سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك


وقائع وتوصيات ندوة... (استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة المركبات)

     عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الندوة التخصصية الموسومة (استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة المركبات) بالتعاون مع شركة عراقنا للهاتف النقال، وذلك يوم الأربعاء 15/2/2006 في نادي الجادرية، وتم رعاية الندوة وافتتاحها من قبل السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور (موسى جواد الموسوي) وقد أناب عنه الأستاذ الدكتور حاتم الربيعي مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية والدكتور باسم العبدلي مدير مكتب رئيس الجامعة.

   وبحضور عدد من عمداء الكليات والمعاهد ومدراء المراكز البحثية ومدراء من مختلف الوزارات وعدد من أساتذة الجامعات وممثلي عدد من الوزارات (وزارة الداخلية/ مديرية المرور العامة، وزارة حقوق الإنسان، وزارة الاتصالات/ الشركة العامة للاتصالات والبريد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة، وعدد من المختصين والمهتمين بالموضوع. وتم عرض الدراسة التحليلية من قبل الفريق البحثي المتألف من (د.منى تركي الموسوي رئيساً، د. بلاسم جميل الدليمي، د. سالم محمد عبود البياتي) وقد غطى وقائع هذه الندوة عشرون إعلامياً توزعوا مابين صحف وقنوات تلفزيونية محلية وفضائية وعدد من الإذاعات.  وقد حظيت هذه الدراسة باهتمام الحاضرين، وكان لمساهمتهم الفاعلة في مناقشة ما توصلت إليه الدراسة رافداً آخر صب في صياغة التوصيات التي خرجت بها الدراسة وهي مايلي:

 

1. وزارة الداخلية (مديرية المرور العامة):

  أ‌-    ضرورة إصدار تشريع أو تعليمات تمنع استخدام الهاتف النقال المحمول باليد أثناء قيادة المركبات فضلاً عن فرض غرامات مالية مناسبة أسوة بما معمول به في العديد من بلدان العالم وذلك حفاظاً على سلامة السائق والآخرين.

   ب‌-        ضرورة تفعيل دور رجال المرور في الشارع من خلال رصد ومتابعة سائقي المركبات الذين يستخدمون النقال باليد.

جـ وضع برنامج تثقيفي متكامل يشمل منتسبي دوائر المرور مع حملة توعية لسائقي المركبات عن المخاطر المحتملة نتيجة استخدام الهاتف النقال، وذلك من خلال إصدار النشرات والملصقات والبرامج الثقافية في مختلف وسائل الإعلام.

د-تسهيل إجراءات معاملة منح اجازات السياقة وفق الضوابط المتبعة من دوائركم ذات العلاقة مع محاسبة المخالفين من سائقي المركبات الذين لا يملكون هذه الإجازة.

هـ ضرورة إصدار دليل يتضمن برنامج متكامل لتوعية سائقي المركبات بالتعاون مع مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/جامعة بغداد كونها أول مؤسسة بحثية تعنى بحماية المستهلك ولديها الإمكانيات الفنية والعلمية في إصدار مثل هذا الدليل ، فضلاً عن إلمامه الكبير في هذا الموضوع بالذات.


و‌-      إنشاء مؤسسة وطنية لحوادث الطرق والسلامة والتي تعنى بإجراء الدراسات والمسوحات في هذا المجال.

ز‌-  ضرورة وجود حاوية الهاتف النقال وبكون حكمها كحكم مطفئة الحرائق وتعد إحدى مقومات إصدار سنوية السيارة او تجديدها.

ح_ ضرورة التنسيق مع البلدان المجاورة للعراق في مجال استعمال الهاتف النقال عند قيادة المركبات وبخاصة البلدان التي معها اتفاقيات مرورية للاستفادة من تجاربها.

ط-ضرورة إصدار تعليمات تمنع استخدام النقال أثناء قيادة المركبات مع وضع غرامة مالية تصاعدية رادعة للمخالفين.

 

2. شركات الهاتف النقال ووكلاؤهم :

    أ‌-    ضرورة قيام جميع الشركات المقدمة لخدمة الهاتف النقال في العراق في العمل على تنمية الوعي والثقافة الاستهلاكية من خلال إرسال شعارات إرشادية وتوجيهات لمستخدمي النقال.

         ب‌-        توفير أجهزة النقال التي تثبت في المركبة وبأسعار تنافسية مناسبة في الأسواق العراقية.

  جـ  قيام شركات النقال بإعطاء تحذير إلى مستخدمي النقال بعبارات قصيرة ترسل أما على شكل مسج او رسائل قصيرة إلى جميع مستخدمي النقال او على شكل مطبوع مع السيم كارت او مع أجهزة النقال.

 

3. هيئة الإعلام:

    أ‌-    ضرورة العمل على بناء منظومة متكاملة لتوعية المواطنين وتنمية ثقافة استهلاكية تحقق الغاية من استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مع محاولة تجنب أضرارها المحتملة.

   ب‌-   إعداد البرامج بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في إعداد البرامج التثقيفية في هذا المجال مع إتاحة المساحة والوقت الكافي بما يحقق الأهداف المتوخاة منها.

 

4. سائقي المركبات:

          أ‌-          ضرورة الالتزام بالتعليمات والقواعد المرورية التي تضمن سلامتهم وسلامة المركبات الآخرين.

         ب‌-        ضرورة إدراكهم للمخاطر المحتملة نتيجة استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة المركبة والعمل على تجنبها.

 

 



آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد