سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك

محضر وقائع وتوصيات المؤتمر الوطني (التحديات البيئية... الواقع والطموح) 17 آذار 2010

     

  انعقد المؤتمر الوطني (التحديات البيئية.. الواقع والطموح) في يوم الأربعاء 17 آذار 2010، في جامعة بغداد – قاعة الشهيد الحكيم وقد شارك في المؤتمر (12) وزارة وهي (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، البيئة،الصحة، الصناعة والمعادن، العلوم والتكنولوجيا، التخطيط والتعاون الإنمائي، الزراعة، العمل والشؤون الاجتماعية، المالية، الثقافة، النفط، الموارد المائية، فضلاً عن مشاركات منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة ومنتدى الحوار الوطني، ومشاركات وردت إلى المؤتمر من خارج البلد (جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة) .

وبهذا الصدد نود أن نبين ما يأتي :

أولا : وقائع المؤتمر :

1. تم رعاية المؤتمر وافتتاحه من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبد ذياب العجيلي.

2. حضور العديد من المسؤولين في مجلس النواب ورئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء وممثلين من مختلف الوزارات المختلفة، ومجلس محافظة بغداد وعمداء الكليات والعاهد ومدراء المراكز البحثية والمدراء العامون من مختلف الوزارات ومؤسسات الدولة ذات العلاقة، فضلاً عن الأساتذة والباحثين والمهتمين بموضوع المؤتمر.

3. تم إلقاء كلمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من قبل معالي السيد الوزير.

4. بلغ عدد الحضور اكثر من (400) شخصية.

5. تم إلقاء كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر من قبل الدكتور محمد السراج مدير عام دائرة البحث والتطوير/ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

6. تم عرض فيلم وثائقي عن (البيئة العراقية) أنتج من قبل مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

7. استعرض في المؤتمر 70 بحثاً وزعت على ستة محاور في (7) جلسات علمية مرفق منهاج المؤتمر.

8. تم تغطية المؤتمر إعلاميا وصحفياً من قبل وسائل الإعلام (صحيفة الصباح، المدى، الاتحاد، الزمان) والفضائيات (قناة أفاق، العراقية، السومرية، بلادي، المسار، الوطن، العهد، الغدير، السلام) بالإضافة إلى الحضور المتميز لإعلام الجامعة.

9. اجتمعت لجنة صياغة التوصيات على مدى(3) جلسات لمناقشتها واقترحت أن تكون التوصيات إلى الجهات ذات العلاقة كلاً على حدة وتبلورت التوصيات كالآتي:

ثانياً: توصيات المؤتمر

1. مجلس النواب العراقي / التمني على مجلس النواب ما يأتي .

أ- تفعيل ما جاء في بنود (قانون حماية وتحسين البيئة) رقم (27)  لسنة 2009  وتطبيقه على ارض الواقع وخاصةً فيما يتعلق بالأحكام العقابية للمخالفين بهدف تنفيذ المبادئ البيئية وللحد من التلوث البيئي فضلا عن ضرورة تضمين القانون تمثيل منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة بالبيئة وحماية المستهلك في مجلس حماية وتحسين البيئة في بغداد والمحافظات.

ب- تبني لجنة الصحة والبيئة متابعة التقويم الدوري لأداء مجالس حماية وتحسين البيئة في بغداد والمحافظات والتي أشار إليها قانون حماية وتحسين البيئة رقم (27) لسنة 2009.

جـ- تضمين قانون حماية المستهلك رقم (1) لسنة 2010 وبشكل واضح (حق المستهلك في العيش في بيئة صحية سليمة كأحد الحقوق الأساسية والتي أقرتها الأمم المتحدة منذ عام 1985 .

2. مجلس الوزراء /  التمني على مجلس الوزراء

إطلاق مبادرة وطنية لدعم حماية وتحسين البيئة في العراق مستفيدين من التجارب العالمية في هذا المجال وتخصيص مسابقات وجوائز سنوية مجزية لأفضل مشاريع ملتزمة بتطبيق معايير البيئة العالمية وأفضل مشاريع بحثية تطبيقية لتحسين البيئة وإدارة المعرفة البيئية.

حث الوزارات والمؤسسات التخطيطية في الدولة بالالتزام في إدخال معايير حماية وتحسين البيئة ومكافحة التلوث والاستهلاك الرشيد للموارد الطبيعية لتحقيق التنمية المستدامة والتي توازن بين متطلبات المحافظة على البيئة وتحقيق الرفاهية للمجتمع واستخدام الموارد بما يحقق الإشباع للاحتياجات .

3. وزارة البيئة / التمني على وزارة البيئة ما يأتي:

أ- ضرورة تمثيل منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة بالبيئة وحماية المستهلك ضمن أعضاء مجلس حماية وتحسين البيئة المشار إليهم في المادة -4أ- من القانون

ب- العمل على المراجعة الدورية للمخاطر البيئية سواء الناتجة عن أنشطة مختلف المؤسسات أو التي تحصل بسبب المتغيرات البيئية وبالتالي إعداد قواعد بيانات تساعد في تقويم الأداء.

جـ- تأهيل الملاكات الفنية والإدارية المكلفة بالمهام البيئية والموجودة في الوزارات الممثلة في مجلس حماية وتحسين البيئة في بغداد والمحافظات من خلال إعداد برامج تدريبية وصولاً إلى أفضل حالات الالتزام البيئي بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسات العلوم والتكنولوجيا ذات العلاقة.

هـ- إجراء البحوث والدراسات البيئية واستخدام الطاقة المتجددة بالتعاون مع الجامعات من خلال الكليات والمعاهد والمراكز البحثية ذات العلاقة.

4. وزارة المالية/ التمني على وزارة المالية ما يأتي:

أ- الأخذ بنظر الاعتبار عند إعداد الموازنة المالية تخصيص مبالغ إضافية خاصة بمجال حماية البيئة للوزارات والمؤسسات ذات العلاقة .

ب- فرض رسوم كمركية على السلع والخدمات ذات الأضرار البيئية.

جـ- ضرورة إعفاء الأجهزة والمعدات ذات العلاقة بحماية وتحسين البيئة من الضرائب مثل معدات الطاقة الشمسية.

د- ضرورة استخدام أدوات النظام الضريبي بالشكل الذي يساعد في الحد من الآثار السبلبية من خلال فرض ضرائب على المنتجات والنفايات التي تؤثر على النشاط البيئي وبالشكل المقابل استخدام الدعم والإعانات للأنشطة التي تكون صديقة للبيئة.

هـ- ضرورة إدارة تكاليف الأداء البيئي بهدف تحقيق أداء اقتصادي فاعل وذلك من خلال اعتماد نظم محاسبية تلزم المؤسسات بتقديم معلومات توضح أنشطة المنشأت التي تضر بالبيئة وعن النفقات التي يجب تخصيصها فيما يتعلق بحماية البيئة.

5. وزارة الصناعة والمعادن / التمني على وزارة الصناعة والمعادن ما يأتي :

أ- وضع سياسة واضحة المعالم لجميع المصانع والمعامل لمعالجة المشاكل البيئية بهدف حمايتها من التلوث والمحافظة على الموارد.

ب- ضرورة المعالجة السليمة للمخلفات الصناعية لدى مؤسسات الوزارة والطبية عند أنتفاء الحاجة منها .

جـ- تشديد الرقابة والمتابعة على جميع مصانع تعبئة مياه الشرب والتأكد من مطابقتها للشروط الصحية والحث على فتح مختبر سيطرة نوعية داخل كل معمل لإجراء الفحوصات المطلوبة .

د--العمل على إلزام أصحاب المصانع التي تنتج عنها عوادم بنصب مصافي (فلاتر) لأجل تقليل التلوث البيئي مع إمكانية الوزارة دعم هكذا إجراءات.

6. وزارة الصحة / التمني على وزارة الصحة ما يأتي :

أ- ضرورة المعالجة السليمة للمخلفات الطبية ومخلفات المختبرات في المستشفيات والمؤسسات الصحية عند انتفاء الحاجة منها .

ب- العمل على إجراء تدقيق شامل للمؤسسات الصحية والمستشفيات والمراكز الصحية من خلال دراسة الواقع الصحي لكل بيئة وعلى مستوى المحافظات انطلاقا من حق المستهلك في العيش في بيئة صحية سليمة وتشخيص الآثار وإيجاد المعالجات بالتعاون مع مجالس المحافظات. 

جـ- التنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن من اجل متابعة جميع مصانع تعبئة مياه الشرب المجازة رسمياً للتأكد من مطابقتها للشروط الصحية

7. وزارة الزراعة / التمني على وزارة الزراعة ما يأتي :

أ- أعداد استراتيجية وطنية لمكافحة التصحر بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بذلك والتوسع في المزروعات والنباتات التي من شانها الحفاظ على البيئة ومواجهة التصحر.

ب- إنشاء قاعدة معلومات خاصة بالنباتات التي من شانها الحفاظ على التنوع الحياتي في الاهوار والغابات والتي تساهم في تقليل المخاطر البيئية.

جـ- متابعة الاستخدام غير الرشيد للموارد الزراعية المتمثل في قطع الغابات والرعي غير المنظم.

د- تحديث دليل المبيدات المسموح استيرادها واستخدامها في النشاط الزراعي وفقاً للمستجدات العلمية في هذا المجال.

هـ- إجراء الدراسات العلمية والتطبيقية للحد من التلوث بالمبيدات المستخدمة في النشاط الزراعي.

8. وزارة الموارد المائية/ التمني على وزارة الموارد المائية ما يأتي :

أ- وضع استراتيجية وطنية وإقليمية لحماية الموارد المائية.

ب- تشكيل لجنة عليا لدراسة أحواض الخزن المائي ومعالجة مشاكلها الفنية بما يضمن توسيع طاقتها الخزنية وسلامة وصحة البيئة.

جـ- العمل على تجنب الموارد المائية والمناطق الزراعية والسكنية من أنشطة الشركات الصناعية ذات التلوث العالي من خلال إقامة مناطق فاصلة او حزام من الأشجار بالتنسيق مع وزارة الصناعة او الجهات ذات العلاقة بما لا يعطل الأنشطة الصناعية ولا يلوث الموارد المائية.

د- إعداد استراتيجية وطنية لمواجهة التصحر في العراق بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بذلك.

هـ- تشجيع البحوث التطبيقية في مجال الموارد المائية بما ينعكس على تفعيل النشاطات الزراعية التي تساعد في حماية وتحسين البيئة.

9. وزارة النفط / التمني على وزارة النفط ما يأتي:

بذل الجهود للاستفادة من كميات الغاز غير المستثمر وتعجيل الخطى في سبيل تصنيعه وتسويقه بما يؤدي إلى تقليل التلوث البيئي من جهة والاستفادة من الغاز في مجالات إنتاجية وخدمية من جهة ثانية.

10. وزارة العلوم والتكنولوجيا / التمني على وزارة العلوم والتكنولوجيا ما يأتي:

أ- توسيع الابحاث والدرسات العلمية فيما يتعلق بسقوط الامطار ودرجات الحرارة وكميات التبخر والرطوبة وسرعة الرياح مما له علاقة بكميات المياه المستخدمة في الري واثار ذلك على البيئة.

ب-توجيه عدد من الابحاث العلمية للتوصل الى افضل التقنيات في مجال التعامل مع النفايات بمختلف انواعها.

11. وزارة التربية/ التمني على وزارة التربية ما يأتي :

أ-أعداد استراتيجية تربوية في مجال صحة وتحسين البيئة برامج تعليم وتوعية بيئية تتناسب مع المراحل المختلفة للتعليم لرفع مستوى الوعي لدى شريحة مهمة في المجتمع وهم الطلبة وذلك بالتنسيق مع الكليات والمعاهد والمراكز ذات العلاقة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

ب-القيام بالانشطة اللاصفية التي من شأنها زيادة وعي الطلبة وتنمية المسؤولية البيئية الاجتماعية لدى النشأ الجديد.

12. وزارة التخطيط والتعاون الانمائي / التمني على وزارة التخطيط ما يأتي :

أ- بناء استراتيجية علمية وفنية من خلال دراسة كل التقنيات والوسائل التي تهدف الى تحسين نوعية الهواء ومراقبة التلوث من الانبعاثات الضارة وخفضها.

ب- تفعيل الأقسام المسؤولة عن فحص وتقويم السلع المنتجة محليا والمستوردة ذات الأضرار البيئية وصحة الإنسان ومنع تداولها واقتراح العقوبات المناسبة على المخالفين.

جـ- تشجيع المشاريع الأستثمارية الخاصة بمعالجة المخلفات الناتجة من النشاطات المختلفة.

د-بناء قاعدة معلومات لتوفير الاحصاءات البيئية والمعلومات المتعلقة بحالة التدهور البيئي.

13. وزارة الخارجية / التمني على وزارة الخارجية ما يأتي :

ضرورة إقامة جسور التعاون المشترك بين الحكومة العراقية والمؤسسات الدولية لغرض إجراء المسوحات والكشوفات التخصصية في المناطق التي تعاني من أرتفاع نسبة التلوث تمهيداً لإيجاد المعالجات العلمية والفنية الخاصة بها .

14. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / التمني على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ما يأتي:

أ- الإيعاز الى الكليات والمعاهد والمراكز البحثية ذات العلاقة بضرورة التخلص من مخلفات المختبرات بشكل علمي من اجل الحفاظ على بيئة نظيفة.

ب- العمل على رفع مستوى الوعي البيئي لدى الطلبة بمختلف مراحلهم الدراسية وتضمين البرامج البيئية سواء بالمناهج الدراسية او الفعاليات الصفية.

جـ- امكانية اشراك الجهات الاعلامية ومنظمات المجتمع المدني في صياغة الاستراتيجية التربوية المشتركة من اجل حماية وتحسين البيئة.

د-تشجيع الدراسات العلمية والابحاث التطبيقية من العاملين في المجالات التي تخدم حماية البيئة.

15. وزارة التجارة/ التمني على وزارة التجارة ما يأتي :

أ- ضرورة تحقيق التكامل بين السياسات التجارية ومعايير الاستيراد واشتراطات الاستثمار الاجنبية بما يضمن منع او تقليل التلوثات الناجمة عن السياسات التجاريةاو البيئية نتيجة استخدام المستثمر للموارد بشكل غير متوازن

ب-ضرورة إجراء دراسات مفصلة حول الاستثمارات الاجنبية المباشرة التي تعمل على احداث تلوث بيئي واتخاذ الوسائل اللازمة لمواجهة هذا التلوث.

16. وزارة الكهرباء/ التمني على وزارة الكهرباء ماياتي:

أ- الإسراع في معالجة مشكلة النقص في الطاقة الكهربائية مما ينتج عنه اعتماد بدائل ملوثة للبيئة.

ب- ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة في معالجة النقص في الطاقة الكهربائية التي نتج عنها اعتماد بدائل ملوثة للبيئة .

17. أمانة بغداد ومجالس البلديات في المحافظات:

أ- العمل على ايجاد حلول للازمات التي تعاني منها شبكات الصرف الصحي وما ينتج عنها من تلوث بيئي.

ب- العمل على جمع النفايات والتعامل معها بطريقة علمية لتجنب ما ينتج عنها من تلوث بيئي.

18. مجالس المحافظات/ التمني على مجالس المحافظات مايأتي:

أ-تبني ودعم مشاريع الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة من اجل حماية حقوق المستهلك العراقي في العيش في بيئة صحية وسليمة.

19. شبكة الاعلام العراقي / التمني عل شبكة الاعلام العراقي مايأتي:

أ-المساهمة بتوعية أفراد المجتمع العراقي حول حماية البيئة من خلال البرامج المتنوعة والنشرات وكافة سبل الاتصال الجماهيري الأخرى.

20. وزارة الداخلية/ التمني على وزارة الداخلية ما يأتي:

أ- تفعيل وتوسيع عمل قسم الشرطة البيئية في الوزارة بالتنسيق مع وزارة البيئة وتقديم التسهيلات اللازمة لأداء عمله لما له من أهمية كبيرة في الحد من التجاوزات المؤثرة على البيئة العراقية.

21. وزارة الثقافة / التمني على وزارة الثقافة ما يأتي :

أ-إرساء ثقافة بيئية في كافة مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية ذات الصلة بالبيئة بهدف السيطرة على ملوثات بيئة العمل .



آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد