستخدمين.

تدل النتائج على ان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بتحقيق الاشباعات بعلاقة دالة، مما يدل على ان الشبكات الاجتماعية تحقق ما يريد منها المستخدمين.

التوصيات:

الاهتمام بموضوع الوعي الصحي ونشر التوعية الصحية.

ضرورة التاكد من شر الموضوعات الصحية السليمة والصحيحة والتاكد من دقتها .

اهتمام المؤسسات الصحية باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي بنشر الموضوعات التوعوية وخاصة في وقت انتشار الاوبئة.

اجراء دراسات مستقبلية تهتم بموضوع استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي في المجالات المختلفة.

Comments are disabled.