العوامل المؤثرة على النزعة الاستهلاكية عند المستهلك العراقي ” دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن باستخدام اسلوب التحليل العاملي”

العوامل المؤثرة على النزعة الاستهلاكية عند المستهلك العراقي
” دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن باستخدام اسلوب التحليل العاملي”

أ.د. بيداء ستار لفتة                                م.د. حسناء ناصر ابراهيم

ضمن بحوث المركز المنشورة هو البحث الموسوم (العوامل المؤثرة على النزعة الاستهلاكية عند المستهلك العراقي / دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن باستخدام اسلوب التحليل العاملي)، اذ يعد هذا الموضوع من المواضيع المهمة والحيوية نظراً لما يسود العالم اليوم ما يعرف بثقافة الاستهلاك نتيجة للتغييرات المتسارعة في البيئة الخارجية وانفتاح الاسواق على مصراعيها امام السلع والخدمات المستوردة، والتي ساهمت في ممارسة الافراد لسلوكيات تحركها نزعات استهلاكية واضحة قوامها النظر الى الاستهلاك كهدف في حد ذاته وربطه بأسلوب الحياة، مما شجع الشركات المنتجة على توسيع عملياتها التسويقية، الأمر الذي جعل الرغبة المتزايدة لدى الافراد في اقتناء سلع جديدة ومتنوعة بغض النظر عن حاجاتهم الفعلية، كما ان السلوك الاستهلاكي في عصرنا الراهن قد صار عنصراً من عناصر كل ثقافة، وذلك نتيجة لما تمارسه المصادر المختلفة من تأثير على سلوك الانسان في اتجاه الميل الاستهلاكي.

 
لذا فقد سعى البحث الى تحقيق الاهداف الآتية :-
1. التعرف على العوامل المؤثرة على ظاهرة النزعة الاستهلاكية لدى المستهلك العراقي من خلال استطلاع آراء عينة من المتبضعين للسلع الكهربائية في بغداد والبالغ عددها (85) شخصاً.
2. تحديد تأثير كل عامل من العوامل في ظاهرة النزعة الاستهلاكية وترتيبها من حيث درجة الأهمية.
3. التحري عن الفروق المعنوية في اجابات المبحوثين بصدد العوامل المؤثرة في ظاهرة النزعة تبعاً للخصائص الشخصية ومعدل الدخل.
وقد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات من العينة المبحوثة وحللت اجاباتهم باستخدام التحليل العاملي واختبار ()، وتوصل البحث الى المجموعة من الاستنتاجات كان ابرزها:-
أ- ثبت ان هناك قوة ارتباط وتأثير لمجموعة من العوامل في ظاهرة النزعة الاستهلاكية وبلغت نسبة مساهمتها في تفسير التباين الكلي هي (71.231%) وكان ترتيب العوامل حسب درجة تأثيرها في الظاهرة الاستهلاكية كالآتي:-
العوامل البيئية (الاقتصادية، الثقافية، الاجتماعية)، العوامل الشخصية، عوامل تتعلق بالسلع، العوامل النفسية، الاسرة).
ب- اوضحت نتائج اختبار ( ) بشأن التحري عن الفروق في استجابات العينة المبحوثة الى عدم وجود فروق معنوية في اجاباتهم بصدد العوامل المؤثرة في النزعة الاستهلاكية تبعاً لخصائصهم الشخصية (الجنس، الحالة الاجتماعية، العمر، التحصيل العلمي) ومعدل الدخل.