سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك

(محضر وقائع وتوصيات الندوة التخصصية)..

((أنفلونزا الخنازير وحماية المستهلك))

وقائع الندوة  

انطلاقا من المهام والشعور بالمسؤولية الاجتماعية والوطنية التي تتبناها الجامعة ومؤسساتها بالتفاعل مع كل مؤسسات الدولة فقد عقدت كلية الطب البيطري بالتنسيق مع مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الندوة التخصصية بعنوان (أنفلونزا الخنازير وحماية المستهلك) والتي عقدت في يوم الثلاثاء المصادف 19/5/2009 وقد شكل موضوع الندوة محور اهتمام جهات عدة ذلك لارتباطها بجوانب حياتية وحيوية في كيان المستهلك العراقي وصحته، أهمها توعية المواطن العراقي بالمخاطر الناجمة عن هذا المرض ووضع السبل الكفيلة للحذر منه وسلامتهم من الأمراض. وكانت حجم المشاركة من المؤسسات والباحثين متناسباً مع الأهداف المتوخاة، وبهذا الصدد نود أن نبين ما يأتي:

1. عقدت الندوة برعاية السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبد ذياب العجيلي وبحضور السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي.

2. تشرفت الندوة بحضور كل من الدكتور رياض عزيز هادي المساعد العلمي لرئيس الجامعة، والدكتور سعد خليفة مدير قسم رعاية العلماء في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والسيدة رفل شوقي خضر/ مكتب الوكيل العلمي/ وزارة التعليم العالي والدكتور إحسان جعفر احمد مدير دائرة الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة والعديد من السادة عمداء الكليات والمعاهد والمدراء العامون من مختلف الوزارات ومدراء المراكز البحثية فضلا عن حضور ممثلي عدد من الوزارات ذات العلاقة والباحثين والمختصين والمهتمين بموضوع الندوة.

3. بدأت أعمال الندوة بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم ثم ألقى الدكتور فريد جميل الطحان عميد كلية الطب البيطري في جامعة بغداد كلمة اللجنة التحضيرية للندوة.

4. تضمنت الندوة جلستين برئاسة الدكتورة (منى تركي الموسوي) مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك والدكتور حسن علي عبد الرضا معاون عميد كلية الطب البيطري، شملت الجلسة الأولى عرض للبحوث، بينما خصصت الجلسة الثانية المناقشات والمداخلات والتعقيبات وبلورة جملة من التوصيات الموجهة للجهات ذات العلاقة.

5. بلغ عدد الحضور (120) شخص مشارك.

6. ألقيت في الندوة (6) أبحاث تخصصية.

7. تم تغطية الندوة إعلاميا من قبل قنوات فضائية تلفزيونية محلية منها قناة بلادي والوطن والغدير وقناة الرشيد وإعلام جامعة بغداد.

8. بعد الانتهاء من إلقاء البحوث تم فسح المجال للمناقشة والمداخلات وتوصل الحاضرون إلى عدد من التوصيات واقترحوا أن ترفع إلى الجهات ذات العلاقة كلا على حدة.

التوصيات

أولا: الأمانة العامة لمجلس الوزراء

1- أبدى الحضور اعتزازه بمبادرة مجلس الوزراء الموقر بتخصيص ميزانية مالية للتصدي لمرض أنفلونزا الخنازير في العراق وطالب بشمول هذه المبادرة إلى جميع الجهات التي لها علاقة (وزارة الصحة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المؤسسات البحثية المختصة، وزارة العلوم والتكنولوجيا، وزارة الزراعة، منظمات حماية المستهلك) لتعمل في تعزيز امكاناتها العلمية في هذا المجال.

2- التأكيد بعدم السماح لأي جهة بإطلاق أي تصريح يثير الفزع والقلق لدى المواطنين إلا من خلال لجنة الأنفلونزا الوبائية التي يترأسها السيد نائب رئيس مجلس الوزراء مع توفير فرصة لأعضاء اللجنة للإطلاع على مستجدات التشخيص والوقاية من هذا المرض في دول متقدمة.

ثانياً: وزارة الصحة

1- العمل على توفير علاج التاميفلو المخصص لمعالجة الأنفلونزا بكميات مناسبة تفادياً لاحتمال أية إصابة في العراق لا سامح الله.

2-الإيعاز إلى المراكز الصحية الحدودية بضرورة فحص جميع الوافدين إلى العراق مع توفير أجهزة متطورة لهذا الغرض وخاصة فيما يتعلق بقياس درجات الحرارة والتي لا تستوجب نقلها من فم شخص إلى أخر.

3-تهيئة فرق مجهزة بمستلزمات متكاملة ومتطورة لغرض تشخيص وعلاج الحالات في وقت مبكر.

4-العمل على أعداد برنامج صحي تثقيفي مركزي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لرفع مستوى الوعي الصحي لدى المواطنين لتجنيبهم الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير.

ثالثاً: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

1- الإيعاز إلى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ذات العلاقة من كليات ومعاهد ومراكز بحثية بأن تأخذ دورها في تنشيط الجانب البحثي والتشخيصي في مجال مرض الأنفلونزا بصورة عامة وأنفلونزا الخنازير بصورة خاصة.

2-توجيه عدد من بحوث طلبة الدراسات العليا في التخصصات ذات العلاقة باجراء مسوحات ميدانية فضلاً عن إيجاد طرق تشخيص سريعة في مجال أنفلونزا الخنازير.

رابعاً: شبكة الإعلام العراقي والمؤسسات الإعلامية الأخرى

1- التنسيق مع لجنة الأنفلونزا الوبائية / مجلس الوزراء كونها الجهة المخولة بإطلاق التصريحات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير لكي لا يثار الفزع والقلق لدى المواطنين وليأخذ الأعلام دوره الوطني والايجابي.

2- تبني برامج تثقيفية صحية متنوعة وتخصيص المساحة والوقت الكافي لها بالتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة ومنها وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات الأخرى ذات العلاقة.



آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد