رافت احمد ابو المعالي                  عادل تركي الموسوي

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد

الخلاصة: 

الغرض من هذه الدراسة هو تقييم تراكيز المنغنيز والكروم والحديد والنحاس والزنك والرصاص والكادميوم وبقايا المبيدات في 18 عينةً  من حبوب القهوة المحمصة المتوفرة تجارياً في أسواق مدينة بغداد. تم هضم العينات هضما جافاً ثم قياسها بواسطة جهاز مطياف الامتصاص الذري. اختلفت مستويات العناصر الثقيلة بين الأنواع المختلفة للعينات التي تم تحليلها. كانت تراكيز المنغنيز أعلى نسبياً من العناصر الأخرى التي تم تحليلها وتراوحت بين 1.0 – 673.3 ملغم / كغم. كانت نطاقات التركيز الملحوظة للعناصر الأخرى على النحو التالي: Cr (0.1 – 131.0 ملغم / كغم) ، Fe (0.3 – 40.6 ملغم / كغم) ، Cu (0.3 – 13.6 ملغم / كغم) ، Zn (1.0 – 20.9 ملغم / كغم) والرصاص (1.8 – 4.4 ملغم / كغم) ومعظم عينات الكادميوم كانت أقل من حدود اكتشاف الجهاز. كانت القيم المحددة لـ Mn و Cr و Fe و Cu و Zn أقل من الحدود القصوى المسموح بها. ومع ذلك ، كانت تراكيز الرصاص مرتفعة وفقًا للحدود القياسية التي وضعها الاتحاد الأوروبي. اظهرت نتائج عينات القهوة المحمصة مستويات متفاوتة من المبيدات الحشرية وبتركيز مختلفة (0.1 ، 0.2 ، 0.3 ، 0.5 ميكروغرام / كغ ومن 74.3 إلى 99.9٪ .

المقدمة

تعد القهوة  التي تصنع من بذور البن  المحمصة من المشروبات المفضلة في جميع أنحاء العالم لخصائصها الحسية الى جانب العديد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية الاخرى (1), كما تتميز بارتفاع نسبتها من الكافئيين والتي تعد المادة المنبهة في هذا المشروب الذي اكتسب ايضا فوائد اخرى مرتبطة بتسهيل عملية الهضم, واحتواءه  على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة  antioxidants , فضلا عن كونه  واحدًا من أغنى مصادر حمض الكلوروجينيك  chlorogenic acid, ويمكن تصنيفها من المنتجات الزراعية القيمة في التجارة العالمية بعد النفط الخام, يوجد أكثر من 100 نوع نباتي مختلف من جنس Cofea في العالم, وبالرغم من هذا التنوع الكبير يوجد نوعان فقط لهما أهمية اقتصادية كبيرة في سوق القهوة العالمية Cofea arabica L. and Cofea canephora Pierre ex A. Froeher المعروفين على التوالي  باسم  arabica cofee and robusta cofee or conilon (6), الا ان ذلك لايمنع الانسان عند شرب القهوة من تعرضه للعديد من المواد السامة التي تشمل المبيدات الزراعية, المعادن الثقيلة ، المذيبات العضوية والعوامل الصيدلانية, تعد المبيدات الكيمياوية احد ملوثات البيئة الخطرة فهي تستخدم بكثرة لحماية أشجار البن من الآفات والأمراض أثناء عمليات الزراعة والتصنيع.

هنالك ملوثات كيميائية  سامة آخرى تم العثور عليها في حبوب البن الا وهي المعادن الثقيلة والتي تعد الأكثر تقييمًا في الغذاء أو أي منتج آخر نظرًا لقدرتها على التراكم في السلسلة الغذائية, والتي يمكن ان تكون كانت الأسمدة العضوية والمبيدات الحشرية المستخدمة في الزراعة مصدرا  لتلوثات معدنية مختلفة, اذ  لنباتات القهوة امتصاصها وتخزينها في الجذور أو نقلها إلى البراعم والحبوب, وتختلف نسب تراكيز المعادن الثقيلة باختلاف أنسجة النبات, اذ ان نسبة تركيز هذه المعادن تكون اقل في الحبوب مقارنة بالجزء الخضري من النبات, وتكمن الآثار الصحية الضارة لهذه المعادن عند دخولها الى الانسان   مثل الانخفاض الحاد في الوظائف العصبية والكبدية ، وكذلك الطفرات والتسرطن (1,6) على الرغم من ان بعض العناصر المعدنية تلعب دورا حيويا في الكائنات الحية عند التراكيز المنخفضة بما في ذلك النحاس (Cu) والكروم (Cr) والكوبالت (Co) والمنغنيز (Mn) والنيكل (Ni) والزنك (Zn), في حين هنالك عناصر مثل الزرنيخ (As) والكادميوم (Cd) والرصاص (Pb) والزئبق (Hg) والتيتانيوم (Ti) واليورانيوم (U) ليست ضرورية وتؤثر على أجزاء مختلفة من المحيط الحيوي ، فهي تسمى معادن سامة إذا تجاوزت مستوياتها الحدود التي يمكن أن يتحملها الإنسان

Comments are disabled.