فاعلية القنوات الفضائية في نشر ثقافة العمل التطوعي بين الشباب / دراسة تطبيقية

فاعلية القنوات الفضائية في نشر ثقافة العمل التطوعي بين الشباب / دراسة تطبيقية

م. د.أفنان محمد شعبان  –  مركز بحوث السوق وحماية المستهلك /جامعة بغداد 

الملخص

يتناول البحث فاعلية القنوات الفضائية في نشر ثقافة العمل التطوعي بين الشباب وهي دراسة تطبيقية تهدف الى معرفة مدى ادراك العينة لثقافة العمل التطوعي، وتحديد نوع العلاقة بين برامج القنوات الفضائية وادراك  العينة لثقافة العمل التطوعي، ومعرفة نوع العلاقة بين خصائص العينة وتاثير القنوات الفضائية في اتجاهاتها، والتعرف على مدى العلاقة بين المتغيرات الديموغرافية للعينة نحو المشاركة في الاعمال التطوعية. واجريت دراسة ميدانية لعينة من طلبة كليات جامعة بغداد مكونة من (150) مفردة من الذكور والاناث، وجرى توزيع استمارة استبانة تضمنت مجموعة من الاسئلة التي تختبر الفروض والاهداف الموضوعة، واستخدم البرنامج الاحصائي spss لاستخراج البيانات والتكرارات والنسب المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار كا2 واختبار بيرسون، وتوصل البحث الى اهم النتائج هي العينة يتاثرون بشكل كبير بما تقدمه الفضائيات اذ تؤثر القنوات الفضائية في اتجاهاتهم، اغلبية العينة لديهم معرفة بمفهوم ثقافة العمل التطوعي بانها اعمال ونشاطات لا تهدف الى تحقيق الربح، واثبت صحة الفرض بوجود فروقات دالة بين المتغيرات الديموغرافية للعينة نحو المشاركة في الاعمال التطوعية، كما اثبت صحة الفرض بوجود علاقة ارتباط دالة بين المتغيرات الديموغرافية للعينة وتأثير القنوات الفضائية في اتجاهاتها، وتم اثبات صحة الفرض بوجود علاقة ارتباط دالة بين مشاهدة برامج القنوات الفضائية وادراك ثقافة العمل التطوعي لدى العينة.