سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك


محضر وقائع وتوصيات الملتقى الثقافي الرابع (المعالم العمرانية والاقتصادية في بغداد..رؤى مستقبلية)

        

    انطلاقا من أهداف ومهام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك واستمرارا لنشاطاته العلمية في تحقيق هدف الجامعة في خدمة المجتمع وبالتعاون مع محافظة بغداد انعقد في يوم الثلاثاء الموافق 28/12/2010، الملتقى الثقافي الرابع بعنوان ((المعالم العمرانية والاقتصادية في مدينة بغداد... رؤى مستقبلية))، وقد تضمنت وقائع الملتقى ما يأتي :-

أولا : عدد الحاضرين:-

أ- حضر في الملتقى عددا من المسؤولين والاساتذة والباحثين ومن مختلف المؤسسات والوزارات والمنظمات المعنية الاخرى.

ب- بلغ عدد الحاضرين من مختلف المؤسسات والوزارات (103) شخصا.

جـ- بلغ عدد الحاضرين من مختلف المؤسسات الإعلامية (48) إعلامي.

ثانيا : المؤسسات والوزارات :-

1. محافظة بغداد / مكتب المحافظ / النائب الاول للمحافظ، واعضاء مجلس بغداد الثقافي .

2. وزارة التخطيط والتعاون الانمائي

3. وزارة العلوم والتكنولوجيا

4. وزارة الصناعة والمعادن

5. وزارة البيئة

6. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ كلية الهندسة الخوارزمي، كلية الهندسة (قسم الكهرباء)، كلية العلوم (قسم الفيزياء)، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، كلية الاداب (قسم الفلسفة)، كلية الاعلام، كلية الآداب (الجامعة المستنصرية)، مركز التعليم المستمر فضلا عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

7. اتحاد الصناعات العراقي .

ثالثاً : حضر الملتقى.. الأستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي رئيس جامعة بغداد، كما حضر الدكتور (محمد الشمري) النائب الأول لمحافظة بغداد ممثلاً عن السيد محافظ بغداد.

رابعاً: ترأس الجلسة (الاستاذ الدكتور كامل كاظم الكناني) عميد المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي / جامعة بغداد .

خامساً: بدأت أعمال الملتقى بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم، ثم القى الدكتور (محمد الشمري) النائب الاول لمحافظ بغداد كلمة حول الملتقى وما مدى اهتمام المحافظة باعمار مدينة بغداد واهمية عقد مثل هذه الملتقيات، بعدها ألقت الدكتورة منى تركي الموسوي/ مديرة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك كلمة اللجنة التحضيرية وضحت من خلالها أسهامات المركز ونشاطاته بما يتعلق بالبحوث المنجزة عن مدينة بغداد.

خامسا : الوسائل الإعلامية :-

حضر عدد كبير من مختلف وسائل الإعلام وكالآتي

1. قناة العراقية الفضائية ( شبكة الاعلام العراقي ).

2. قناة الفرات الفضائية .

3. قناة السومرية الفضائية.

4. قناة السلام الفضائية.

5. قناة آفاق الفضائية .

6. قناة العهد الفضائية.

7. قناة الوطن الفضائية.

8. قناة الغدير الفضائية .

9. قناة سنا الفضائية .

10. إذاعة الوطن .

11. جريدة الصباح (شبكة الإعلام العراقي) .

12. جريدة المشرق .

13. مجلة بغداد ( محافظة بغداد ) .

14. مكتب اعلام محافظة بغداد .

15. وكالة انباء روز ميديا .

16. وكالة انباء الاعلام العراقي .

17. وكالة انباء عراقيون .

18. الوكالة الغربية للأنباء .

19. وكالة اصوات العراق .

20. إعلام جامعة بغداد فضلاً عن اعلام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

اهم التوصيات التي خرجت من الملتقى الثقافي :-

    اوصى الباحثين والمشاركين بتوصيات عديدة وبعدها اجتمعت لجنة لصياغة التوصيات وارتأت إن تدرج التوصيات كالآتي:-

أولا : مجلس النواب العراقي :

أ- التمني على مجلس النواب وضع تشريعات قانونية وضوابط ملزمة بعدم تحويل  صنف الملك ونوعه إلا بعد أخذ الموافقات الاصولية من الجهات ذات العلاقة مع الالتزام بعدم التجاوز مهما كانت الظروف 

ب- تكليف المراكز البحثية والمكاتب الاستشارية ذات العلاقة بإجراء دراسة عن أسباب التجاوزات التي حصلت على اراضي الدولة وإيجاد الحلول الملائمة من تشريعات وتعليمات بما لا يتعارض والوضع الاجتماعي للمتجاوزين حفاظاً على استقرار الوضع الأمني في المدينة .

ثانيا : أمانة مجلس الوزراء :

أ- التمني على أمانة مجلس الوزراء بالإيعاز إلى الجهات ذات العلاقة بتحديث التصميم الأساسي للعاصمة بغداد وذلك لمرور مدة تزيد عن ثلاثون عام على وضع التصميم الأساس المعمول به حالياً وحسب المستجدات والتطورات بما ينسجم والمكانة الحضارية والتاريخية لبغداد فضلاً عن كونها المركز السياسي والاقتصادي للعراق  واظهارها كعاصمة عريقة اسوةً بعواصم العالم آخذين بنظر الاعتبار ما يأتي:-

* أعطاء التراث العمراني والمناطق التاريخية الاهتمام كونها تمثل تأريخ وحضارة وترتبط بذاكرة المجتمع وهي مصدر غني لطروحات عمرانية وحلول بيئية من الضروري الاستفادة منها في حل المشاكل التصميمية المعاصرة وبرؤى عصرية وبما يضمن مبادئ التصميم البيئي المستدام الذي أصبح هاجساً في مشاريع التخطيط والتصميم الحضري للمدن ذات العمق التاريخي في العالم العربي والغربي على حد سواء .

* حصر المتطلبات المستقبلية كالكثافة السكانية والمرورية والهجرة ونسبة الولادات والوفيات كمؤشرات ضرورية لتشخيص المتطلبات العمرانية المستقبلية

* الاهتمام بالآفاق الجديدة المتعلقة بالتكنولوجيا في حقل الإنشاء والأعمار والنقل والاتصالات وبما يضمن التقدم والتواصل مع العالم في تلك الأمور .  

ب- العمل على تعديل الميزانية المخصصة بما ينسجم وأعمار بغداد.

ثالثا : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي :

أوصى المشاركون في الملتقى ما يأتي:-

أ- اجراء دراسة عن احتياجات العاصمة بغداد من قبل جامعات حكومية وأهلية بناءا على نتائج التعداد العام للسكان المزمع تنفيذه عام 2011 مع الأخذ بنظر الاعتبار التوزيع المكاني بموجب الرقعة الجغرافية والكثافة السكانية في جانبي الكرخ والرصافة علماً بأن كافة الجامعات في بغداد وتقع ضمن جانب الرصافة في الوقت الحاضر .

ب- ضرورة إعادة النظر بنظام القبول المركزي على اساس توفير كليات ذات اختصاصات مختلفة في المحافظات العراقية لتقليل الزخم الحاصل على الجامعات في محافظة بغداد .

جـ- العمل على إنشاء المؤسسات التعليمية والتطويرية في مجال الخدمة السياحية للحاجة الماسة لها في العراق.

د- دراسة تطوير مداخل ومخارج موقع جامعة بغداد في الجادرية وتخليص الجامعة من الأكتظاظات المرورية اليومية في دخول وخروج منتسبي وطلبة الجامعة وخاصة في ساعات الذروة (صباحاً وبعد الظهر) ، وذلك من خلال أستحداث مدخل يرتبط مع نزول جسر الجادرية لتأمين الدخول المباشر «صباحاً» بأتجاه السدة نحو الحرم الجامعي مباشرة ومخرج جديد للجامعة بموازاة السدة باتجاه الموقع الجنوبي للمجمع نحو موقع نادي الجادرية(الفروسية سابقاً) وباتجاه جسر ذو الطابقين .

ذ- العمل على تنفيذ المتطلبات التوسعية لجامعة بغداد في موقع الجادرية وحسب الدراسة والخطة الموضوعة من قبل مكتب الاستشارات الهندسية في الجامعة مع تأمين متطلبات موقع الجامعة من خدمات البنى الأرتكازية «الماء الصافي والكهرباء والمجاري والشوارع ومواقف السيارات وغيرها».

رابعاً: وزارة المالية : 

التمني على وزارة المالية بتخصيص موازنة مالية مناسبة لتنفيذ مراحل التصميم الاساسي لمدينة بغداد .

خامساً: وزارة الكهرباء :

أ- العمل على استخدام خلايا الطاقة الشمسية في انارة الطرق الرئيسية والطرق الخارجية للعاصمة بغداد بالتنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن/ مركز بحوث الطاقة في تصنيع منظومات الطاقة الشمسية ذات الكفاءة العالية والاستخدام الطويل الامد ليصل الى عشرون عاماً.

ب – العمل على تنظيم فرق عمل كفوءة لتعمل للبحث عن الحالات غير المقبولة علميا وجماليا المستخدمة في أنارة الطرق وخصوصا الطرق الرئيسية والابنية التجارية وايجاد البدائل المناسبة.

جـ- بناء إستراتيجية لنشر ثقافة ترشيد الاستهلاك للطاقة الكهربائية ونشرها بالتنسيق مع المحافظة وأمانة بغداد ومختلف وسائل الإعلام .

د- اعتماد المنظومات المتطورة للإنارة وإشارات المرور والدلالات الضوئية وباستخدام طاقات متجددة كالطاقة الشمسية وبما يعكس الرقي العمراني والعلمي المطلوب في العاصمة بغداد .

سادساً : وزارة البلديات :

أ - دراسة واقع مدينة بغداد العمراني والاقتصادي بمشاركة مختلف الاختصاصات في هذا المجال من قبل ذوي الاختصاصات المختلفة والمباشرة بتنفيذ مراحل التصميم الاساسي والالتزام ببنوده.

ب . التعاون مع الجهات ذات العلاقة لغرض وضع الضوابط لعملية الانتشار العشوائي للمعامل وتحديد المسؤوليات  الخاصة بحماية البيئة.  

سابعاً : وزارة الثقافة :

أ- العمل على وضع استراتيجية ثقافية لابراز بغداد كعاصمة للثقافة العربية عام 2013 بالتنسيق مع محافظة بغداد والامانة وهيئة السياحة وجميع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة

ب- التنسيق مع هيئة السياحة في نشر الوعي السياحي لدى العاملين في هذا القطاع .

ثامناً : وزارة النقل :

العمل على تطوير شبكة النقل عبر تخطيط شوارع العاصمة وبتدرج وفقاً لكثافة المرور مع بناء المجسرات والأنفاق لخدمة السابلة وتسهيل الأنتقال والحركة .

تاسعاً: وزارة الاتصالات :-

العمل على تطوير شبكة الاتصالات لمواكبة التطور السريع لنظم المعلوماتية .   

عاشراً : وزارة البيئة :

   تفعيل قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009.

احدى عشر: محافظة بغداد :

أوصى المشاركين بالملتقى بما يأتي:

أ- استحداث ادارة عليا للاتصال التفاعلي في المحافظة تضم مجموعة من الخبراء في مجال الاعلام والادارة والتخطيط واشراك منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة في الخطط المستقبلية لتطوير مدينة بغداد .

ب- وضع خطة عمرانية شاملة ذات آليات تطبيقية واضحة وتوقيتات دقيقة وبما يضمن رصانة القرارات العمرانية ودقة تنفيذها .

جـ- أعادة تطوير وأحياء منطقة الأعظمية وذلك من خلال مسابقة معمارية دولية يشترك فيها كبار المعماريين والفنانين العالميين ومن خلال (أمانة بغداد) مع التأكيد على جميع القيم التراثية لعموم النسيج الحضري لمنطقة الأعظمية شاملاً المحلات 308 و 310 و 312 و 314 بالتنسيق مع قسم الهندسة المعمارية كلية الهندسة/جامعة بغداد لتحديد ضوابط وشروط هذه المسابقة .

د- التأكيد على أعادة أحياء وتطوير كامل حوض شارع الرشيد المحصور مابين ضفة نهر دجلة وشارع الخلفاء ومحاولة أدخال المنطقة المحصورة مابين جسر الشهداء وساحة باب المعظم ضمن الأولوية الأولى للتنفيذ وذلك لشمولها بأهم المسارات التاريخية لمدينة بغداد وقرب أحتفالية مدينة بغداد كعاصمة للثقافة العربية عام 2013 .

هـ- الأسراع في تنفيذ مشروع أحياء وتطوير مدينة الكاظمية وذلك بمساهمة فاعلة للشركات الثلاثة بمسابقة تطوير الكاظمية وعدم الاعتماد على الفائز الأول حصراً .

و- التأكيد على مشروع دار أوبرا بغداد والواقع في جانب الكرخ بين جسر الجمهورية وجسر السنك والذي سبق أن أعلن من قبل وزارة الثقافة كمسابقة معمارية لم تحصل على نتيجة مقنعة  ويمكن التنسيق مع قسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة /جامعة بغداد باعتماد  منهاجاً جديداً لهذا المشروع ومن خلال رؤية حضرية واجتماعية وثقافية شاملة للخروج بصرح ثقافي مميز على طول المنطقة المطلة على نهر دجلة لتشمل مرسى للزوارق ومطاعم ومقاهي بغدادية وأسواق تجارية ومواقع أعلامية ومتنزهات فضلاً عن مبنى دار أبرا بغداد المقترح .

أثنى عشر : أمانة بغداد :

  أ-  الاشتراك مع محافظة بغداد في دراسة واقع مدينة بغداد العمراني والاقتصادي والتنسيق مع المختصين والمباشرة بتنفيذ مراحل التصميم الاساسي والالتزام ببنوده بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة .

ب- التعاون مع الجهات ذات العلاقة بالحاجة الى التوزيع المتوازن للأنشطة المختلفة         (تجارية، سكنية، صناعية، خدمية... الخ) وبموجب التوزيع المكاني والكثافة السكانية ومدى الحاجة للخدمات والانشطة المختلفة .

ت- استحداث مناطق متعددة لطمر النفايات وتصنيفها وايجاد السبل السليمة لادارتها .

ث- التعاون مع الجهات ذات العلاقة لغرض وضع الضوابط لعملية الانتشار العشوائي للمعامل وتحديد المسؤوليات  الخاصة بحماية البيئة. 

جـ - اعادة تنظيم الاسواق وبما ينسجم والمعالم الحضارية ووضع الخطط اللازمة لفرز المناطق التجارية والاسواق الرئيسية عن المناطق السكنية وبموجب المخطط الاساسي المعمول به .

حـ- تخصيص مساحات مناسبة لوقوف السيارات قرب المراكز التسويقية الرئيسية والثانوية بما ينسجم مع حركة السوق .

خـ-  محاولة التخلص من كافة السواتر الكونكريتية والحواجز الأمنية في شوارع مدينة بغداد الرئيسية والأستعداد لأعادة أحياء هذه الشوارع والتخلص من كافة التشوهات البصرية للمشهد الحضري فيها وعلى الأخص شارع الرشيد وشارع السعدون وشارع المطار وكافة المواقع المركزية الحساسة للمدينة .

د - الأهتمام بالحدائق العامة والساحات العامة عبر الأهتمام بالتبليط والأنبات والتشجير وتصميم أثاث الشارع من مسطبات وأحواض زهور ونافورات عامة أضافة الى نظم الأنارة وبما يظهر المستوى الحضاري للبلد .

ذ - تطوير شارع الكورنيش للضفاف النهرية لنهر دجلة المخترق للعاصمة وبما يليق بذلك النهر العظيم والعاصمة الشماء وبما يوفر للمجتمع فضاءات ترفيهية عبر ممارسات أحترافية في التصميم الحضري وتصميم الحدائق .

ز- الأهتمام بمشروع مترو بغداد وبما يضمن سهولة الحركة وسرعتها وبمستوى حضاري يوازي ماوصل اليه العالم في هذا المضمار .

ثلاثة عشر: هيئة السياحة :

  أ - الاهتمام بالقطاع السياحي والبنى التحتية له بانشاء الفنادق الحديثة ودور الاستراحة , فضلا عن العناية بالموارد البشرية المتخصصة في هذا المجال من تدريب وتطوير واعداد دليل سياحي مع لوحات تعريفية بالمشاهد والمواقع السياحية وخاصة الدينية منها في عموم العاصمة بغداد .

  ب - التنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار في تشجيع الاستثمار المحلي والاجنبي في المجال السياحي ومنح التسهيلات اللازمة عن طريق تفعيل قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 وكذلك التحديث الأول وإعطاء الفرصة لشركات القطاع الخاص (المحلية والأجنبية) للمساهمة في البناء والأعمار وبأسعار تنافسية مع القطاع العام.

 جـ- التعاون مع الجهات ذات العلاقة لنشر الوعي السياحي لدى العاملين في هذا القطاع.



آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد