سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك


تحقيقــات..

كيف نساعد أبنائنا على قضاء عطلة صيفية ممتعة ومفيدة؟

 

أجرى التحقيق. وحدة إعلام المركز/

م. أفنان محمد شعبان                 ثائر علوان محمد

 

        مع نهاية الامتحانات في المدارس والجامعات وبداية العطلة الصيفية، ومع توديع الكتب والأقلام والكراسات ولو لفترة وجيزة نبدأ جميعا بالتفكير في الإجازة الصيفية وكيف سنقضيها وأين ومع من؟ كل هذه التساؤلات تخطر ببالنا جميعا، وخاصة أبنائنا الطلبة الذين يحلمون بإجازة ممتعة وجميلة، ويتساءل معظم الآباء والأمهات عن الطرق الأمثل لإشغال الأبناء وملء أوقاتهم خلال العطلة الصيفية بما يفيدهم ويسليهم ويشحن طاقاتهم، بحيث يعودون لمدارسهم بعد انقضاء العطلة بمشاعر متجددة لبدء عام دراسي جديد، فالبعض من الأبناء يقضـون أوقاتهم بالنـوم أو الجلوس أمام التلفاز أو الحاسوب واللهو بالألعاب الإلكترونية، والتذمر من طول الوقت والملل وانعدام الشعور بالمتعة والتسلية، ونحن نتساءل في موضوعنا كيف نصل إلى عطـلة ممتعة، وكيف نستفيد من الإجازة الصيفية وملء أوقات الفراغ؟

        وصوت المستهلك تواكب الاهتمامات المختلفة بصورة مستمرة ومن اجل التعرف على جوانب الموضوع المختلفة التقينا بعدد من الشباب وأولياء الأمور لنعرف أرائهم في الموضوع ..

سألنا السيد احمد أب لثلاثة طلبة عن كيفية استثمار الإجازة الصيفية، أجابنا قائلا من الممكن استغلال وقت فراغ بشيء مفيد كما يمكن تقسيم الوقت بحيث لا يجد الشخص وقت يشعر فيه بالملل وخاصة في فصل الصيف، كما أن على الفرد أن يستغل وقت فراغه بما ينفع الناس ويخدم مجتمعه من خلال المشاركة في النشاطات الصيفية أو الشبابية مثل النوادي الرياضية وغيرها .

أما السيدة أزهار وهي أم لطالبين في المرحلة الابتدائية فقد سألناها عن رأيها في كيفية قضاء الإجازة الصيفية بشكل ممتع ومفيد؟ أوضحت لنا قائلة أن الناس وبشكل خاص الطلبة ينتظرون حلول الإجازة الصيفية حيث يفرغون من الدراسة والنهوض باكرا للذهاب للمدارس أو الجامعات، وبالنسبة لأفضل الأشياء لقضاء الإجازة هي بتغيير الجو والسفر .

أما السيدة أم علي فتقول أن بعد انتهاء الامتحانات فنحن كأولياء أمور نرتب جدول للتمتع والاستفادة معا فنذهب مع أبناءنا إلى سفرة خارج القطر أو إلى شمال العراق للترويح عنهم من تعب الامتحانات والدراسة، وبنفس الوقت من الممكن أن يدخلوا في دورات لتعلم الحاسوب أو ممارسة الرياضة أو ممارسة هواياتهم في الرسم أو الموسيقى أو الفنون الأخرى أو التمتع بمشاهدة برامج التلفاز.

إن العطلة الصيفية هي الراحة بعد العناء، وهي المكافأة بعد جهود الدراسة والمثابرة والكد. وهي فرصة لمزيد من اكتساب المعرفة والعلم وتنمية الإبداعات، وتحقيق التوازن النفسي والثقة بالنفس. كما أنها اختبار حقيقي لكل من الآباء والأمهات على حسن التربية وتنظيم الوقت والجهود. ونحن نقدم لأعزائنا الطلبة وأولياء الأمور بعض النصائح لقضاء إجازة سعيدة ومفيدة:

  • * تنمية الهوايات والمهارات عبر ممارسة الهوايات المختلفة ممن فنون والعاب رياضية، ومطالعة وكتابة القصص والروايات.
  • * تفعيل العلاقات الأسرية والاجتماعية حيث توفر الإجازة الصيفية أجواء للم شمل الأسرة، حيث تكثر خلالها الزيارات بين الأهل والأصدقاء.
  • * المساعدة بالأعمال المنزلية حيث يعتاد الصغار على مساعدة أمهم في أعمال المنزل البسيطة وهنا من الممكن تنمية روح المشاركة لديهم وتعويدهم على الاعتماد على أنفسهم.
  • * تزويدهم بأجهزة الحاسوب وبرامجها.

مع أمنياتنا للجميع بقضاء عطلة صيفية سعيدة ومثمرة ومفيدة



آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد