سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك


تحـقيقــات ...

دليل الطــالب الالكتروني.. بين المعانـاة والحلول

أجرى التحقيق وحدة إعلام المركز  /
              م. أفنان محمد شعبان            ثائر علوان  

       اتجه طلبة السادس الإعدادي بفرعيه إلى مراكز ومحال الانترنت بعد أن أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موقعا الكترونيا متخصصا لتعريف طلبة السادس الإعدادي بآلية ملء الاستمارة الالكترونية التي ستعتمد في القبول المركزي للعام الدراسي 2011- 2012. ويهدف هذا الموقع إلى مساعدة طلبة السادس الإعدادي بفرعيها العلمي والأدبي، على تعلم طريقة ملء الاستمارة الالكترونية المعتمدة في القبول المركزي بالجامعات والمعاهد العراقية للعام 2011-2012. 

      كما نشرت الوزارة دليل الطالب الكترونيا على موقعها الالكتروني لغرض معرفة الطالب بالتعليمات الخاصة بالقبول، وكذلك أسماء الجامعات والكليات والمعاهد لغرض الترشيح إليها، فضلاً عن قيام الوزارة بنشر الحدود الدنيا للقبول في الجامعات والمعاهد للسنوات الثلاث الماضية لغرض اطلاع الطلبة عليها أثناء ملء الاستمارة الالكترونية، ومن المهم بالنسبة لطلبة السادس الإعدادي الاطلاع على هذا الموقع لتجنب الوقوع في الأخطاء التي ترافق ملء هذه الاستمارة الالكترونية، وكذلك التدرب عليها. ويشار الى ان وزارة التعليم العالي قررت الاعتماد على الاستمارة الالكترونية بنسبة 100% لقبول مخرجات وزارة التربية في مؤسساتها التعليمية للعام الدراسي الحالي، والاستغناء عن الاستمارة الورقية المعتمدة سابقاً بسبب الأخطاء التي رافقت عملية ملء الاستمارة الورقية في السنوات الماضية.وللتعرف على تفاصيل الموضوع توجهت صوت المستهلك إلى (الطلبة) للتعرف على آرائهم:

* وسألنا الطالب (صفاء نايف) من إعدادية نبوخذ نصر للبنين: كيف تجد تجربة دليل الطالب الالكتروني؟فأجابنا: أجدها تجربة ناجحة وسريعة وسهلة الاستخدام، وقد قلصت من المسافات موازنة بالاستمارة القديمة التي كانت مكلفة للطالب. أما الطالب (محمد) فكان رأيه : أجدها تجربة جديدة فيها سلبيات وايجابيات لاستعمالها أول مرة في العراق لكن في السنة القادمة ستكون أسهل لان كل شيء في البداية صعب، ولكن دور التلفزيون والإعلام يجب أن يركز ويشرح في القنوات العراقية والتعليمية كيفية ملء الاستمارة وسحبها وكيفية إرسال المعلومات وضمان وصولها واستلامها. بينما كان رأي الطالب (علي) أجدها تجربة مميزة وجديدة وسهلة، لكن للذي لم يعرف استعمال الحاسوب والنت لا يحقق شيء فتكون التجربة عليه صعبة ،لان الطالب يفكر في مسئلة التسليم بأسرع وقت وضمان وصولها. وكان رأي الطالبة (رشا) من إعدادية الآمال للبنات فقد حدثتنا عن ان التجربة جديدة علينا ومتقدمة بالنسبة لدولة فيها التدريس ليس بالمستوى الأفضل والذي نطمح إليه من اجل الارتقاء أسوة بالدول فيها تعليم جيد .. فالدليل الالكتروني جديد علينا مما يعني الدليل الالكتروني يعني تدريس أفضل وكذلك يعني ان الطالب ملم بالمعرفة والمعلومات التي يقدمها له المدرس والمدرسة.

* هل وجدت صعوبة في اختيارك للكليات والمعاهد من خلال الدليل الالكتروني؟

ج. لم أجد صعوبة في الدليل فالبيانات كاملة وشرحها سهل بالنسبة إلينا وإدخالي للرموز واضحة ولم أواجه أية صعوبة في اختياري لرمز الكلية أو المعهد من خلال دليل الطالب ،وقد توجهنا لطالب آخر فحدثني بأنه لا توجد أية صعوبة وذلك لمساعدة أهله له في اختياره للكليات والمعاهد، ثم التقينا بطالبة برفقة والدتها فحدثتنا عن تجربة الدليل إذا وجدت صعوبة في الأمر فقالت في البداية عند شرائي للدليل الالكتروني انتابني شعور بكيفية اختياري للكليات والمعاهد التي اطمح لها في إكمالي لمسيرتي التعليمية مع العلم ان معدلي هو (73%) وأنا من الفرع العلمي ، لكنني اخترت الكليات التي اعرف انها تناسب معدلي وأهملت بقية الكليات التي تشترط معدلات عالية للتقديم ، وبعد اختياري للكليات والمعاهد بمساعدة أستاذ جامعي لم أجد صعوبة في ذلك. بينما حدثنا طالب آخر: نعم وجدت صعوبة في الأمر لان فيها شروط يتوجب علينا إدخال (35) كلية و (15) معهداً ولا توجد في بغداد 15 معهدا و 35 كلية وإنما موزعة في المحافظات.

* وسألنا احد الطلاب وهو واقف في مركز الانترنيت هل واجهت معوقات في استخدامك للدليل الالكتروني؟

 وحدثنا عن الاستمارة الالكترونية بان هذه المبادرة من قبل وزارة التعليم مشكوة لم تواجهني أية صعوبة أو معوق منذ دخولي للانترنيت وفتح صفحة الموقع وحتى إدخالي للبيانات فتعد هذه المبادرة جيدة جدا واعتبارها متطورة إلى حد ما. و حدثنا طالب آخر: بالنسبة إلي لم أجد أية معوقات في استخدامي للدليل الالكتروني لأنني اعرف كيف استخدم الحاسوب والنت. أما عن المعوقات  التي واجهت بعض الطلية فحدثنا طالب:  نعم واجهت معوقات في ذلك بسبب ضعف النت في بيتنا وصعوبة الاستلام وخوفي من عدم تحقيق الإرسال، وحدثتنا طالبة أخرى واجهت في بداية الأمر صعوبة كبيرة وهي الزخم كبير عند مكاتب الانترنيت، ومنطقتنا تفتقر لمكاتب الانترنيت ،فيوجد فقط مكتبان، فمسؤول المكتب الأول قال لي تعالي بعد يومين لأكمل إدخال الاستمارة الالكترونية أما صاحب المكتب الثاني فاعتذر بان منظومة الانترنيت في صيانة وهذا ما جعلني أنا وأخي أدخل الرموز وقد حصل خطأ في إدخال رمز إحدى الكليات لسوء الاستعمال ولعدم معرفتي بكيفية إدخال الرموز وعدم معرفتي بالنت ثم أرسلت شكوى في الرابط الخاص بالاستمارة الالكترونية الخاص بوزارة التعليم العالي ولحد الآن لم يصلني رد الشكوى وأنا خائفة إذا لم احصل على كلية أو معهد ، وأنا أحمل إدارة المدرسة المسؤولية لأنها لم تعطينا معلومات أو تعليمات بكيفية ملء الاستمارة الالكترونية في النت حتى لا يحصل خطأ مثلما حصل عندي وحصل عند البعض.  

ولمعرفة رأي أصحاب مكاتب الانترنيت فقد التقينا بعدد منهم حيث سألنا صاحب مكتب (السنر) لخدمات الانترنيت:

* هل هنالك أسس وضوابط لإدخال الاستمارة الالكترونية في أقصى وقت؟ فأجابنا : نعم توجد أسس وضوابط اعتمد عليها وإدخالي بشكل صحيح وباسرع وقت ممكن ، أما مكتب الرعد لخدمات الانترنيت أجابنا اعتمد على ضوابط في سياق عملي وبأقصى حد لأكمل استمارة الطلبة وبحدود ما بين (20 دقيقة، إلى 30 دقيقة)لانجاز الاستمارة ثم أعطيهم وصل من المكتب بالاستمارة.

* هل اذا صادفك أخطاء في إدخال بيانات الطالب، تعيد تعبئة الاستمارة من جديد أم تهمل خطوات الإدخال؟

نعم إذا صادفني خطأ أعيد ملء الاستمارة من جديد في حالة وجود خطأ في مليء المعلومات ، أما صاحب الانترنيت مركز الأمين صادفني أخطاء كثيرة في ملء الاستمارة وهذا يمنعني بان أهمل الاستمارة، فأقوم بتأشير الاستمارة واخبر الطالب عن طريق الموبايل إذا ترك الاستمارة ولم يتواجد عندي في المكتب ومن هذه الأخطاء التي صادفتني 1. رقم هوية الأحوال المدنية وبنسبة كبيرة وهذا الخطأ يقع على من قام بإدخال البيانات في مديرية التربية بعد ذلك اخبر الطالب بالذهاب الى مديرية التربية لتصحيح رقم هوية الأحوال المدنية ثم يعود لي وبرقم هوية الأحوال الصحيحة ثم ادخل الرقم لأقوم بفتح الاستمارة وملء البيانات. 2. تلافي أخطاء الاستمارة فإذا حصل خطأ في احد الحقول عند إدخال رمز الكلية لابد ان يزحف الحقل الذي يليه للمكان الخالي وهذا لم نجده مما يجعلني أعيد ترتيب الاستمارة من جديد وهذا ما يؤخر الفترة الزمنية المطلوبة لملء الاستمارة بأسرع وقت ممكن 3. فتح الموقع الالكتروني الخاص بالاستمارة الالكترونية خلال فترة الإدخال ضعيف جدا وهذا ما يجعل عبء اكبر وعائق في إدخال البيانات، والوزارة واضعة خمسة مواقع الكترونية في حال وجود زائرين في موقع ما فيمكن أن ننتقل إلى موقع آخر وهذا ما وجدته بصعوبة فتح المواقع لإكمال الاستمارة بأسرع وقت ممكن للطالب كما أن الفترة محددة من تاريخ 20-8 إلى 20-9 . 4. وهنالك وجدت بعض المعوقات وهي عند إدخال البيانات لـ(35) كلية و (15) معهد فبعد إدخال رموز البيانات حسب ما تم اختياره من قبل الطالب فان الموقع لا يقبل إلا (34) كلية و (15) معهد وهذا أيضا ما يؤخر عملية الإدخال.

* هل إدخالك للبيانات عبر النت مدرة للربح ومكلفة للطالب؟ كان رأي مركز السنر للانترنيت.. ليست مكلفة لان سعر الاستمارة لهذا العام ووصل التسليم للطالب بكلفة (5.000) دينار بينما الاستمارة التي كان معمول بها في المدرسة في السابق تعد مكلفة للطالب، أما مركز الرعد لخدمات الانترنيت فحدثني أن تكلفة الاستمارة مربحة لي وغير مكلفة للطالب وإدخال البيانات أسهل وأسرع مما في الاستمارة التي تعتمد على الكتابة في السابق.

وتعد تجربة الاستمارة الالكترونية حديثة على التعليم في العراق بعد أن كانت تملئ استمارات ورقية تقدم إلى المدارس لكي يتأهل الطالب لدخول الجامعات العراقية، ونقدم بعض المقترحات لكي تنجح التجربة في خدمة الطالب والتعليم :

توعية الطالب من قبل إدارة المدرسة أثناء الدراسة بكيفية إدخال البيانات في الاستمارة الالكترونية بعد اختيار الكلية والمعهد المناسب.

تبسيط مراحل إدخال البيانات على المستخدم، وإعطاء فرصة للطالب مدتها 24 ساعة ليتمكن من تصحيح الخطاء إن وجد أو تغيير الاختيار.

ونقترح أن تقوم الوزارة بفتح مراكز مختصة بإدخال البيانات تلافيا لأخطاء مليء الاستمارة من قبل الطالب والمستخدم، أو ضعف خطوط شبكة الانترنت في محال الانترنت والمنازل.



آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد