سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك

توصيات الندوة التخصصية.. (نحو ماء صحي وسليم للمستهلك العراقي)

تحت شعار(حق المستهلك في الحصول على مياه سليمة ومأمونة وكافية ورخيصة للاستخدامات الشخصية والمنزلية). عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ندوة تخصصية بعنوان (نحو ماء صحي وسليم للمستهلك العراقي) في 16/5/2007. ، وألقيت في الندوة التي شارك فيها (18) جهة حكومية ومنظمة مجتمع مدني (11) بحثاً تناولت مواضيع عدة تهم حياة المواطن (المستهلك). وفيما يلي ندرج أهم التوصيات التي أوصى بها الباحثون والسادة الحضور:

1- أمانة رئاسة مجلس الوزراء:

التمني على أمانة رئاسة مجلس الوزراء الموقر بالأخذ بمقترح مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بتبني المجلس قرار بتخصيص جهاز وحدة تعقيم مياه الشرب لكل أسرة عراقية يوزع في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية والتي تعاني من تقادم شبكات توزيع الماء الصافي ومن اختلاطات شبكات مياه الإسالة بمياه الصرف الصحي، وذلك كإجراء وقائي طارئ لضمان سلامة وصحة المواطنين في هذه المناطق، ويمكن الإيعاز إلى وزارة الصناعة والمعادن بتصنيع هذه الوحدات وبكلفة تقديرية لا تتجاوز مائة دولار لكل وحدة.

2- وزارة البلديات والأشغال العامة وأمانة بغداد

التنسيق بين وزارة البلديات والأشغال العامة وأمانة بغداد لإيجاد الحلول السريعة في الحد من شحة وتلوث مياه الشرب ومن هذه الحلول: (ضرورة إيصال مياه الشرب بواسطة التانكرات وفق ضوابط صحية محكمة إلى المناطق المحرومة بشكل منتظم وكما كان معمول به سابقا في القرى النائية ولحين استكمال ما يتعلق بإيصال مياه الإسالة إليها) و(إمكانية الاستفادة من استخدام نظام الخزانات الكونكريتية الكبيرة في الأحياء السكنية لغرض تجاوز شحة مياه الشرب وانقطاعات التيار الكهربائي) و(تطوير وتأهيل محطات تصفية مياه الشرب القائمة حاليا للوصول إلى الطاقة الإنتاجية المصمم لها ومن ثم دراسة إمكانية توسيع هذه المحطات أو إنشاء محطات جديدة وفق الحاجة السكانية) و(معالجة التكسر ات الحاصلة في شبكات توزيع الماء الصافي فضلاً عن مد شبكات حديثة مع وضع مقاييس على أنابيب التجهيز بهدف ترشيد الاستهلاك) و(تأسيس شبكات للمياه الخام (الخابط) للحد من استخدام الماء الصافي للأغراض الزراعية المنزلية الأخرى، وبالامكان الاستفادة من شبكات ماء الإسالة المتقادمة لهذا الغرض بعد استبدالها).

3-وزارة البيئة /مديرية بيئة بغداد ومركز الوقاية من الإشعاع

ضرورة التنسيق مع وزارة الصحة (الرقابة الصحية) بشأن عملية سحب نماذج مياه الشرب من مختلف المناطق وتوقيتاتها وفحوصاتها، مع ضرورة اعتماد المواصفات القياسية المحدثة باستمرار؛ ومنها مواصفة مياه الشرب رقم 417 لسنة 2001 (التحديث الأول) كمعيار لمدى تطبيق الاشتراطات الصحية والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري ونشر نتائج الفحوصات عن طريق مختلف وسائل الأعلام بهدف حث الجهات التنفيذية الرسمية للقيام بمعالجة الخلل أن وجد ومتابعته حفاظا على صحة وسلامة المستهلكين.

4-وزارة الصحة /دائرة الوقاية الصحية والرعاية الصحية الأولية

1. إجراء زيارات مفاجئة لمعامل تعبئة مياه الشرب وتصنيع الثلج لغرض الوقوف ميدانيا على عملها واتخاذ الإجراءات بحق المخالفين.

2. عقد الندوات التثقيفية لأصحاب معامل المياه المعبئة ومعامل الثلج لحثهم على تطبيق الشروط الصحية لسلامة وصحة المستهلكين .

 3. قيام المراكز الصحية بعقد ندوات تثقيفية للمواطنين في مجال الحد من تلوث المياه والإمراض التي تنقلها.

4. ضرورة وضع اشتراطات صحية وفنية لمحلات بيع منتج الثلج للحد من تلوثه.

5- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية:

1. إجراء الفحص الدوري لعينات المياه الصحية المعبأة والمنتجة من المعامل المحلية فضلا عن المستوردة لتطبيق اشتراطات المواصفة القياسية الخاصة بها ونشر نتائج الفحوصات عن طريق مختلف وسائل الإعلام.

2. ضرورة تحديث المواصفة القياسية العراقية(م ق 11354/1987) الخاصة بمنتج الثلج بالثلج المعد للاستهلاك البشري والإشارة لأهمية تغليف المنتج لغرض تسهيل التداول والحد من التلوث.

6- وزارة الصناعة

تشجيع الاستثمار والدعم في إقامة مشاريع المياه المعبأة ومعامل الثلج باستخدام الطرق الحديثة والمتطورة وضرورة توظيف المهارات لتوفير المياه الصالحة للشرب وبأسعار مناسبة.



آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد